اعلان

تجارة رابحة رغم الحظر.. غلق المقاهي ينعش محلات الشيش.. وتاجر: مبيعات أسبوعين تخطت إيرادات عامًا كاملًا

شيشة
شيشة

رغم قرار الحكومة بغلق الكافيهات والمقاهي، وفرض حظر التجوال منذ ما يقرب من ١٥ يومًا، إلا أن "أصحاب الكيف"، خاصة مدخني "الشيشة "، لم يعانوا من هذا القرار، وتسارع الكثير منهم لشراء "الشيشة " وكل مستلزماتها لتناولها داخل منازلهم وقت الحظر.

تقول "ش صابر": أنا كنت كل يوم بصرف على الكافية أكتر من ١٠٠ جنيه بسبب الشيشة؛ لأني بشرب شيشة فواكة، والحجر منها يتراوح ما بين ١٥ و ٢٠ جنيه، وأقل يوم كنت بشرب ٣ أو ٤ حجارة، وبعد قرار الحظر وغلق الكافيهات اكتشفت أني كنت غلطانة، وكان لازم أشتري الشيشة من زمان، عشان أشرب براحتي في بيتي وبتكلفة أقل بكثير من الكافية".

وأكدت "صابر": أنا اشتريت شيشة ب ٦٠ جنيه، وكيلو معسل فواكة ب ٦٠ جنيه، منذ ١٠ أيام، وحتى الآن لم استهلك نصف المعسل.

وتابعت: ١٢٠ جنيه ممكن يكملوا معايا شهر، وفي الطبيعي كنت ممكن أصرفهم في يوم على الكافيهات.

وأضافت: "أكتر من ١٠ أشخاص أصدقائي أقبلوا على شراء الشيشة واتفقوا معي على أنه أمر غير مكلف مقارنة بتناول الشيشة في الكافية".

محرر "أهل مصر " التقى عددًا من تجار "الشيشة"، ومستلزماتها بعد أن شاهد عدد من المواطنين أقبلوا على شراء الشيشة خلال الأيام الماضية.

في البداية قال "عبد المحسن ربيع "، أحد تجار الشيشة ومستلزماتها: " الإقبال على شراء الشيشة خلال شهر مارس يفوق الإقبال عليها خلال عام ٢٠١٩ كاملآ.

وتابع "ربيع ": أسعار الشيشة في متناول الجميع، وتتراوح أسعارها بين ٢٠ جنيه، و٦٠ جنيه، و١٢٠ جنيه.

وأضاف: برغم زيادة الإقبال على الشيشة والمعسل خلال الفترة الحالية إلا أننا سوف نعاني بعد انتهاء أزمة الفيروس؛ لأن أصحاب الكافيهات أيضا سينخفض لديهم الإقبال على تناول الشيشة، بسبب شراء معظم المدخنين لها، وبالتالي سيكون السحب على المعسل من أصحاب الكافيهات بكل أنواعه ضعيف جدا.

وفي نفس السياق، قال "منصور رشدي "، أحد تجار المعسل والشيشة إن هناك إقبالا كبيرًا من المواطنين على شراء الشيشة ومستلزماتها، مؤكدًا: "السبب في ذلك ليس فقط غلق الكافيهات، إنما السبب الرئيسي هو تواجد المواطنين في منازلهم فترات كبيرة خلال اليوم.

وأشار منصور إلى أن هذا الإقبال له علاقة أيضًا بالحالة الاقتصادية، لأن تناول الشيشة في المنزل أرخص بكثير من تناولها في الكافية.

وتابع منصور: " كيلو "معسل سلوم " بتكلفة ٣٠ جنيه يقعد مع الشخص المدخن بغزارة أسبوع، ونفترض أنه اشترى شيشة ب ١٢٠ جنيه، يعني ١٥٠ جنيه تكفي الشخص لمدة أسبوع وبعد ذلك لن يحتاج كل أسبوع أكثر من ٣٠ جنيه لمدة سنة، العمر الافتراضي للشيشة.

وأضاف منصور: "أول أسبوع من الحظر كنت حاسس أني جزار أو فاتح مطعم وبوزع أكل، بسبب الإقبال الكبير على الشيشة وكل ما يتعلق بها، وكل انواع المعسل، خاصة المعسل الفواكة، مؤكدًا: النساء الأكثر إقبالآ على الشراء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: لا نمتلك الأفضلية على الترجي.. ومباراة الغد تختلف عن لقاء الموسم الماضي