15 فائدة صحية تعود على الجسم ومرضى السكري والكبد من البردقوش.. تعرف عليها

أهل مصر

يعد البردقوش من النباتات التي تنتمي إلى مجموعة النعناع ويمتاز برائحته الجميلة والمنعشة بالإضافة إلى أنه يدخل في تحضير الكثير من التوابل، والمأكولات الشهية، وذلك بسبب طعمه اللذيذ، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المعادن، والفيتاميتات المهمة لذا تقدم "أهل مصر" فوائد البردقوش وعلاقتها بالأمراض.

فوائد البردقوش

1 - البردقوش للبرد

تحتوي أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة عالية من فيتامين C، ولذلك فإنه يعد مشروباً رائعاً لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يستخدم في علاج السعال، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وهو علاج فعال للربو أيضاً، ويتم ذلك عن طريق غلي أوراق البردقوش، ويمكن استخدامه للأطفال والكبار.

2 - فوائد البردقوش للجهاز الهضمي

يعمل البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث يساعد على عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما يحسن من الشهية ويخفف الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن والتقليل من الغازات، ويلطف من تشنجات المعدة والتقلصات المؤلمة، ويعالج الإسهال، ويعمل كملين لحالات الإمساك المزمنة، ويعمل على علاج القولون.

3 - فوائد البردقوش لمرضى الكبد

يعمل البردقوش على حماية خلايا الكبد من التلف، وعليه فإنه يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد.

4 - فوائد زيت البردقوش لأمراض القلب والأوعية الدموية

يعتبر البردقوش مقوياً لعضلة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الكوليسترول، والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

5 - فوائد البردقوش للغدة الدرقية

يستخدم كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب، وتم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق.

6 - فوائد البردقوش لتكيس المبايض

من فوائد البردقوش تنظيم هرمونات الجسم والحفاظ على توزانها، مما قد يساعد في علاج تكيس المبايض، وأجريت دراسة على ذلك وجدت أن البردقوش يعمل على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الاندروجين للغدة الكظرية، وبذلك قد يكون مفيد في علاج تكيس المبايض إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

7 - فوائد البردقوش للدورة الشهرية

يستخدم البردقوش المغلي لتهدئة آلام الطمث والتقليل من تقلبات المزاج الناتجة عنه، ومدر طبيعي للحليب عند الرضاعة ويستخدم في تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها، حيث يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب.

8 - فوائد البردقوش لعلاج أمراض العيون

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما يحتوي على مركب Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.

9 - فوائد البردقوش لمرضى السكري

أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على زيادة ذلك الأثر.

10 -يعمل كمضاد حيوي رائع ويساعد على شفاء الجروح.

11- يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، والبيتاكاروتين، واللوتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية، وبتجمع تلك المركبات معًا، فإنها تكون بمثابة معمل للتخلص من مشتقات الأكسجين الحرة التي تتسبب في العديد من الأمراض وتساعد في ظهور علامة تقدم السن.

12- يحتوي على فيتامين c الخارقة حيث يعمل كمضاد للأكسدة والذي يساعد على محاربة الجذور الحرة، ويساعد على تقوية جهاز المناعة.

13- تعد أوراق البردقوش مصدراً غنياً للحصول على الحديد كما تحسن من قدرة نقل الاكسجين في الجسم.

14- يستخدم في علاج آلام الظهر والعضلات ويساعد على الحفاظ على صحة العظام

15- يحتوي البردقوش على بعض المركبات الكيميائية كالـ ” الأوجنيول، السابنين، السيمين، التربينولين، واسيتات اليناليل” وكلها تعمل كمضادات للبكتيريا والالتهابات.