اعلان

مايا مرسي تلتقي أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

التقى ظهر أمس السفير الدكتور أحمد ايهاب جمال الدين، مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان والمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية والدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة بالسيد يوسف بن أحمد العثيمين أمين عام منظمة التعاون الإسلامي بمقر المنظمة في جدة، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الثاني لمجموعة العمل مفتوحة العضوية لدراسة اللائحة الداخلية لمنظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي. وتم خلال اللقاء بحث مسألة الدخول الوشيك للنظام الاساسى لمنظمة تنمية المرأة التابعة حيز النفاذ، واستعدادات مصر لاستضافة المنظمة الجديدة التي سيكون مقرها بالقاهرة، وكذلك جهود التنسيق ما بين مصر ومنظمة التعاون الإسلامي لاستضافة مصر للدورة الثامنة لمؤتمر وزراء المرأة بمنظمة التعاون الإسلامي خلال الربع الأخير من العام الجاري.

اكد العثيمين على الأهمية الكبيرة التي يوليها لمنظمة تنمية المرأة ودخولها حيز النفاذ في أقرب وقت ممكن وبدء عملها في القريب العاجل، موضحًا أن تلك المنظمة ليست مهمة لمصر والعالم الإسلامي فحسب وإنما للعالم أجمع، حيث ستساهم في تصحيح صورة وضع المرأة فى العالم الاسلامى كما ستعطى دفعة كبيرة للعمل المنسق لدفع اجندة تمكين المرأة على صعيد الدول الاسلامية وفقا لمنظور وخصوصيات البلاد الاسلامية.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية أن موضوعات المرأة تمثل اولوية متقدمة فى مصر، وانها تحظى بدعم ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى اعطى توجيهات للارتقاء بأوضاع المرأة وتمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا لتكون شريكا فى بناء وتطوير المجتمع ووقايته من التطرف، مضيفا ان المراة المصرية حققت طفرة فى مشاركتها فى كافة مناحى الحياة فى مصر، كما انها لعبت دورا هاما فى حماية الدولة الوطنية فى ٣٠ يونيو ٢٠١٣. ونقل جمال الدين لأمين عام منظمة التعاون الاسلامى شكر وتقدير سامح شكرى وزير الخارجية على دعمه جهود انشاء منظمة تنمية المرأة والإسراع بانطلاق نشاطها فى الأشهر القليلة المقبلة. كما احاط مساعد وزير الخارجية والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمراة الامين العام بما تقوم به مصر من جهود تحضيرية مالية وإدارية وموضوعية فى هذا الخصوص، بما فى ذلك اتصالا بتوفير مقر مناسب للمنظمة الجديدة بالقاهرة. واطلع جمال الدين ومرسى الأمين العام أيضا على استعدادات مصر لاستضافة الدورة الثامنة لمؤتمر وزراء المرأة بمنظمة التعاون الإسلامي التى ستعقد فى القاهرة فى الربع الأخير من العام الجاري، واستعرضا التنسيق الجارى بين الجانب المصرى والأمانة العامة اتصالا باعداد جدول أعمال الدورة والوثائق والترتيبات اللوجيستية المرتبطة بها.

اقرأ أيضا.. وفد من ضباط قطاع حقوق الإنسان في زيارة لعدد من دور رعاية الأيتام المعاقين

من الجدير بالذكر أن مجلس وزراء الخارجية لدول منظمة التعاون الإسلامي كان قد قرر في دورته السابعة والثلاثين المنعقدة في دوشانبي، جمهورية طاجيكستان، في عام 2010 إضفاء الطابع المؤسسي على جهود منظمة التعاون الإسلامي في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، من خلال اعتماد النظام الأساسي لـ "منظمة تنمية المرأة" ودعا الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى الانضمام إلى المنظمة المذكورة والمشاركة في مسعى التعاون المشترك من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في العالم الإسلامي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً