اعلان

خدمات بالموبايل والإنترنت البنكي .. ماذا فعلت البنوك لمواجهة "كورونا"؟

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

بدأت البنوك خلال الفترة الجارية، تكثيف حملاتها التسويقية لنشر مزايا الخدمات المصرفية الإلكترونية ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وتوعية العملاء بسلامة هذه الخدمات حيث تعد آمنة ونظيفة،وتقلل من مخاطر انتقال العدوى نتيجة التكدس في الفروع أو خارجها تمتد لساعات، وتتنوع المنتجات المصرفية الإلكترونية أمام العملاء بين المحفظة الذكية، والإنترنت بانكنج، و الموبايل بانكنج، و الكروت المدفوعة مقدما، والكريدت كارد، وبطاقات الخصم المباشر.

ووجه البنك المركزي البنوك بإصدار المحافظ الذكية عَلِي الموبايل، والكروت المدفوعة مقدما مجانا دون مصاريف، ولمدة 6 أشهر تنتهي في سبتمبر المقبل، بهدف تمكين العملاء من الحصول على الخدمة دون أي تكلفة.

وكان قد أطلق البنك المركزي استراتيجية للتكنولوجيا المالية بهدف جعل مصر مركز تكنولوجيا معترف به عالميًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أسس المركزي صندوق دعم بقيمة مليار جنيه لتشجيع الشركات الناشئة.

وتتوسع البنوك في ضخ استثمارات مالية بالبنية التكنولوجية لديها للاستعانة بأفضل الأنظمة الإلكترونية العالمية بهدف السرعة في تقديم الخدمة للعملاء.

اهم الخدمات المصرفية عبر الموبايل والإنترنت

1- المحفظة الذكية "موبايل ويلد"

متاحة لجميع الأفراد سواء كنت عميل أو غير عميل للبنك، ولا يجوز الاشتراك في أكثر من محفظة على خط تليفون واحد، ويتم الاشتراك فيها بصورة الرقم القومي فقط مجانا عبر أي فرع، وأتاح المركزي حاليًا الاشتراك بهذه الخدمة عبر التليفون بالخط الساخن، أو تليفون خدمة العملاء في الفرع التابع له.

وتقدم المحفظة الذكية خدمة تسديد كافة الفواتير الشهرية إلكترونيا، بمجرد ضغطة واحدة، وكذلك تسديد المشتريات اليومية لدى التجار المتوافر لديهم ماكينات فوري بعد ادخال الرقم السري الخاص بالمحفظة، وقيمة الفاتورة، وخدمة تحويل الأموال من تليفونك الى تليفون أشخاص آخرين.

2 - الموبايل بانكنج:

تطبيق يتم تحميله من الهاتف المحمول الخاص بك عبر المتجر الالكتروني مجانا، وتتاح الخدمة لعملاء البنك الذين لديهم حسابات أو أوعية ادخارية مختلفة.

يتم الاشتراك في الخدمة من خلال الخط الساخن للفرع أو خدمة العملاء او زيادة اقرب فرع تابع للبنك الذي تتعامل معه مجانا.

تسمح الخدمة للعميل من منزله بالاطلاع على حساباته وتحريك أوعيته من وعاء ادخاري إلى اخر مثل شراء شهادة أو كسر شهادة او شراء وديعة وغير ذلك، ويشترط توافر خدمة الإنترنت لتنفيذ العملية المصرفية.

3 - الإنترنت بانكنج:

تطبق هذه الخدمة نفس إجراءات الموبايل بانكنج ولكن بدل من الدخول على الموبايل يتم تسجيل الدخول من خلال صفحة البنك على الانترنت.

4 - الكارت المدفوع مقدما:

يتم إصدار الكارت للعميل بمجرد تقديم الطلب من العميل للبنك، مجانا ولا يشترط تكون عميلًا للبنك، وتوجد أنواع مختلفة من الكروت المدفوعة مقدما مثل ميزة، وفيزا، وماستر كارد.

يتيح الكارت تسديد مشترياتك، أو اشتراكات، أو مصاريف دراسية من خلال ماكينات فوري، ويتم شحن الكارت من خلال أي فرع أو ماكينة صراف الي.

5 - الكريدت كارد:

يتم إصدار الكارت بضمان راتب العميل، أو أوعيته الادخارية في البنك، وتتباين الحدود القصوى قيمة الكارت شهريا حسب نوع الكارت عادي او جولد أو بلاتينيوم أو تيتانيوم.

ويتيح الكارت خدمة تقسيط المشتريات شهريا، واي مدفوعات للشراء لدى التجار، كما يسمح بخدمة السحب من خلالة ولكن مقابل اضافة رسوم بسبب هذا الكارت مخصص للشراء وليس السحب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً