اعلان

بدون أدوية.. تعرف على علاج اضطراب ثنائي القطب

علاج اضطراب ثنائي القطب بدون ادوية
علاج اضطراب ثنائي القطب بدون ادوية

اضطراب ثنائي القطب، مرض نفسي يبدأ بالهوس الخفيف ونوبات الاكتئاب مما ينتج عنه انفصال عن الواقع وهذا نوع من أنواعه، الذي يدل على خطورة مرض اضطراب ثنائي القطب، حيث هناك نوع آخر منه يظهر على شكل نوبة اكتئاب عظمى واحدة على الأقل ونوبة هوس خفيفة، كما أن تعاطي المخدرات والكحول وأسباب أخرى تؤدي إلى الإصابة بمرض اضطراب ثنائي القطب.

وتتعدد أسباب اضطراب ثنائي القطب كما أن أعراضه تظهر على شكل اكتئاب وهوس لذا إن كنت تشعر فقط ببداية إصابتك بمرض اضطراب ثنائي القطب، إليك طرق حماية من الإصابة بمرض اضطراب ثنائي القطب بدون أدوية.

علاج اضطراب ثنائي القطب بالاعشاب :

1-الجينسنغ (Panax quinquefolium)

الجنسنغ المعروف هو نبات طبي له تأثير محفز قد يساعد في علاج الاكتئاب الذي يرافقه التعب الشديد والإرهاق.

2- عرق السوس واللبلاب (Glycyrrhiza glabra)

يزيد كل من عرق السوس واللبلاب من إنتاج الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات النشطة في الجهاز الهضمي والدماغ.

علاج اضطراب ثنائي القطب بدون أدوية

3- التمارين الرياضية

النشاط البدني هو علاج طبيعي فعال ضد الاكتئاب ومشاكل النوم وحتى لتقوية جهاز المناعة ومكافحة الالام، ودمج النشاط البدني مع الروتين اليومي وسيلة رائعة لعلاج الاضطراب الثنائي القطب دون أدوية.

4- تغيير الروتين اليومي

التي منها النشاط البدني، الوقت المخصص للعائلة والأصدقاء والنوم الجيد في الليل جميعها أطراف معادلة ناجحة للحفاظ على حالة مزاجية مستقرة، والحد من تكرار نوبات الهوس والاكتئاب.

5- الدعم العائلي

يمكن للدعم والتواصل العائلي أن يساعد على الالتزام بالخطة العلاجية، ويساعدك أنت وأحباءك على التعرُّف على العلامات التحذيرية التي تدل على تغير المزاج وإدارتها.

6- المعرفة حول التربية النفسية.

يمكن لمعرفة المعلومات حول اضطراب ثنائي القطب (التربية النفسية) أن تساعدك أنت وأحبائك على فهم الحالة التي تمر بها. فإن فهم ما يحدث يمكن أن يساعدك على تلقي أفضل دعم، وتحديد المشكلات، ووضع خطة لمنع الانتكاس والالتزام بالعلاج.

7- التوقف عن المخدرات والكحوليات

أقلع عن شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات الترويحية.، الذي يعتبر أحد أكبر مخاوف الاضطراب ثنائي القطب هو العواقب السلبية لسلوكيات المخاطرة وإدمان الكحول أو المخدرات. اطلب المساعدة إذا كنت تواجه صعوبة في الإقلاع من تلقاء نفسك.

8- صنع علاقات سليمة

يمكنك تكوين علاقات سليمة، أحط نفسك بأشخاص ذوي تأثير إيجابي. يمكن للأصدقاء وأفراد العائلة توفير الدعم والمساعدة في مراقبة العلامات التحذيرية لتغييرات الحالة المزاجية.

9- نظام يومي صحي

يمكنك خلق نظام يومي صحي. يمكن أن يساعد وجود نظام يومي منتظم للنوم، والأكل، والنشاط البدني، في توازن حالتك المزاجية. تحقق مع طبيبك قبل بدء أي برامج للتمارين الرياضية. اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. إذا كنت تتناول الليثيوم، فتحدث مع طبيبك بشأن تناول السوائل والأملاح المناسبة. إذا كنت تعاني مشكلة في النوم، تحدث مع طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية حول ما يمكنك فعله.

10- تأكد من تناولك لأي دواء

تحقق أولاً قبل تناول أدوية أخرى، اتصل بالطبيب الذي يعالجك من اضطراب ثنائي القطب قبل تناول الأدوية التي يصفها طبيب آخر أو أي مكملات أو أدوية تُصرف دون وصفة طبية. في بعض الأحيان، تؤدي بعض الأدوية الأخرى إلى نوبات من الاكتئاب أو الهوس أو قد تتعارض مع الأدوية التي تتناولها لعلاج الاضطراب ثنائي القطب.

11- سجل حالتك النفسية اليومية

فكر في الاحتفاظ بمخطط للحالة المزاجية، قد يساعد الاحتفاظ بسجل حالة الحالات المزاجية اليومية، والعلاجات، والنوم، والأنشطة، والمشاعر في تحديد الأسباب وخيارات العلاج الفعالة وعند ضرورة تعديل العلاج.

12- التعرف على مرض الاضطراب ثنائي القطب

تعرّف على الاضطراب ثنائي القطب، قد يساعد التثقف حول حالتك في تمكينك وتحفيزك على الالتزام بخطة العلاج والتعرّف على تغيرات الحالة المزاجية. ساعد في تثقيف العائلة والأصدقاء بشأن ما تمر به.

13- حاول التركيز على هدفك

من الممكن أن يستغرق تعلم التحكم في الاضطراب ثنائي القطب بعض الوقت، ركز على أهدافك وحافظ على حماسك بتذكر أهدافك وذكّر نفسك بأنه يمكنك النجاح في إصلاح العلاقات المتضررة وغيرها من المشاكل الناجمة عن تقلبات مزاجك.

14- الدخول لدوائر الدعم

عليك أن تنضم إلى إحدى مجموعات الدعم، يمكن أن تساعدك مجموعات الدعم للأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب في التواصل مع أشخاص آخرين يواجهون تحديات مشابهة ومشاركة التجارب.

15- اكتشف طريقة علاج صحية

اعثر على متنفس صحي، استكشف طرق صحية لتوجيه طاقتك، مثل الهوايات والتمارين الرياضية والأنشطة الترفيهية.

16- الاسترخاء

تعلم طرقًا للاسترخاء والتخلص من الضغط النفسي لديك، قد تكون ممارسة اليوغا أو رياضة تاي تشي الروحية أو التدليك أو التأمل أو غيرها من تقنيات الاسترخاء الأخرى مفيدة في ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية