اعلان

حقيقة تأجيل فاتورة كهرباء مارس.. وموعد إعلان أسعار الشرائح الجديدة

فاتورة كهرباء مارس 2020
فاتورة كهرباء مارس 2020

يتساءل العديد من المواطنين وأصحاب المصانع عن مصير فاتورة كهرباء مارس 2020 خلال أزمة كورونا، وموعد الإعلان عن أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020 وسط مطالبات من أصحاب المصانع والمستثمرين لتأجيل سداد الفاتورة بسبب الظروف التي تمر بها البلاد.

وزارة الكهرباء تحسم الجدل

لذا حسمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الجدل وتكشف الستار عن مصير فاتورة كهرباء مارس 2020 سواء للمصانع أو بالمنازل وأصحاب المحلات والقطاع التجاري.

صرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه حتى الآن لا جديد بشأن خفض أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020، مؤكدًا أنه يتم حاليًا تحصيل الفواتير وفقًا لاسعار شرائح 2019.

موعد الإعلان عن أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020

وأما عن موعد الإعلان عن رفع الدعم بأسعار شرائح الكهرباء 2020، أضاف "حمزة" ل"أهل مصر" أن كل الاهتمام الذي يوليه القطاع الآن هو الانتهاء من أزمة فيروس كورونا.

وأكد "حمزة" أنه فيما يخص القطاع الصناعي وأصخاب المصانع سيتم تطيبيق قرار مجلس الوزراء بشأن تخفيض أسعار بيع الطاقة الكهربائية الموردة للأنشطة الصناعية على الجهود الفائقة والعالمية والمتوسطة خارج وداخل أوقات الذروة بواقع 10 قروش لكل كيلو وات/ ساعة.

30% استهلاك القطاع الصناعي للكهرباء في مصر

وفي نفس السياق، طالب عدد من المستثمرين ورجال الأعمال على أهمية تقديم بعض التسهيلات الخاصة بالمنشأت الصناعية التي تخفيف حجم الأعباء المالية على كاهن عاتقهم، نتيجة تقليص ساعات العمل مع استمرار دفع رواتب العاملين كاملًا، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، مما أدي إلى تخفيض معدلات النمو وتراجع حجم عمليات الانتاج في الصناعات المختلفة.

وأثارت بعض الأقاويل الجدل حول تخفيض وزارة الكهرباء 10 قروش للكيلو وات الموجهة للقطاع الصناعي، إلا أنه يتنافى مع مطالب أصحاب المصانع والمستثمرين بتأجيل سداد فواتير الطاقة والكهرباء الخاصة بالمنشأت الصناعية لمدة 6 أشهر، ويروي البعض ارتفاع اسعار الكهرباء لـ5 أضعاف استهلاك الشهري للمصنع الواحد في فبراير الماضي، بينما يرى البعض الأخر لابد من تقديم تسهيلات للمدفوعات الطاقة الخاصة بالمصانع نتيجة تجاوز استهلاك القطاع الصناعي لـ 30% تقريبًا من إجمالي استهلاك الكهرباء في مصر.

خسائر مالية بسبب كورونا ومطالبات بتأجيل سداد الفاتورة

قال محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، وعضو مجلس الإدارة بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن هناك العديد من التحديات التي تواجه المستثمرين الصناعيين بالمناطق الصناعية في كافة المحافظات الجمهورية، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجدفي مصر، مما أدي إلى ظهور بعض التداعيات الأثار السلبية على عجلة الانتاج لكافة القطاعات المختلفة.

وأضاف الشندويلي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن أصحاب المنشأت الصناعية تكبدت بعض خسائر مالية الكبرى نتيجة ضعف خطوط الانتاج إلى حد كبير منذ اندلاع تلك الأزمة الراهنة، مشيرًا إلى استمرار دفع رواتب والأجور العاملين بشكل كامل، على الرغم من اعطاء بعض العاملين اجازات حتى منتصف ابريل الجاري، بجانب تخفيض ساعات العمل بالنسبة العاملين الأخرين الذين يعملون بنصف طاقتهم، تطبيقًا لقرار حظر التجول 7مساءًا إلى 6 صباحًا ، وذلك بهدف تقليل الاختلاط والحد من انتشار فيروس كورونا.

وطالب رئيس جمعية مستثمري سوهاج، بتأجيل سداد فواتير الكهرباء والمياة وغيرهم من المدفوعات الحكومية الخاصة بالمصانع لمدة 6 أشهر مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات اضافية على التأخر في السداد، من أجل تخفيف العديد من الأعباء المالية لأصحاب الشركات والمصانع على كاهن عاتقهم خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى ارتفاع فواتير الكهرباء شهر فبراير الماضي التي تجاوزت الـ 5 أضعاف متوسط استهلاك الشهري، موضحا أن متوسط الاستهلاك يصل إلى 10 ألاف جنيه بالنسبة للمصنع الواحد.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس بهاء العادلي، رئيس جمعية مستثمري مدينة بدر، وعضو الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، على ضرورة تقديم تسهيلات لكافة المستثمرين في بعض المناطق الصناعية، سواء كانت عن طريق تأجيل سداد الفواتير الطاقة والكهرباء الخاصة بالمنشأت الصناعية، موضحا أن الدولة تمر بحالة من الانكماش الاقتصادي داخل الاسواق، بسبب الاجراءات الاحترازية والوقائية لتصادي من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف العادلي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن هناك بعض المؤشرات الايجابية التي توضح تجاوز استهلاك القطاع الصناعي لـ 30% تقريبًا من إجمالي استهلاك الكهرباء في مصر، موضحا أن مساهمة الجهات الحكومية في تخفيض الأعباء على أصحاب المصانع بالوقت الحالي، سيؤدي إلى زيادة قدرة الطاقة الانتاجية في بعض القطاعات من أجل كافة احتياجات المواطنين للعبور من تلك الأزمة.

اسعار الكهرباء الجديدة 2020 للقطاع الصناعي

أي سيتم محاسبة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2020 بالمصانع بعد خفض 10 قروش كالآتي:

اسعار شرائح كهرباء 2020 الجهد الفائق لمصانع كيما 62 قرشًا للكيلووات بدلًا من 72 قرشًا.

اسعار شرائح الكهرباء 2020 للجهد الفائق بمترو الانفاق 90 قرشًا بدلًا من 100 قرشًا.

- ‏اسعار شرائح كهرباء الجهد الفائق 2020 بباقي الصناعات 95 قرشًا لليكلووات بدلًا من 105 قرشًا.

اسعار شرائح الجهد العالي 2020 ب40 قرشًا للكيلووات بدلًا من 50 قرشًا.

- ويتم حساب اسعار شرائح الكهرباء 2020 للجهد العالي في اوقات الذروة ب91 قرشًا بدلًا من 101 قرشًا، وداخل أوقات الذروة ب142 قرشًا.

اسعار شرائح الكهرباء الجديدة جهد متوسط للقطاع الصناعي 2020:

أغراض الري متوسط ب89.9 قرشًا بدلًا من ٩٩.٩ قرشًا وشركات المياه والصرف الصحي 110 قرشًا.

اسعار شرائح الكهرباء الجديدة جهد متوسط للقطاع الصناعي 2020 ب105 قرشًا بدلًا من 115 قرشًا.

بينما اسعار شرائح الكهرباء جهد منخفض للقطاع الصناعي 2020 كما هو ويتم تثبيت اسعاره حتى 5 سنوات قادمة لتأتي اسعاره كالآتي:

- اسعار شرائح كهرباء 2020 لاغراض الري جهد منخفض 75 قرشًا للكيلووات

- ‏اسعار شرائح كهرباء 2020 للجهد المنخفض للشركات المياه 125 قرشًا.

وتستعرض أهل مصر أسعار شرائح الكهرباء للمنازل:

الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات 30 قرش

الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 40 قرش

الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات 50 قرش

الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات 82 قرش

الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات 100 قرش

الشريحة السادسة من651 إلى ألف كيلو وات 140 قرش

الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم 145 قرشًا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة