اعلان
اعلان

وزير الخارجية يشارك في اجتماع مشترك حول سد النهضة بواشنطن

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري
كتب : أهل مصر

شارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين بواشنطن، في الاجتماع الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية كلًا من مصر والسودان وإثيوبيا.

وحضر الاجتماع ممثلين عن الجانب الأمريكي وكذا البنك الدولي، لاستكمال التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وقال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية "في مُستهل زيارته إلى واشنطن .. وزير الخارجية سامح شكري يشارك الآن في الاجتماع الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، بحضور البنك الدولي".

أكد النائب إبراهيم يحيى، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب تأثير سد النهضة على حصة الفرد في مياه الشرب، وتوقع بتفاقم أزمة انخفاض حصة الفرد في مصر، مشددًا على ضرورة ايجاد حل.

وأوضح يحيى أنه يجب البدء في ترشيد استهلاك المياه، كما أشار إلى ضرورة توفير طرق ري حديثة من أجل تدارك الأزمة والسيطرة عليها.

وقال يحيى أن هناك خطة بصدد التنفيذ خلال الأيام المقبلة تعتمد على توسيع رقعة الزراعة بالتنقيط وتطوير عملية الري، وأضاف أن وزير الزراعة يهتم بمواد الري من أجل توفير حصة الفرد للمياه.

وفي وقت سابق قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري: إن مصر لديها فجوة مائية تقدر بـ21 مليار متر مكعب من الماء وهذا يمثل تحدي للدولة المصرية، لافتًا إلى أن كمية الموارد المائية العذبة المتاحة سنويا تبلغ نحو 60 مليار متر مكعب سنويا، في حين أن كمية الاستخدامات المائية لمختلف القطاعات تصل إلى 85 مليار متر مكعب.

وأوضح أن حصة المواطن من المياه كانت 6000 متر مكعب سنويا وحاليا أصبحت أقل من 600 متر مكعب في ظل تضاعف تعداد السكان من 10 ملايين نسمة إلى 100 مليون سنة، لافتًا إلى أن خط الفقر المائي عالميًا يقدر بـ1000 متر مكعب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل