اعلان

في الكلمة العاشرة لها..الملكة اليزابيث تخاطب الأمة غداً.. تعرف على بروتوكول وملابس خطابتها

في الكلمة العاشرة لها..الملكة اليزابيث تخاطب الأمة غداً
في الكلمة العاشرة لها..الملكة اليزابيث تخاطب الأمة غداً
كتب : سها صلاح

من المقرر أن تلقي الملكة إليزابيث الثانية خطاباً متلفزاً،غدا، تتوجه فيه إلى البريطانيين حول وباء كورونا، وتم تسجيل الخطاب في قلعة وندسور حيث تقيم مع زوجها الأمير فيليب.

يشار إلى أن هذا هو الخطاب العاشر للملكة اليزابيث الثانية خلال 68 عاماً من تربعها على العرش، بخلاف خطابات أعياد الميلاد كل عام ، وخطابات مجلس العموم حيث ألقت الملكة إليزابيث الثانية 65 مرة الخطاب، لكنها تغيّبت عامي 1959 و1963 بسبب حملها، ليُلقيه حينها المستشار البريطاني مكانها،ونادراً ما تخاطب البريطانيين مباشرة بخلاف رسالتها التقليدية في يوم عيد الميلاد، ولكن ماهي الخطابات التي ألقتها الملكة من قبل وماهي بروتوكولات تلك الكلمات ومن يكتبها وكيف يتم التجهيز لها؟!

الملكة اليزابيث الثانية

بروتوكولات خطاب الملكة

١_يتم تفتيش قصر وستمنستر أو وندرسو ، حيث مجلسي العموم واللوردات، من قبل الحرس الملكي منعاً لأي مؤامرة مماثلة لـ"مؤامرة البارود"، التي شهدتها المملكة المتحدة في 5 نوفمبر 1605، حين هرّب شبان كاثوليك براميل من البارود إلى البرلمان سعياً لتفجيرها عند حضور الملك جيمس الأول لإلقاء خطاب.

٢_ يُحتجز نائب في قصر بكغنهام كرهينة، وذلك كضمانة لعودة الملكة سالمةً إلى قصرها. وتعود جذور هذا التقليد إلى عهد الملك تشارلز الأول.

٣_تدخل الملكة من باب خاص الا إذا كانت تقوم بذلك في مكتبها ويجب حينها أن تكون صور العائلة على المكتب، وسواء كان الخطاب في المكتب أو في قصر أو في مجلس النواب يكون الباب مغلقا، ويجب طرقه ثلاث مرات قبل أن يدخله احد.

٤_ خلال خطابات الملكة في مجلس العموم تخرج الملكة في موكب عبر شوارع لندن مُتّجهاً إلى المباني الحكومية في ويستمنستر، حتى تصل الي تاج الدولة الإمبريالية، والقبعة وسيف الدولة العظيم في عربة خاصة، وتدخل الملكة إلى ممر خاص، مخصص لها فقط، معروف باسم "مدخل السيادة".

ثم تدخل قاعة تغيير الملابس وتخرج منها مرتدية التاج الإمبريالي ورداء الدولة، وهو عبارة عن غطاء مخملي أحمر يبلغ طوله 18 قدماً،ويحتوي التاج الملكي على 2868 قطعة من الألماس، ومئات القطع من المجوهرات الأخرى، بما في ذلك 17 قطعة من الياقوت و11 من الزمرد و269 من اللؤلؤ.

خطاب الملكة اليزابيث

من يكتب خطابات الملكة؟

يعمل هذا الشخص خارج مكتب السكرتير الخاص، الذي يتولى أيضًا خطابات الملكة، ويتلقى الهدايا الرسمية ، ويرتب البرامج المحلية والخارجية،الراتب هو 24000 جنيه استرليني (حوالي 32100 دولار) ، مما يجعله وظيفة مثالية لشخص في وقت مبكر من حياتهم المهنية.

كيف يتم اختيار ملابسها في الخطابات؟

يقول بول بوريل، رئيس الخدم في القصر، إن الملكة ترتدي الملابس التي تحضر إليها من الطابق العلوي؛ حيث تحتفظ بجميع ملابسها،وقال لصحيفة "ياهو رويال بوكس"، إن مصممة ملابسها تنزل في الصباح قطعتين من الأزياء، ويتم وضع قطعة من المواد التي صنعت منها حتى يمكن للملكة أن تعرف ما إذا كانت صنعت من الحرير أو القطن أو الصوف. والزي الذي تختاره الملكة هو الذي يتم إحضاره من الطابق العلوي، حتى لا ترى الملكة خزانة ملابسها، وفي وقت الخطابات يتم إنزال ٣ قطع ملابس من الدور العلوي وتحبظ الملكة في خطابتها الألوان الزاهية، من تصميم خياطتها أنجيلا كيلي، لسبب محدد للغاية، وهو: حتى يمكن رصدها في حشد من الناس. كما أنها تحمل دائماً حقيبة يد من تصميمها المفضل "لا نير" التي يصل سعرها إلى أكثر من 2000 جنيه إسترليني.

كلمة الملكة اليزابيث للشعب البريطاني

خطابات الملكة اليزابيث

١_ خطاب عام 1952:

بعد مرور شهر على وفاة والدها الملك "جورج السادس"، تولت الملكة إليزابيث، البالغة من العمر 26 عاماً حينها، الحكم وارتدت الملكة بدلة كلاسيكية وجلست على مقعد خلف مكتب في ساندرينجهام، نورفولك، حيث تم تجهيز المعدات لتسجيل رسالتها للإذاعة.

وفي رسالتها، أشادت بوالدها الراحل، وطلبت من الناس تذكرها في وقت تتويجها في شهر يونيو التالي.

اول خطاب للملكة اليزابيث

٢_خطاب عام 1967

بعد 15 عاماً، عُرض فيلم “Queen’s Christmas Broadcast” لأول مرة، وقالت الملكة في خطابها بشأن هذا الأمر :"الاتصالات الحديثة تجعل من الممكن بالنسبة لي أن أتحدث معكم في منازلكم، وأتمنى لكم سنة جديدة سعيدة للغاية، هذه التقنيات للإذاعة والتلفزيون حديثة؛ لكن رسالة العام الجديد خالدة".

خطاب الملكة اليزابيث

٣_خطاب عام 1971

ارتدت الملكة ثوبا ازرق بسيط،وأظهرت النسخة التلفزيونية الأمير أندرو، الذي كان في ١١من عمره، والأمير إدوارد، الذي كان عمره حينها سبعة أعوام، ينظر إلى ألبوم صور فوتوغرافية عائلي، وظهرت حينها مع عائلتها لتلقى خطاب ع العائلية.

خطاب الملكة اليزابيث

٤_خطاب عام 1975

في هذا العام، بُث الخطاب من حدائق قصر باكنغهام، وهي أول مرة يتم تسجيلها في الهواء الطلق، وظهرت الملكة في معطف ثقيل لتظل دافئة في يوم شتائي بارد.

شهد هذا العام تضخما قياسيا وبطالة في المملكة المتحدة والعالم، وهو ما أشارت إليه الملكة في خطابها، وقالت: "نحن مرعوبون من العنف الوحشي الذي لا معنى له، والأهم من ذلك كله أن نسيج حياتنا مهدد بالتضخم والمرض المخيف في العالم اليوم.. ثم يأتي العام الجديد، ومرة أخرى نذكّر بأن الناس مهمون، وأن علاقتنا مع بعضنا البعض هي الأكثر أهمية".

خطابات الملكة اليزابيث

٥_خطاب عام 1985

شهد هذا العام الزلزال المدمر الذي قتل 10 آلاف شخص في المكسيك، وثوران بركان قتل 23 ألف شخص في كولومبيا، إلى جانب المجاعة في إفريقيا وتحطم طائرة قبالة سواحل أيرلندا، وقررت الملكة التركيز على القصص الإخبارية الإيجابية من هذا العام.

خطاب الملكة اليزابيث

٦_خطاب عام 1991

في هذا العام، بدّلت الملكة ملابسها الملونة إلى مزيد من النقوش، وكانت ترتدي نظارة كبيرة،عكست رسالتها التغيرات الهائلة التي حدثت في أوروبا الشرقية وروسيا، وأهمية التقاليد الديمقراطية.

خطاب الملكة اليزابيث

٧_خطاب عام 1998

ظهر في البث التلفزيوني لهذا العام، صور فوتوغرافية بالأبيض والأسود للأمراء الصغار، الأمير ويليام، والأمير هاري، والأميرة بياتريس والأميرة يوجيني خلف الملكة.

وركزت الملكة على موضوع الأجيال، وقالت: "ليس من السهل دائمًا على من هم في سن المراهقة أو العشرينات أن يعتقدوا أن شخصًا من عمري- من الجيل الأكبر سنا- قد يكون لديهم شيء مفيد ليقولوه لهم؛ لكن أود أن أقول إن والدتي كان لديها الكثير لتقوله لي".

خطاب الملكة اليزابيث

٨_خطاب عام 2013

مع ولادة الأمير جورج والذكرى الـ٦٠ لتتويجها على العرش، كان لدى الملكة الكثير للاحتفال به في عام 2013، واختارت الملكة لهذا العام ثوبًا باللون الأصفر.

وقالت: "كما يعلم الكثير منكم، فإن وصول الطفل يعطي الفرصة للجميع للتفكير في المستقبل بسعادة متجددة وأمل، بالنسبة للوالدين الجدد، لن تكون الحياة أبداً كما كانت من قبل".

٩_خطاب عام 2017

في هذا العام، استغلت الملكة خطابها للترحيب بعضو جديد آخر في العائلة، وهو زوجة حفيدها الأمير هاري، “ميجان ماركل”، التي كانت خطيبته رسميا في ذلك الوقت.

سجلت الملكة خطابها في غرفة القصر التي يعود تاريخها إلى عام 1844، والتي تم تزيينها بشجرة كبيرة وظهرت على المكتب صور للعائلة، واحتفلت الملكة بالذكرى السنوية الستين لبدء أول رسالة لها في العام الجديد.

١٠_خطاب ٢٠٢٠

ستلقي الملكة خطابًا نادرًا وتاريخيًا غدًا ، داعيًا الشعب البريطاني إلى الاتحاد والتغلب على فيروس كورونا، ووفقا لمصادر بريطانية يأتي الخطاب في بداية ما يمكن أن يكون واحداً من أحلك الأسابيع في تاريخ البلاد ، مع توقع ارتفاع عدد القتلى نحو 1000 في اليوم.

وقال مصدر لصحيفة اكسبريس البريطانية إن خطاب الملكة ستدعو فيه الشعب البريطاني إلى الاتحاد بأمل،ومن المتوقع أن تقول الملكة أن الوباء يمثل تحديا لم يسبق له مثيل من قبل،وستناشد بريطانيا الوقوف سوية لهزيمة الفيروس.

وسوف تشيد الملكة ، 93 عاما ، بالتفاني الاستثنائي في أداء الواجب لمئات الآلاف من الأطباء والموظفين الحكوميين في الخطوط الأمامية وموظفي الطوارئ ، الذين يعملون على مدار الساعة لعلاج المرضى.

سيتم إلقاء خطابها بعد الأخبار المأساوية أمس عن وفاة ممرضتين في الخط الأمامي - كلاهما أمهات لثلاثة أطفال - بعد اختبار إيجابي لفيروس كورون.

وقالت ديكي أربيتر ، سكرتيرها الصحفي السابق: "ستكون ببساطة رسالة توحد في هذه الأوقات الصعبة،هذا هو سبب خطاب الملكة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً