اعلان

بعد إلغاء موائد الرحمن.. كيف يستطيع المسلم الحصول على أجر إفطار صائم؟

أرشيفية
أرشيفية

ألغت وزارة الأوقاف إقامة موائد الرحمن في محيط المساجد أو أي ملحقات تابعة لها هذا العام، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحكومة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتبادر إلى الأذهان، سؤال كيف يستطيع الإنسان الحصول على أجر إفطار صائم، خاصة بعد إغلاق المساجد أمام الجمهور، وفي هذا يقول الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن هذه ظروف وقتية ويستطيع الإنسان أن يحصل على أجر إفطار الصائم من خلال مساعدة المحتاجين في هذا الشهر الكريم وغيره.

وأوضح هندي لـ أهل مصر، أن الالتزام بالقرار واجب شرعي، يجب على الجميع الالتزام به وعدم مخالفته على الإطلاق، مؤكدا أن من يريد اجر إفطار الصائم فعليه أن يأخذه من خلال إخراج الأموال والسلع النقدية خاصة أن هذا ما يحتاجه الناس في هذا التوقيت.

من جانبه، أكد مصدر بوزارة الأوقاف، أن هناك توجيهات من الوزير محمد مختار جمعة، بإخراج أموال وسلع نقدية من خلال إدارات البر بالوزارة في شهر رمضان، مهيبا بالمواطنين الذين تعودوا على إقامة هذه الموائد بمنعها هذا العام لدفع الضرر، وتعويض ذلك بإخراج أموال وسلع نقدية وهذا يساوي نفس أجر إفطار الصائم أو يزيد.

وأضاف لـ أهل مصر، أن قرار الوزارة بمنع هذه الموائد جاء مبكراً كإجراء احترازي خاصة بعد قرار إغلاق المساجد، لأن دفع الضرر مقدم على جلب المصلحة، والحفاظ على النفس البشرية مقدم على ما سواه ومن كليات الإسلام الخمس.

وأوضح، أن من كان له جار فقير أو أسرة محتاجة وأراد أن يهدي لها ما يشاء من الطعام أو غيره فبر وصلة مطلوبان في هذا التوقيت , بل إننا ندعو إلى هذا البر ونحث ونشجع عليه لما يحققه من الألفة والمودة بين الجيران .

في سياق متصل، أجازت هيئة كبار العلماء إخراج الزكاة للأموال التي حال عليها الحول وإخراج زكاة رمضان في هذه التوقيتات مبكرا عن موعدها نظرا لحاجة الناس إليها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً