اعلان

أهل مصر تشارك أبطال حميات الزقازيق مكافحة كورونا.. الوضع تحت السيطرة (فيديو)

جهود جبارة يقودها جيش مصر الأبيض من الأطباء وأطقم التمريض، وذلك في مكافحة فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، حتى لاحت أفق النصر على الفيروس الذي بث الرعب والموت في مختلف دول العالم.

أهل مصر شاركت جنود البالطو الأبيض جهودهم في مكافحة كورونا، والتقت الدكتور أحمد ثابت، مدير مستشفى الحميات بالزقازيق.

وأكد الدكتور "ثابت" أن كل الحالات داخل محافظة الشرقية سلبية، موضحًا أن المستشفى تتلقى يوميًا حالة أو اثنين مشتبه فيهما أو ينطبق عليهما تعريف الحالة، ويتم سحب العينات داخل المستشفى، ويتم إرسالها للمعمل المركزي وحاليًا المعمل المشترك.

وأَضاف مدير حميات الزقازيق "لو المريض تم تحويله بالإسعاف يكون له تعامل بطريقة خاصة، ونبدأ بارتداء الماسك ويثبت تاريخ المرض وهل ينطبق عليه أعراض المرض أم لا، لأن معظم الحالات التي تأتي لا ينطبق عليها المرض، والأعراض هي ارتفاع في درجة الحرارة أو كحة غير معروفة السبب وصعوبة في التنفس".

واستطرد ثابت "لكن في حالات بتأتي للفحص لمجرد الخوف أو القلق والإحساس بالضيق، ونبدأ نتكلم معهم علميا ونكتشف أن البعض يكون مصابا بكحة أو حساسية صدر فقط ولايوجد حرارة ويتم استبعاده من المسح، والبعض يكون مصابًا بالتهاب باللوز ومرت علينا حالة اشتباه ودرجة الحرارة 39 وبعد الفحص الإكلينكي، اتضح أنها التهاب في مجرى البول، وصديد على الكلى، وبدأ يستجيب واتضح أنه غير مصاب".

وأشار مدير الحميات، أنه يتم توسيع دائرة الاشتباه حتى لا نفوت حالة اشتباه واحدة "مفيش حالة تعدي ويتم الاشتباه بكل مصاب بالحرارة المرتفعة أو الكحة الغير معروف سببها لأي شخص قادم من دولة فيها انتشار واسع للكورونا، أو انتقال محلي محدود أو مريض مخالط حالة ايجابية، وهذا حدث مع اثنين من التمريض قادمين من الحجر الصحي من أبناء الشرقية، تم اتخاذ مسح وطلع سلبي ومتوفر عندنا جميع الوقيات الشخصية على أعلى مستوى، وصعب جدا أي عضو صحي ينتقل إليه المرض إلا إذا أهمل في نفسه ونسي يلبس ماسك أو جوانتي".

وكشف أنه جاء للمستشفى شاب قادم من إيطاليا ولكن لا تظهر عليه أي أعراض، وتم تقديم نصائح له ويقوم بعمل حجر صحي بالمنزل 14 يوم لو ظهر أي أعراض يرجع للمستشفى"

كما أكد مدير حميات الزقازيق أن القدرة البشرية كافية داخل المستشفى، لافتا أن العزل يوجد داخل المستشفى منذ فترة طويلة قبل ظهور هذا الفيروس، موضحا أن المستشفي كان يوجد بها 8 أسر وقت انتشار فيروس أنفلونزا الطيور وعزل الأمراض التنفسية، وتابع "حاليا تم عمل خطة بالتعاون مع الوزارة ويوجد لدينا بنية أساسية وتحاليل ولدينا 30 سرير مجهزين والمستشفى متوفر بها كميات كبيرة من الماسكات".

الدكتور محمد عبدالفتاح، أحد الجنود بمستشفى حميات الزقازيق قال بدوره إنه يتم التعامل مع الحالة عن طريق بروتوكول ملزم، ويتم اتباع كل الخطوات علي حسب الحالة والأعراض أو المخالطة، وتحديد إذا ما كانت تحتاج للعزل في البيت أو الحجز في المستشفى.

وأضاف الدكتور عبد الفتاح "ياريت الناس تلتزم علي قد ما تقدر عشان نمنع العدوى بالنظافة الشخصية، وعدم التجمعات مش عايزين تواجهنا مشكلة كبيرة، لأن في الوقت ده مش هنقدر نتعامل حتى مع حالات الاشتباه".

من جهته، قال محمد عبدالباقي، فني معمل بمستشفيات الزقازيق لـ " أهل مصر "لما بيكون في اشتباه كورونا نبدأ الفحص بارتداء الأدوات الشخصية مثل الماسك والجوانتي ونبدأ أخذ مسحة من الحالة وأسحب عينة وأرسلها للمعامل المركزية ونحفظها بطريقة معينة تحت ظروف خاصة وتظهر النتيجة خلال 4 أو 5 ساعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة