اعلان

هل سينقذ الاحتياطي الفيدرالي الاقتصاد العالمي من الانهيار؟

الاقتصاد العالمي
الاقتصاد العالمي
كتب : سها صلاح

في الوقت الذي تتراجع فيه الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية بسبب فيروس COVID-19 ، كان الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى في مركز الصدارة، حيث أدى التدافع العالمي للحصول على السيولة إلى ضغوط في أسواق الائتمان وتجفيف السيولة ، بما في ذلك ، بشكل غير عادي ، سوق سندات الخزانة الأمريكية - التي يعتقد أنها الأكثر أمانًا والأكثر سيولة.

ويقول تقرير موقع اطلانتيك كونسيل أن تدخل بنك الاحتياطي الفدرالي بسرعة وبقوة ، مع عمليات الشراء المذهلة لسندات الخزانة والأوراق المالية الأخرى ، بالإضافة إلى مجموعة من التسهيلات لتوفير الدعم لأسواق التمويل الحيوية ، وهي إجراءات تتجاوز بالفعل تلك التي اتخذتها خلال الأزمة المالية العالمية (GFC) لعام 2008.

وتختلف أصول هذه الأزمة عما كانت عليه قبل عقد من الزمان. هذه المرة هي الإجراءات التي تتخذها الشركات والمستثمرون ، وليس البنوك والرهون العقارية ، وهي مصدر ضغوط السيولة. ولكن من ناحية حاسمة ، فإن طابع الأزمتين هو نفسه.

الآن، أدى الاندفاع العالمي للحصول على الدولار إلى زيادة الضغوط على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم ، وزاد من ضغوط السيولة في الأسواق المالية الأمريكية ، وأجبر على تقوية الدولار الأمريكي في أسواق الصرف الأجنبي.

وتعتبر إحدى المفارقات في التجربة منذ الأزمة المالية العالمية - التي بدأت في أسواق الرهن العقاري الأمريكية عالية المخاطر والتي يُشار إليها على نطاق واسع خارج الولايات المتحدة باسم "صدمة ليمان" - هي أن الاعتماد على دول خارج الولايات المتحدة للحصول على تمويل بالدولار واصلت الزيادة. بلغت الأصول الدولار للبنوك غير الأمريكية أكثر من 12 تريليون دولار في عام 2019 ، ارتفاعًا من 10 تريليون دولار قبل GFC.

كما إن السندات الدولارية الصادرة عن كيانات غير أمريكية بخلاف البنوك تبلغ حوالي 7 تريليون دولار ، أي ثلاثة أضعاف مستوى عام 2007. ويقدر أن 80 % من التجارة العالمية تمول بالدولار .

استجابة لضغوط التمويل بالدولار في الخارج ، عزز الاحتياطي الفيدرالي خط المقايضة الحالي مع ستة بنوك مركزية وأعاد تنشيط خطوط المقايضة التي تم إنشاؤها خلال الأزمة المالية العالمية مع ثمانية بنوك مركزية أجنبية أخرى. في خط المبادلة ، يتبادل الاحتياطي الفيدرالي الدولار الأمريكي مقابل عملة نظير البنك المركزي الأجنبي ، مع اتفاق على عكس الصرف في المستقبل القريب.

ولا يتحمل بنك الاحتياطي الفدرالي أي مخاطر تقريبًا في الاحتفاظ بالعملات الدولية الرئيسية مثل اليورو والجنيه والين. ولكن من المفهوم أنه متردد في تمديد خطوط المقايضة على نطاق واسع ، لا سيما إلى البلدان ذات العملات التي لا يمكن تحويلها والمخاطر الاقتصادية والمالية الأكبر.

في 30 مارس ، اتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي خطوة إضافية رئيسية ، وفتح تسهيل إعادة الشراء ("الريبو") للبنوك المركزية الأجنبية التي تحتفظ بسندات الخزانة الأمريكية أو غيرها من الأوراق المالية المؤهلة للاحتياطي الفيدرالي. في هذه التسهيلات ، ستتلقى البنوك المركزية الأجنبية دولارات من الاحتياطي الفيدرالي مقابل سندات الخزانة ، مع وجود اتفاق لعكس الصرف في المستقبل. وبدلاً من الاحتفاظ بالعملة الأجنبية كضمان ، سيحتفظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمطالبات على الحكومة الأمريكية. ولا يعد هذا أكثر أمانًا بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي فحسب ، بل يفتح أيضًا عرضًا بالدولار لمجموعة أكبر بكثير من البنوك المركزية ، بما في ذلك أصحاب السندات الكبيرة مثل الهند وأيرلندا وتايلاند وتايوان والصين.

في الأزمة الحالية ، تساعد خطوط المقايضة ومرفق الريبو الأجنبي بقية العالم ، ولكنها تفيد أيضًا الاقتصاد الأمريكي والأسواق المالية من خلال:

كما أن الحد من الضغوط على الأسواق المالية الأمريكية مع انضمام المستثمرين والشركات الأجنبية إلى التدافع على السيولة بالدولار الأمريكي،وتخفيف الضغط على ارتفاع الدولار من الكيانات الأجنبية التي تبيع أصول العملة المحلية لشراء الدولار.

على المدى الطويل ، فإن المجموعة السابقة واحتمال تكرارها في المستقبل ستدعم دور الدولار الأمريكي كعملة احتياط دولية وكأساس للمعاملات الدولية. وبرفع الطلب العالمي على سندات الخزانة الأمريكية كوسيلة للوصول إلى الدولارات في أزمة ، فإنها ستخفض تكلفة تمويل عجز الميزانية الأمريكية.

إن الاحتياطي الفيدرالي ليس مقرضًا عالميًا كملاذ أخير ، كما أنه ليس مسؤولًا عن صحة وأداء الاقتصادات خارج الولايات المتحدة، هذه ليست في التفويض التشريعي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لتعزيز الحد الأقصى من العمالة واستقرار الأسعار - كما أكد مجلس الاحتياطي الفيدرالي مرارا.

لكن الاحتياطي الفيدرالي يدرك منذ فترة طويلة أن الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي متشابكان بشكل كبير ، وأن ما يحدث خارج الولايات المتحدة يؤثر على العمالة والتضخم والاستقرار المالي في الولايات المتحدة.

في خطوة إلى الأمام لتهدئة الأسواق المالية الأمريكية ، وإعادة تنشيط خطوط المقايضة ، وإنشاء تسهيلات إعادة الشراء الأجنبية الجديدة ، ساعد الاحتياطي الفيدرالي في دعم الاقتصاد العالمي. لكنها ساعدت أيضًا في الحفاظ على التوظيف الأمريكي والاستقرار المالي في كل من الطرق المذكورة أعلاه.

على الرغم من أن إجراءات بنك الاحتياطي الفيدرالي التي توفر السيولة بالدولار لتلبية الطلب الأجنبي تمت بسرعة ، دون ضجة ، يمكن للمرء أن يتأكد من أنها اتخذت بعد مناقشات عديدة مع مسؤولي البنك المركزي الأجنبي بشأن ظروف السوق المالية ، من خلال الممارسة الطويلة الأمد للاتصال بالبنك المركزي و التشاور.

حتمًا ، بعد انتهاء هذه الأزمة ، ستكون هناك شكاوى حول هيمنة الدولار الأمريكي وتطالب بأن يقلل العالم من اعتماده على الدولار وتمويل الدولار. لكن البديل للنظام الحالي الذي يعتمد فيه العالم على الدولار ، والولايات المتحدة ، والاحتياطي الفيدرالي هو نظام متعدد العملات لا يوجد فيه أحد يعتمد عليه خلال أزمة مالية كبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً