اعلان

الخوف من كورونا يسيطر على المسنين.. ماذا حدث في أول يوم لصرف معاشات أبريل بالمحافظات؟

الخوف من كورونا يسيطر على المسنين أثناء صرف معاشات أبريل
الخوف من كورونا يسيطر على المسنين أثناء صرف معاشات أبريل

بعد عدة سيناريوهات ومقترحات للحد من التكدثات في مكاتب هيئة التأمينات ومنافذ الصرف فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد، بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأربعاء، في صرف المعاشات المستحقة عن شهر إبريل في جميع المحافظات من خلال حوالى 4350 منفذ ومكاتب البريد وماكينات الصرف الآلى ATM والتي يصل عددها إلى 10 آلاف ماكينة صرف.

وبدأ صرف المعاشات اليوم، لمن يتقاضون 1000 جنيه فأقل، ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف وسيقومون بصرف معاشاتهم من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد وماكينات الصرف خلال أيام "الأربعاء والخميس والسبت" الموافقة "1، 2، 4" من شهر إبريل وذلك لمنع التكدس فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد.

وفيما يلي ترصد "أهل مصر" عملية صرف معاشات شهر إبريل بعدد من المحافظات في يومها الأول، حيث جري التنسيق مع عدد من الوزارت منها التربية والتعليم والشباب الرياضة والتنمية المحلية وهيئة البريد المصرى لاستغلال مراكز الشباب والمدارس الملاصقة لمكاتب البريد في القرى والمراكز علي مستوى المحافظات في تنظيم الأعداد الكبيرة وإتاحة مساحة تسمح بالتباعد بين الراغبين في صرف المعاشات.

ففي محافظة الإسكندرية، تفقد المحافظ اللواء محمد الشريف، بدء صرف المعاشات بعدد من المدارس المجاورة لمكاتب البريد بعد تجهيزها للاستعانة بها في صرف المعاشات وفقًا للمواعيد المحددة من هيئة البريد، حيث تم تخصيص ٣١ مدرسة علي مستوي الإدارات التعليمية، وذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد حرصًا على سلامة كبار السن ولحمايتهم من مخاطر التزاحمات.

واستفسر محافظ الإسكندرية، من المواطنين بمدرسة عمر المختار الإعدادية ومدرسة شدس الإعدادية بنات، عن العقبات التى يتعرضون لها أثناء عملية صرف المعاشات من أجل العمل على سرعة حلها، كما تم التأكد من التجهيز الكامل للمدارس المجاورة لمكاتب البريد، وذلك للتيسير علي المواطنين مع مراعاة ترك مسافات كافية بين المواطنين لمنع التجمعات.

وفي محافظة البحيرة، شهدت أماكن صرف المعاشات بالبنوك ومكاتب البريد، ومدرستين تم تخصيصهما لتخفيف العبء على أماكن الصرف، تنظيمًا شديدًا لمنع التجمعات والازدحام حتى لا تتعرض حياة المواطنين لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد أثناء صرف المعاشات.

وشارك مجموعات من الشباب المتطوعين بمكاتب البريد والبنوك وأماكن صرف المعاشات، فى تنظيم دخول المواطنين لصرف المعاشات وذلك من خلال وضع كراسى للانتظار وترك مسافات بين المواطنين فى طابور الصرف وتوزيع كمامات ورش المطهرات على الأسطح وعلى المواطنين لمنع نقل العدوى بفيروس كورونا بين كبار السن.

فيما أعلن اللواء هشام آمنة، محافظة البحيرة، عن فتح جميع المدارس التى تقع بجوار المكاتب البريدية المنتشرة بنطاق المحافظة لصرف المعاشات لمستحقيها والتى بدأت اليوم، وذلك لحين الانتهاء من فترة صرف المعاشات، لافتًا إلى أنه تم توفير أماكن بكل مدرسة مزودة بمقاعد متباعدة وعمل التنظيم المناسب وتيسير كافة الإجراءات لمنع التكدس والازدحام، مع تعقيم وتطهير جميع المدارس ومكاتب البريد يوميًا قبل وبعد صرف المعاشات.

وفي محافظة الغربية، انتظمت عملية صرف المعاشات للمستحقين اليوم، وسط إجراءات وقائية مكثفة للحد من انتشار فيروس كورونا، شملت إقامة سرادقات وعمليات تعقيم وكراسي متباعدة لمنع الاختلاط والزحام للحفاظ على سلامة المترددين.

وقال الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، إنه تم توفير منافذ لصرف المعاشات من خلال 33 مقر بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم وهيئة البريد المصرية في كافة مراكز المحافظة، مؤكدًا قيام وفد من العاملين بجامعة طنطا ترأسه الدكتور أسامه غنيم بكليه الحاسبات والمعلومات، وجمال حمزه مدير عام رعاية الشباب، بتقديم التوعية للمواطنين وتنظيم عمليات الدخول والخروج وإعطائهم أرقام بأسبقية الصرف، إلي جانب توزيع قفازات طبية عليهم.

وفي محافظة الدقهلية، تفقد على عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم، مدارس الدقهلية المخصصة كمقار لصرف المعاشات بالتعاون مع مكاتب البريد، وذلك فى إطار السياسات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها مديرية التربية والتعليم، وذلك تخفيفًا على المواطنين ومراعاة ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية.

وشدد "عبد الرؤوف"، على توفير كافة المطهرات والمنظفات لتطهير المدارس وتعقيمها، وكذلك متابعة عدم تكدس الجمهور بالمدارس مع توفير كافة سبل الراحة والتنظيم للمواطنين.

وكانت مديرية التعليم فى الدقهلية، أعلنت عن تخصيص ٢٣ مدرسة على مستوى المحافظة لتستقبل أصحاب المعاشات، اليوم الأربعاء، من أجل خفض الازدحام.

وفي بني سويف، شهدت المحافظة زحامًا للمواطنين والأهالى لصرف المعاشات، ببعض فروع مكاتب البريد المختلفة، لصرف أولى دفعات المعاش لأقل من 1000 جنيه.

وشهد بريد صلاح سالم بمدينة بنى سويف، زحامًا كبيرًا بين المواطنين والأهالى، لقيامهم بصرف المعاش لمن أقل ممن هم 1000 جنيه، متجاهلين بذلك كافة التحذيرات والنداءات بضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم التزاحم بينهم، فى ظل الإجراءات التحذيرية والاحترازية لعدم إنتشار فيروس كورونا المستجد بين المواطنين وخاصة كبار السن.

وفي محافظة المنيا، استقبلت بعض المدارس ومراكز الشباب كبار السن في أول أيام صرف المعاشات بمراكز المحافظة التسع، وذلك لعدم التكدس داخل مكاتب البريد، ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وكان اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، قد أعلن عن فتح عدد من المنافذ الإضافية لصرف المعاشات بمراكز الشباب والمدارس بجميع مراكز المحافظة، وذلك اعتباراً من اليوم الأربعاء، بهدف منح الازدحام أو التجمعات أمام مكاتب البريد، مضيفًا أنه تم تجهيز المنافذ الإضافية لـ89 مكتب بريد على مستوى مراكز المحافظة وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال القيام بأعمال الرش والتطهير لتلك المنافذ، وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين والحفاظ على سلامتهم من العدوى بالأمراض الفيروسية وخاصة فيروس كورونا المستجد.

وفي محافظة الأقصر، شهدت مكاتب البريد توافدًا ضعيفًا من قِبل الأهالي للحصول على مستحقاتهم المالية، فيما خصصت الوحدة المحلية لمركز أرمنت غرب المحافظة، سيارات بميكروفون تجوب شوارع المركز لإذاعة تعليمات صرف المعاشات طبقا لتعليمات هيئة البريد، كما تم وضع سرادق أمام مكاتب البريد لصرف المعاشات منعًا للتجمعات.

وقال سيد إبراهيم، مدير مكتب بريد الحبيل بالأقصر، إن عملية صرف معاشات أبريل تسير بانتظام والتي بدأت من تمام الساعة الثامنة صباحًا حتى تمام الواحدة ظهراً، طبقاً لتعليمات الوزارة بدلا من الغلق في تمام الساعة الثالثة ظهراً.

وأكد "إبراهيم"، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن مكتب البريد لم يشهد أي إقبال مكثف من الأهالي، كما أنه يتم دخول فرد تلو الآخر لمنع التكدسات، مضيفًا أنه سوف يتم صرف المعاشات حتى آخر فرد، موضحًا أن المواطنين يعلمون مواعيد الصرف التي أقرتها وزارة التضامن الاجتماعي ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أنه قليل من ارتكب خطًأ وظن أنه سيصرف معاشه الذي يبلغ أكثر من 1000 جنيه، وهم فئة كبار السن.

وفي أسوان، أجرى المحافظ اللواء أشرف عطية، جولة ميدانية لمتابعة انتظام صرف المعاشات ببعض مكاتب البريد، وأيضاً المنافذ الإضافية ببعض المدارس والسرادقات التى تم إنشاؤها لمنع التجمعات والازدحام أثناء عملية صرف المعاشات.

وأكد المحافظ، أنه للحد من التكدس أمام مكاتب البريد فقد تم تجهيز 22 مدرسة وإنشاء بعض السرادقات المكملة لمنافذ الصرف، علاوة على 155 مكتب بريد فى جميع أنحاء المحافظة، مناشدًا المستحقين لصرف المعاشات بعدم التزاحم والالتزام بتوقيتات الصرف المعلنة حسب قيمة المعاش المستحقة، بالإضافة إلى ضرورة مراعاة واتباع كافة الإرشادات والإجراءات الاحترازية والوقائية لكبار السن من أصحاب المعاشات لمجابهة انتشار فيروس الكورونا.

وأشار "عطية"، إلى أنه تم تجهيز تلك المدارس وتعقيمها، كما تم توفير مقاعد كافية بالمدارس والحفاظ على ترك مسافات متباعدة بينها من أجل التيسير على أصحاب المعاشات ومنع التكدس بمكاتب البريد حرصاً على سلامتهم.

وفي محافظة أسيوط، أجري المهندس محمد عبد الجليل النجار، سكرتير عام المحافظة، عدة جولات لمتابعة تنفيذ التوجيهات والقرارات التي تم اتخاذها لتنظيم عملية صرف معاشات شهر أبريل، والإشراف على تنفيذ وتجهيز الأماكن والمقرات لصرف المعاشات في هدوء دون تزاحم أو تكدس، بالتنسيق مع الجهات المعنية وبمشاركة مديرية أمن أسيوط لتأمينها وتنظيم عمليات الصرف.

وكان اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، شدد على متابعة وتجهيز وتعقيم وتطهير ماكينات الصرف الآلي "ATM" ومكاتب البريد، والمنافذ الجديدة بصفة مستمرة التي تم فتحها لصرف معاشات شهر أبريل والتي يصل عددها إلى 210 منافذ مكاتب بريد، ومراكز شباب ومدارس على مستوى المحافظة، لافتاً إلى أهمية توفير وسائل الحماية الطبية اللازمة، وتحديد نقاط انتظار متباعدة لاصطفاف المواطنين مراعاةً للتباعد الاجتماعي وتنظيم الحركة والصرف لمنع التزاحم أوالتكدس.

وفي محافظة قنا، شهدت مكاتب الصرف الآلي والمدارس التي تم تخصيصها لصرف الدفعة الأولى لأصحاب المعاشات للفئة الأقل من 1000 جنيه، انتظامًا ملحوظًا، حيث خصصت مديرية التربية والتعليم 12 مدرسة بقرى ومراكز المحافظة، للحد من التزاحم أمام مكاتب الصرف الآلي أثناء صرف المعاشات، خوفًا من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتجمّع فريق الهلال الأحمر أمام مختلف مكاتب البريد والبنوك وداخل المدارس لتنظيم المواطنين لصرف معاشهم، خوفًا من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما قامت بعض الوحدات المحلية بوضع سرادق ومقاعد تخفيفًا على أصحاب المعاشات من أعباء الجو الحار.

وفي محافظة سوهاج، شهدت عملية صرف معاشات شهر أبريل إقبالًا كبيرًا من الأهالي على المدارس، والمكاتب البريدية لأخذ مستحقاتهم المالية، وسط حالة من الهدوء وعدم الزحام.

وعزز مركز جهينة استعدادته الكاملة، لصرف المعاشات منعًا من التكدس والزحام؛ حيث بدأ اليوم بصرف المعاش من مدرسة جهينة التجارية، ومنفذ مركز شباب جهينة، وتم صرف المعاش لأقل من 1000 جنيه وذلك حتي يوم السبت الموافق 4 أبريل، أما الفئات أقل من 2000 يتم صرف المعاش من الأحد 5-4 إلى 7-4، والأقل من 3000 من الخميس 8-4 إلى 11-4، والأقل من 4000 من 12-4 إلى 14-4.

وفي مركز طهطا بسوهاج خُصصت عدد من المدارس والمعاهد لصرف المعاشات، لمنع زحام المواطنين على مكاتب البريد لمواجهة فيروس كورونا، وجاءت تلك الأماكن كالتالي: مكتب بريد ساحل طهطا، المقر الجديد الملحق بمعهد ساحل طهطا "الإعدادي"، ويبعد حوالي 200 مترًا عن مقر البريد الرئيسي، ومكتب بريد طهطا الفرعي، المقر الجديد للملحق، ومدرسة الصنايع بنات، ومكتب بريد الصفيحة، المقر الجديد للملحق، ومدرسة مجمع الصفيحة، ومكتب بريد صلاح سالم، المقر الجديد.

كما شملت الأماكن مدرسة الشهيد علاء البنا الابتدائي، ومكتب بريد شطورة، المقر الجديد للملحق، ومدرسة شطورة الإعدادية بنات، ومكتب بريد بنجا، المقر الجديد للملحق، ومدرسة بنجا الإعدادية، ومكتب بريد طهطا الرئيسي، المقر الجديد للملحق، ومعهد الشيخ محمود عنبر الإعدادي، ومكتب بريد نزلة القاضي، المقر الجديد للملحق، ومجمع نزلة القاضي، ومكتب بريد بني حرب، المقر الجديد للملحق، ومعهد أحمد عيسى الأزهري.

وفى مركز المراغة هناك استعدادات تمت بنطاق المراكز لبدء صرف المعاشات لأصحاب المعاشات، حيث تم تجهيز استراحات أمام مكاتب البريد في قرية شندويل، وبنك ناصر الاجتماعي، كما تم تم تجهيز بعض المدارس بالمجالس القروية التابعة لمركز ومدينة المراغة لصرف المعاشات للمواطنين وهذا ضمن الاستعدادات والإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الحكومة»: وتيرة الإفراج عن البضائع عادت لطبيعتها ولا مشكلات في توفير النقد الأجنبي