اعلان

في اليوم العالمي للتوحد.. نرصد 5 أفلام ناقشت أزمات مرضى التوحد

اليوم العالمي للتوحد
اليوم العالمي للتوحد

اليوم العالمي للتوحد اليوم 2 أبريل والذي تم تسميته من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية عام 2007، وفي اليوم العالمي للتوحد توجد أعمال فنية ساهمت في الوعي لمرضى التوحد، وأعمال آخرى كان لمرضى التوحد دور مهم بها. لذا ترصد "أهل مصر" بعض 5 أفلام عن مرضى التوحد في اليوم العالمي للتوحد.

Mercury Rising

في اليوم العالمي للتوحد نجد أن فيلم Mercury Rising هو فيلم إثارة أمريكي عُرض عام 1998، وتدور أحداثه حول طفل متوحد يستطيع أن يكشف سر شفرة وضعتها وكالة الأمن الوطني الأمريكية على المدونة ميركوري على الشبكة العنكبوتية لإثبات أنها غير قابلة للاختراق وبعد أن كشفها هذا الطفل سعى بعض المسئولين للتخلص منه فقتلوا والديه لكنه استطاع أن ينجو منهم بمساعدة ضابط أمريكي.

What's Eating Gilbert Grape

ومن أفلام اليوم العالمي للتوحد What's Eating Gilbert Grape، أو " ما الذي يضايق جيلبرت جريب"، وتدور أحداثه حول معاناة أسرة، وبالأخص جيلبرت الذي ألقي على عاتقه هم أخيه الصغير المصاب بالتوحد "آرني" الذي يعشق التسلق. جيلبرت يحب أخيه لكنه لا يهتم به معظم الوقت، فعليه أن يعمل ويعيل العائلة، وعليه أن يرعى أخاه لأنه الوحيد الناضج كفاية للقيام بذلك. من جانب آخر كانت حياة جيلبرت العاطفية غير مستقرة فقد وقع في حب فتاة جميلة استطاعت أن تعيد له حبه لآرني واهتمامه به .

I Am Sam

تدور قصة فيلم I Am Sam حول العلاقة بين أب، يعاني من مرض التوحد، يعيش بشكل مستقل، يتحمل مسؤولية نفسه، وينجب طفلة ويصارع من أجل حقه في الوصاية عليها، وترشح بطل الفيلم شون بين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره بالفيلم.

Rain Man

وكذلك من أفلام اليوم العالمي للتوجد فيلم Rain Man، أو رجل المطر، و هو فيلم درامي من إنتاج عام 1988 مقتبس من قصة حقيقية عن الامريكى Kim Peek ذو القدرات العقلية الاستثنائية والمصاب بالتوحد في نفس الوقت، يتحدث الفيلم عن أخوين، الكبير (دستين هوفمان) مصاب بالتوحد أما الأصغر سناً فهو شاب في مقتبل العمر ويمثل دوره الممثل توم كروز. تبدأ القصة عندما يموت والدهما، فيكتشف توم كروز أن له شريكا ً بالميراث. فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار في الحفل 61، وهي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج سينمائي، وجائزة أفضل نص سينمائي أصلي، وجائزة أفضل ممثل لهوفمان. كما رشح لأربع جوائز أخرى.

My Name Is Khan

وأخيرًا من الأفلام الهندي التي تتحدث على مرضى التواحد فيلم My Name Is Khan، تم أنتاجه عام 2010. وأحداثه تدور حول رزوان "رضوان" خان مسلم هندي يعاني من مرض التوحد "متلازمة أسبرجر". بعد وفاة أمه ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليقيم عند أخيه زاكر، هناك يتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ليقع في غرامها. تتأزم أحداث الفيلم بعد انهيار برجىَ التجارة العالمي ويبدأ المسلمين بالتعرض للإضطهاد. وهنا يتعرض ابن مانديرا للقتل فتحمل رزوان الذنب وتطلب منه الذهاب لمقابلة الرئيس الأمريكي واخباره انه ليس بارهابي وهنا تبدأ رحلة رزوان لمقابلة رئيس الولايات المتحدة لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيين ويتعرض خلالها لمواقف مختلفة تكشف عن نظرة الأمريكيين للدين الإسلامي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً