اعلان

موعد تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية 2020.. وزارة الكهرباء تجيب

موعد تلقي طلبات تركيب عدادات كودية 2020
موعد تلقي طلبات تركيب عدادات كودية 2020
كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها في الحد من سرقات التيار الكهربائي والحفاظ على حق الدولة في محاسبة المستهلك واستبداله بتركيب عدادت كودية، لذا أصدر مجلس الوزراء الموافقة على شروط تركيب العدادات بالمباني المخالفة.

كما أعلنت مجلس الوزراء، في وقت سابق، عن إلغاء نظام الممارسات واستبدالة بنظام العداد الكودي 2020.

موعد تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية 2020

وأما عن موعد تلقي طلبات تركيب عدادات كودية 2020 مسبقة الدفع، صرح الدكتور إيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه حتى الآن لم يتحدد موعد رسمي لتلقي الطلبات.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، لـ"أهل مصر" أنه فور الانتهاء من أزمة فيروس كورونا، سيتم البدء في تلقي طلبات تركيب العدادات الكودية 2020.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن كل ذلك سيتم في إطار التنسيق مع كافة شركات توزيع الكهرباء.

الفرق بين العدادات الكودية ومسبوقة الدفع

صرح "حمزة"، أن هناك فرق كبير بين العدادات الكودية ومسبقة الدفع، قائلًا: " الكودي ليس بإسم الشخص ولكنه برقم كودي حتى لا يكون العداد رمزًا لتقنين الواحدة السكنية المخالفة أو لا تعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار، الكائن بها العميل ولكنها تُحسب على أنها آلية لدقة حساب استهلاك الكهرباء ولضمان حق الدولة والمستهلك".

وأما العدادات مسبقة الدفع، أكدت "حمزة" أنها تعمل بكارت شحن يتم الشحن من خلال شركات الدفع الإلكتروني أو شركات توزيع الكهرباء التابع لها العميل وبحسب التوزيع الجغرافي للمستهلكين، ومواعيد الشحن بهندسة شركة التوزيع التابع لها، من 8 صباحًا وحتى 12 ليلًا.

وأكد "حمزة" أنه حتى الآن لم يتم وضع آليات واضحة لتركيب العدادات الكودية بالمباني المخالفة سواء الأماكن أو قواعد التركيب أو الإجراءات أو الأوراق المطلوبة، مؤكدًا أنه جاري العمل عليها ودراستها، وقريبًا سيتم الإعلان عنها، لكي يتم استقبال الطلبات.

في أول أيام 2020، كان وافق مجلس الوزراء، على إلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمباني التي تم توصيل التيار الكهربائي إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمباني، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها ودون أن يرتب ذلك أية حقوق قانونية للمخالفين، وقيام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإصدار القواعد التنفيذية بناء على ذلك.

وفي الخميس الماضي، وافق مجلس الوزراء اليوم الخميس، بوضع قواعد استبدال النظام بتركيب العدادات الكودية 2020، ومتمتثلة في الآتي:

- إلغاء نظام الممارسات بكافة المباني العشوائية والمخالفة واستبداله بنظام العداد الكودي.

- تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين توفيق أوضاع المبني المخالف وفقًا لقانون التصالح أو تنفيذ قرار الهدم بسبب عدم سلامته الانشائية.

- عند إصدار شهادة بتقنين أوضاع المبني والتصالح، سيتم استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالفويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

- ‏ يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهراً.

‏فيما يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل