اعلان

باجتماع سري.. أردوغان يستغل وباء كورونا لإنشاء جيش جديد من الطوارق في ليبيا

اجتماع الطوارق في تركيا
اجتماع الطوارق في تركيا
كتب : سها صلاح

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الذي ساعد في زعزعة استقرار سوريا من خلال دعم الجماعات المرتبطة بالقاعدة هناك بما في ذلك جبهة النصرة ، كان يغازل الطوارق منذ بعض الوقت لإنشاء مجموعة بالوكالة جديدة لتعزيز سياساته في منطقة الساحل وشمال أفريقيا.

وقد جاءت زيارة 10 من شيوخ الطوارق وقادة من ليبيا في 1 أبريل هي أحدث مثال على سلسلة من الاتصالات التي تم ترتيبها من قبل عملاء أردوغان كجزء من الجهود لجذب الطوارق في السنوات الأخيرة، خاصة مع انتشار وباء كورونا العالمي وانشغال العالم به، يمارس اردوغان سياسته الخاصة والهدف هو استخدام الطوارق - الذين يتمتعون بسيطرة كبيرة على مساحات شاسعة من الصحراء الفارغة التي غالبًا ما يتم استغلالها من قبل الخاطفين وتجار المخدرات والجماعات الإسلامية - لتعزيز سياسات الحكومة التركية الحالية بشكل عام والطموحات الشخصية للرئيس التركي تمامًا مثل القذافي ، الذي تلاعب في السابق بالطوارق لسياساته الخاصة ، فإن التأثير على الطوارق قد يزود أردوغان بمجموعة جديدة من الأدوات لابتزاز عدد قليل من البلدان الأفريقية بما في ذلك ليبيا ومالي والجزائر والنيجر والرد على الحلفاء الغربيين.

اجتماع الطوارق في ليبيا

والرجل المسؤول عن ملف الطوارق في الحكومة التركية هو أمرالر اشلر، الرجل الذي وثق أردوغان في إدارة الشؤون الليبية منذ أن كان نائبًا لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة. قام آشلر بعدة رحلات إلى ليبيا كمبعوث خاص ، وكثيرًا ما التقى بقادة تنظيم داعش وغيرهم،وقد أطلق عليه اسم المدافع عن التنظيم الإرهابي في العراق والشام، عندما قال إن داعش أكثر إنسانية لأنها على الأقل لا تعذب ضحاياها، ويشغل حاليًا منصب رئيس اللجنة البرلمانية للتربية والشباب والرياضة،وكان أحد مخططي زيارة وفد الطوارق إلى تركيا.

تضمن جدول الطوارق لقاء مع إبراهيم كالين ، المنظر الإسلامي الذي يعمل في القصر كمتحدث باسم أردوغان، حيث تردد أنه كان الرئيس القادم لوكالة المخابرات التركية نيابة عن رئيسه ، حيث ينسق كالين أنشطة معظم الجماعات الإسلامية في الخارج ، وغالبا ما يجتمع معهم في أنقرة من أجل تقديم المشورة وتوجيه عملياتهم.

عندما استعانت الحكومة التركية بمحام غامض روبرت أمستردام لملاحقة خصم أردوغان الرئيسي ، فتح الله غولن وشبكته من المدارس ، قيل لأمستردام أن تتصل بكالين لتنسيق العمليات السرية في أفريقيا، وفقًا لتسريبات البريد الإلكتروني التي تم التحقق منها من صهر أردوغان ، كان على كالين توفير الاتصالات والموارد التي طورتها الحكومة التركية في إفريقيا لاستخدام أمستردام وشركائه.

بينما يتم التعامل مع اتصالات الحكومة التركية الرسمية مع الطوارق بسرية، يتم الحفاظ على جهات الاتصال المسار الثاني من قبل مجموعة خيرية مثيرة للجدل ، مؤسسة لحقوق الإنسان والحريات والإغاثة الإنسانية التي اتهمت بدعم من إردوغان والعمل عن كثب مع المخابرات التركية ، بتهريب الأسلحة إلى الجماعات الجهادية في سوريا وفقًا لوثائق مجلس الأمن الدولي.

كما شاركت هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في نقل الإمدادات إلى مجموعات القاعدة في سوريا وفقًا لملف تحقيق سري لمدة عامين تم نشره في يناير 2014، وكشفت رسائل البريد الإلكتروني في البيرق كيف تعمل لتلك الهيئة كمقاول في شحن الأسلحة، للفصائل الليبية منذ 2011.

وعندما وصل وفد الطوارق إلى مطار اسطنبول أتاتورك في الساعة 11 مساءً في 1 أبريل ، كان ممثلو الهيئة بقيادة عضو مجلس الإدارة أحمد ساريكورت هم الذين التقوا بالمجموعة في قسم كبار الشخصيات.

وكان من بين المندوبين مولاي إقيدي أما قوينيدي ، رئيس الطوارق الليبي الأعلى ، الذي شارك في جهود المصالحة القبلية التي تحتفظ بها منظمة غير حكومية مقرها روما تسمى مبادرة آرا باسيس. وكان من بين أعضاء الوفد أحمد ماتكو نينو مصطفى ، شيخ قبيلة الطوارق ، وأبو بكر الفقي أنقي الدين عبيدة ، رئيس الجمعية الثقافية للطوارق. في اليوم الأول من إقامتهم التي تستغرق أسبوعًا في تركيا ، زار الطوارق مقر هيئة حقوق الانسان لمناقشة القضايا الليبية.

كجزء من البرنامج ، في 6 أبريل ، ألقت المؤرخة فنايت الكوني ، وهي من الطوارق الذين رافقوا الوفد ، خطابًا حول كيفية مساعدة الطوارق في توسيع الإسلام في إفريقيا في حدث نظمته هيئة الإغاثة والمساعدات الدينية وكلية اللاهوت في جامعة اسطنبول.

وأوضح كيف ستلقى فرنسا اللوم على الانقسامات والانفصال بين الطوارق المنتشرين بين عدة دول أفريقية.

وأشار إلى أنه بسبب ستينيات تجارب الأسلحة النووية التي أجرتها فرنسا في الأماكن التي يعيش فيها الطوارق ، تضررت البيئة وانتشرت الأمراض وتلوثت مصادر المياه الجوفية.

لتعزيز موقعه في منطقة الساحل وشمال أفريقيا ، من الواضح أن أردوغان كان يلاحق الطوارق ، مقابل استخدام الأراضي الليبية لقاعدة خلفية لتنظيمها وتدريبها و إدارة العمليات في البلدان المجاورة من مالي إلى النيجر.

ويقدم أردوغان الدعم السياسي والدبلوماسي والعسكري الذي يحتاجه الطوارق ، بالنظر إلى الوضع في المنطقة ، وخاصة في ليبيا،ربما وجد الرجل التركي القوي أردوغان حلفاء جدد في هذا الجزء من إفريقيا مثلما فعل في سوريا ، حيث قام بتمويل وتسليح مجموعات متنوعة ، من الإخوان المسلمين إلى فصائل القاعدة، بالنظر إلى كيفية زعزعة استقرار سوريا بسبب التدخل التركي.

وأعرب مصدر سري لموقع الأطلسي من إفريقيا الأسبوع الماضي عن قلق مختلف بشأن هذه العلاقات المتنامية مع الطوارق.

وقال إن عصابة إجرامية في الساحل تديرها قبائل الطوارق إلى حد كبير ، وأن أردوغان قد يستخدمها بشكل جيد للغاية لاختطاف خصومه ، وبشكل أكثر تحديداً أعضاء حركة غولن ، من الدول الإفريقية واختطاف مواطنين غربيين للضغط على حلفاء تركيا وشركائها، وإثارة المتاعب لإبقائهم مشغولين في منطقة كانت مضطربة بالفعل مع تنظيم القاعدة وبوكو حرام.

وقال إن انتقادات أردوغان المتزايدة لفرنسا ولغة أنقرة القاسية التي تستهدف العلاقات الفرنسية مع الأكراد في سوريا قد تتطور إلى حرب بالوكالة في منطقة الساحل بين تركيا وفرنسا، على الرغم من عدم وجود دليل مباشر يشير إلى أن هذا قد يحدث.

على أي حال ، عندما يتم النظر إلى ملفات تعريف النشطاء الأتراك في المسارين الأول والثاني المشاركين في التعامل مع الطوارق ، فهناك أسباب كثيرة للقلق الشديد بشأن احتمال هذه العلاقات المتنامية مع القبائل الأفريقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي