اعلان
اعلان

نسبة الشفاء وصلت لـ45٪.. تفاصيل تنشر لأول مرة من بطولات الجيش الأبيض بمستشفى العزل بالأقصر

الدكتور حسام فتحي طبيب بمستشفي العزل الصحي في الأقصر
الدكتور حسام فتحي طبيب بمستشفي العزل الصحي في الأقصر

حققت مستشفى إسنا التخصصي للعزل الصحي بجنوب محافظة الأقصر، نجاحا كبيراً في ارتفاع معدلات الشفاء لمصابي فيروس كورونا المستجد، وذلك ما أشادت به الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال مؤتمر صفحي سابق، وكانت المستشفى استقبلت 92 حالة وتم شفاء 64 حالة من مصريين وسائحون من مختلف الجنسيات.

لكن يكمن السؤال ما يحدث بداخل مستشفى العزل الصحي بالأقصر لاشفاء أكثر من 45 ٪ من مصابين فيروس كورونا على مستوى الجمهورية،

وفي هذا الصدد يقول الدكتور حسام فتحي طبيب بمستشفي العزل الصحي بمحافظة الأقصر، أن السبب في ارتفاع معدلات الشفاء بالمستشفى يرتبط بالعديد من العوامل يأتي في مقدمتها الاكتشاف المبكر للحالات، وهذا ما يمنح الأطباء فرصة كبيرة في مقاومة الفيروس والقضاء عليه.

وتابع أن عملية الفحص والتقصي التي أجرتها فرق وزارة الصحة للسائحين و العاملين بالفنادق النيلية والثابتة والعائدين من الخارج، والمخالطين لهم، كان له أثره القوي في اكتشاف الحالات قبل ظهور الأعراض في بعض الحالات.

وأضاف أن من ضمن الاسباب أيضا وجود فريق طبي على أعلى مستوى بداخل المستشفى، من الأطباء والتمريض، تم تدريبهم على يد مديرة مكافحة العدوى لكيفية التعامل مع المصابين بفيروس كورونا.

وأكد "حسام" أنه يتم العمل على تدعيم المناعة للمصابي فيروس كورونا المستجد من خلال التغذية السليمة للمرضى، والتغذية الوريدية التي تختلف من مريض إلى أخر، بالإضافة إلى جانب البرتوكول الدوائي الجديد للمرضى والذي قام الأطباء بوضعه والذي سوف يعلن عنه خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن آليات الدعم النفسي للمرضى لها دور كبير، والذي حرص الأطباء والفريق الطبي على تقديمه للمرضى، وكذلك اتباع تعليمات مكافحة العدوى بمراقبة متخصصين في أمانة المراكز الطبية المتخصصة على رأسهم الدكتورة إلهام محمد، استشاري مكافحة العدوى، التي تم تعيينها مديراً لمستشفي العزل الصحي بالأقصر منذ 3 أيام ماضية.

وأوضح الدكتور حسام فتحي، أنه تم تنظيم حفل عيد الأم في مستشفى الحجر الصحي بالأقصر لعديد من الامهات المصابة بفيروس كورونا، كما أنه تم تنظيم حفل عيد ميلاد أيضا لبعض الحالات، وذلك ضمن العامل النفسي لدعم المريض مما يساهم فى رفع معدل الشفاء.

واستكمل حديثة لـ"أهل مصر" أن غرفة الشخص المصاب بفيروس كورونا مجهزة بكافة الأجهزة الطبيبة الحديثة، وبها شاشة عرض تلفاز لسماع الأفلام والمسلسلات، بجانب السماح بتواجد التلفون مع المريض، كاميرا مراقبة بداخل غرف العزل الصحي.

واستطرد أننا نقوم بتلبية كافة الطلبات التي يحتاجوها المرضى في نطاق ما تسمح توصيات وزارة الصحة في التغذية السليمة، مثل السائحين الإيطالين يطلبون مكرونة "باستا" وكافية "لاتيه" فيتم تجهزه لهم من قِبل بعض الأطباء.

وكشف الدكتور حسام فتحي طبيب معالج لحالات فيروس كورونا في العزل الصحي بالأقصر، عن أن كافة المرضى الذين خرجوا من المستشفى بعد تعافيهم تمامًا، لم يعودا إلى المستشفى مجددا، أي عدم إصابتهم بفيروس كورونا مرة أخرى، مؤكداً أنهم يتواصلون معه هاتفيًا كل يوم.

وحول عملية الشفاء التام لحالات فيروس كورونا، أشار إلى أنه يجرى عمل تحاليل عقب قضاء فترة الحجر الصحي الـ14 يوم، وفي حال تحول نتائج تحاليلهم من إيجابيين إلى سلبيين، يتم وضعهم تحت الملاحظة، ويتم عمل تحاليل مرة أخرى لتاكيد من ثبات النتيجة التي ظهرت من قبل، وبعدها يتم السماح لهم بالخروج من مستشفى إسنا للعزل الصحي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو