اعلان
اعلان

هل ستنفذ دول الخليج المنطقة من تصعيد أمريكي إيراني؟

هل ستنفذ دول الخليج المنطقة من تصعيد أمريكي إيراني؟
هل ستنفذ دول الخليج المنطقة من تصعيد أمريكي إيراني؟
كتب : سها صلاح

مع تزايد الضربات التي يقوم بها وكلاء إيرانيون ضد القوات الأمريكية في العراق وحلفاء الولايات المتحدة مثل المملكة العربية السعودية ، وخطة مفاهيمية للانتقام الأمريكي ، سيتعين على الولايات المتحدة أن تختار بين الحرب مع إيران أو الانسحاب المهين من العراق لحماية القوات الأمريكية ، ما لم يتم بذل جهد للتخفيف من حدة التصعيد. مثل هذا الانسحاب سيعطي إيران السيطرة على الحكومات على طول الطريق إلى البحر الأبيض المتوسط.

جربت الولايات المتحدة وإيران قنوات خلفية تقليدية ، حيث يعتمد كلاهما على محاورين لا يثقون بالكامل.

مع مصالح على جانبي النزاع وخسارة كبيرة إذا تفاقمت ، فإن مجلس التعاون الخليجي هو المنظمة الوحيدة التي يمكن أن تكون بطلاً هنا ، حيث تبدأ سلسلة من ردود الفعل التي تصل إلى تراجع التصعيد دون أن يفقد أي طرف وجهه.

التقاويم السياسية والفيروسات التاجية تقود التصعيد

في 21 فبراير ، أجرت إيران انتخابات لهيئتها التشريعية ، المجلس،كفل المرشد السياسي المتطرف للزعيم علي خامنئي منع المعتدلين والمصلحين المقارنين من الترشح ، وقاطع الناخبون الغاضبون في هذه المخيمات الانتخابات. مفاجأة كويل ، فاز المتشددون، ونتيجة لذلك ، سيتم تكديس الأصوات في البرلمان في المستقبل ضد احتمال وصول الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة تحت أي ظرف من الظروف.

يضاعف طغيان التقاويم السياسية فيروس التاجية. مع تشتت العالم بسبب الوباء والنخب في كل من إيران والولايات المتحدة للضغط لإظهار القيادة وحريصة على توجيه الانتباه بعيدًا عن الاقتصادات المتداعية السقوط ، يتصاعد الصراع بين طهران وواشنطن في العراق.

بافتراض أن الأمر لن يصل إلى ذروته قبل شهر رمضان - وهو رهان لا يرغب هذا المؤلف في اتخاذه - سيستمر التصعيد خلال الانتخابات الأمريكية في نوفمبر ، وبعد ذلك سيطلق على الرئيس روحاني بطة عرجاء وبالتالي غير مناسب للتفاوض مع الولايات المتحدة،وبعبارة أخرى ، لن يرى صناع القرار الإيرانيون سيناريو يفضي إلى المفاوضات ، بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأمريكية.

اكتسب المتشددون المتطرفون زخمًا باستخدام رسالة مفادها أن أولئك الذين قادوا إيران إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) هم خونة. حتى أنه كان هناك حديث في إيران عن تقديمهم للمحاكمة. تضاءلت جاذبية الرسالة الثورية ، ويضع المنظرون الآن مبرراتهم للعمل الهجومي على القومية. السرد المتشدد هو أن إيران محاطة بتهديدات من جميع الجهات. إن الوجود الأمريكي في البلدان الواقعة على حدود إيران يشكل تهديداً. العدوانية المتزايدة لإسرائيل تهديد. إن الإرهاب السني خطر ، لذا يجب زيادة اليقظة والدفاع.

إن هيمنة المجلس المتشددة سوف تمهد الطريق لفوز متشدد للغاية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في عام 2021،التوتر مع الولايات المتحدة يدعم سبب وجود المفاوضين أبدا ويسهل بقاء النظام، ما يرقى إلى درجة أن إيران تهاجم الولايات المتحدة ستستمر ، مع استمرار خطر وقوع أخطاء تؤدي إلى إشعال صراع واسع النطاق.

بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية ، سيقاوم رئيس متشدد ومجلس ذو تهديد متشدد الضغوط الدولية لتغيير السلوك دون تنازلات كبيرة تتجاوز بكثير خطة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون .

لا تنتظر تجدد الاحتجاجات لتقليص التصعيد.. لن يفعلوا

تهدف الاحتجاجات الأخيرة حول نقص تقديم الخدمات والفساد في القمة في إيران إلى قلب النظام. لكنها لا تقلل من احتمال وقوع مزيد من الهجمات والتصعيد من قبل إيران. هنا لماذا.

في حين أن حملة الضغط الأقصى الأمريكية تعمل بالفعل ، فإنها لا تغير الحقائق السياسية حول السلطة في إيران. للتدفق المستمر للعقوبات تأثير ثانوي في خدمة المصالح المتشددة من خلال العمل كدليل على أن إيران تحت الحصار وبالتالي فإن الموقف الهجومي مطلوب. إنها حقيقة مؤسفة أن الضغط الاقتصادي ، بينما يضغط على النظام ، قد غذى روايتهم.

يمكن لمجلس صيانة الدستور تلبية مطالب المتظاهرين بالتغيير عن طريق استبدال روحاني (بلا شك بدمية) وحتى استبدال خامنئي عن طريق انقلاب القصر (مع رجل دين بالفعل في الترشح للخلافة ومثله المتشدد).

لن يتردد النظام في القمع بعنف إذا شعروا بأن بقاء النظام مهدد. يمكنهم جلب حزب الله للقيام بهذا العمل القذر كما فعلوا خلال قمع الحركة الخضراء. كما أنهم لن يترددوا في تزوير انتخاباتهم الرئاسية إذا شعروا بخسارة مؤكدة.

سيستمر رواية النظام بأن المفاوضات لا تنجح وأن إيران محاطة بتهديدات من جميع الأطراف،يتم استخدامه لتبرير استمرار التصعيد الآن.

إذا لم تكن جزءًا من الحل ، فأنت جزء من المشكلة

ضربت خطة ماكرون جدارًا في خريف عام 2019 بسبب سيناريو الدجاج أو البيضة حيث لم تكن القيادة في واشنطن ولا في طهران على استعداد للانحناء أولاً. رفضت واشنطن تخفيف العقوبات دون أن تقدم إيران أولاً تنازلات بشأن البرنامج النووي المتجدد أو الوكلاء ، ورفضت طهران تقديم تنازلات دون تخفيف العقوبات.

وسيتعين على طرف ثالث في النزاع ، جيران إيران في الخليج ، أن يتحركوا للخروج من الطريق المسدود. في المقابل ، يجب أن يحصلوا على مقعد على الطاولة عندما تتم مناقشة بنود صفقة موسعة بين إيران والولايات المتحدة في نهاية المطاف.

وفي سياق متصل،تبادر السعودية والإمارات العربية المتحدة بدعوة إلى اتفاقية عدم اعتداء بين مجلس التعاون الخليجي وإيران تخفف من التصعيد في الخليج وتزيل الضغط على الولايات المتحدة للدفاع عنها ضد هجوم وشيك،ويمكن للقنوات الخلفية الإماراتية مع إيران أن تضع الأساس،يمكن لعمان وقطر والكويت المساهمة في بناء الثقة على جانبي الاتفاقية حول الامتثال.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد جيه ترامب لجمهوره المحلي والكونغرس أن هذا الاتفاق هو فوز للولايات المتحدة ويستحق إجراء بناء الثقة المتصاعد من جانب الولايات المتحدة. يقول ترامب إنه سيرفع عددًا رمزيًا من العقوبات على إيران أو سيعيد بعض القوات في العراق.

يتماشى هذا الإعلان مع رغبة إيران المعلنة في رؤية الولايات المتحدة تقلل من وجودها في المنطقة ، وبالتالي تخلق مساحة لإيران لاتخاذ خطوة أخرى في خفض التصعيد ، وربما وقف عمليات نقل الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن.

يتم عكس التصعيد الواحد مقابل الآخر ، ليصبح تصعيدًا واحدًا.

الطريق إلى خفض التصعيد والتفاوض

طرحت إيران مقترح هرمز للسلام (HOPE) لجيران الخليج في الخريف الماضي، ستمنح هذه الخطة دول مجلس التعاون الخليجي راحة البال التي تبحث عنها ، ولكن في مقابل الانسحاب الأمريكي من المنطقة.

توقعت إيران من المنطقة ألا تقول لا علنا ​​سوى السعي وراء قنوات ثنائية واتفاقيات ثنائية. هذا ما يحدث ، لكنه ليس في مصلحة الولايات المتحدة. وأكدت إيران جيرانها في الخليج أنها لن تهاجم شعبها أو بنيتها التحتية النفطية على المدى القريب. وبدلا من ذلك تركز اهتمامها العنيف على أهداف أمريكية.

الخيار الأفضل هو استدعاء خدعة إيران والرد بخطة جديدة قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي تقبل فكرة منظمة تشبه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) وخطوات نحو تدابير ملموسة بشأن الحد من التسلح وأمن الطاقة التجارة ولكن تحتفظ بالحق السيادي لكل دولة في استضافة شركاء من خارج المنطقة والدخول في أي اتفاقيات دفاعية أخرى تختارها.

الاقتراح بأن معاهدة عدم الاعتداء المتبادل في الخليج تستحق تخفيضًا طفيفًا للعقوبات أو إعادة القوات إلى الوطن يجب مناقشتها مع الرئيس ترامب من قبل الإمارات و السعودية ، أقوى المدافعين عن أقصى ضغط وأولئك الذين سيخسرون أكثر إذا مثل هذا الاتفاق لا يتحقق، يجب على الخليج أن يشرح لماذا من مصلحتهم ومصالح الولايات المتحدة خلق مساحة لخفض التصعيد.

ما لا يجب أن تتسامح معه الحكومة الأمريكية هو الضغط الخليجي للحفاظ على مستويات القوات المرتفعة في المنطقة التي ترى إيران أنها تهددها بينما يصل الخليج إلى اتفاقيات القنوات الخلفية مع طهران التي تضمن سلامتهم ولكن تسمح لهذه الأرواح الأمريكية بالبقاء أهدافًا .

ميثاق مجلس التعاون الخليجي - إيران: الكل يفوز

ميثاق عدم الاعتداء المتبادل هو فوز للجميع،ستضمن دول الخليج وإيران أن بنيتها التحتية الحيوية آمنة من التخريب وأن أوطانها وسكانها غير مهددين، سيتم تخفيف عبء الاستعداد على الولايات المتحدة في الخليج ، وسيعيد الرئيس ترامب سلسلة من القوات إلى الوطن ، ليفي بوعد انتخابي في عام انتخابي بالغ الأهمية،يخفف هذا السيناريو من التصعيد المستمر والضرر الذي يضمنه للحياة والاقتصادات ومصداقية القادة في الخليج وإيران والولايات المتحدة، يا لها من هدية رمضانية رائعة لشعوب المنطقة. تلميح ، تلميح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً