اعلان

بعد دخول "بوريس جونسون" العناية المركزة بسبب كورونا.. من يدير بريطانيا؟

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا
بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا
كتب : سها صلاح

ذكرت وسائل إعلام بريطانية، منذ قليل، إنه تم نقل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إلى وحدة العناية الفائقة بعد تفاقم أعراض فيروس كورونا لديه،ونقل مساء أمس الأحد، رئيس الوزراء البريطاني، إلى المستشفى بعد 10 أيام من إصابته بفيروس كورونا المستجد، ولكنه المتحدث باسمه نفى أن يكون نقله للمستشفى جاء بعد تدهور حالته الصحية، ولكنه انتقل بناء على نصيحة الأطباء.

وقبل ساعات معدودة، من نقله للعناية المركزة، قال جونسون في تغريدة له، إن "معنوياته مرتفعة"، مشيرًا إلى أنه وفريق عمله سيعملون سويًا على محاربة الفيروس.

والسؤال هنا ماذا و لم يستطع "بوريس جونسون" رئيس الوزراء البريطاني ممارسة عمله بشكل صحيح، هل من ينوب عنه أو هناك خطة "ب" لإدارة الحكومة البريطانية أم أنها يديرها من المستشفي.

الحكومة البريطانية تدار من السرير

قال مكتب رئيس الوزراء أنه يعمل من سريره، لكن لا المتحدث باسمه ، ولا وزير الخارجية دومينيك راب ، الذي قاد الاجتماع اليومي قاموا برد بشأن ما يحدث في حالة غياب "جونسون".

اقرأ أيضاً: نقل رئيس الوزراء البريطاني للعناية المركزة

من يدير بريطانيا الآن

بعد تدهور حالة السيد جونسون ، أصبحت مهمة توجيه استجابة البلاد للوباء أولاً إلى دومينيك راب ، وزير الخارجية ووزير الخارجية الأول، حيث جاء في البيان العاشر لـ"جونسون" أنه وجه الأوامر لـ"دومينيك راب" بأن ينوب عنه في الضرورة.

وأضاف مصدر لصحيفة "التليغراف" أنه في حالة إجبار السيد جونسون على تمرير سلطته إلى أسفل سلسلة القيادة ، فمن المحتمل أن يكون في البداية وزير الخارجية "دومينيك راب" ، وفي حالة مرض "راب" تؤول الأمور إلى مات هانكوك وزير الصحة البريطانية.

وفي القانون البريطاني، عادة ما يكون الوزراء الثلاثة الأعلى بعد رئيس الوزراء وزير الخارجية ووزير المالية ووزير الداخلية، هم من ينوبون عنهم بالتوالي في حالة عدم وجوده.

ويأتي الترتيب كالتالي:

بوريس جونسون ، رئيس الوزراء

دومينيك راب وزير الخارجية ووزير الخارجية الأول

ريشي سوناك ، وزير المالية

بريتي باتل ، وزيرة الداخلية

مايكل جوف ، مستشار دوقية لانكستر

روبرت باكلاند ، اللورد المستشار ووزير العدل

بن والاس ، وزير الدفاع

مات هانكوك ، وزير الصحة

الوك شارما ، وزير الأعمال

ليز تروس ، وزير التجارة الدولية

تريز كوفي ، وزيرة العمل والمعاشات

جافين ويليامسون ، وزير التعليم

جورج أوستيس ، وزير البيئة

روبرت جينريك ، وزير المجتمعات المحلية

جرانت شابس ، النقل

براندون لويس ، وزير أيرلندا الشمالية

أليستر جاك ، وزير اسكتلندا

سايمون هارت ، وزير ويلز

* البارونة إيفانز ، رئيسة مجلس اللوردات

أوليفر دودن ، وزير الثقافة

آن ماري تريفيليان ، وزيرة التنمية الدولية

أماندا ميلينج ، وزيرة بدون حقيبة (رئيس حزب المحافظين)

خطة بريطانيا "ب"

في حالة عجز "بوريس جونسون" بشكل كبير عن إدارة البلاد، لايوجد في دستور المملكة جواب واضح بما ستؤول إليه الأمور،حيث قال خبراء في صحيفة الجارديان البريطانية أنه لا توجد خطة "ب" لسيناريو قادم تدار به بريطانيا.

وقالت كاثرين هادون زميلة بمعهد الحكومة البريطانية "لم نكن في مثل هذا الموقف من قبل ولم يكن علينا التفكير في الأمر من وجهة النظر هذه من قبل."

في حين أن نائب الرئيس في الولايات المتحدة يتقدم إذا توفي الرئيس أو أصبح عاجزًا ، لكن بريطانيا ليس لديها نائب رسمي أو رئيس وزراء مؤقت يتولى المسؤولية.

اقرأ أيضاً:بعد إصابة رئيس الوزراء البريطاني بكورونا.. أين الملكة إليزابيث وما سر صحتها؟

وفي يونيو 1953 ، عانى رئيس الوزراء البريطاني حينها "ونستون تشرشل" من سكتة دماغية أثناء توليه منصبه،وظل مرضه سرًا لدرجة أن بعض كبار الوزراء لم يكونوا على علم، وقد فاجأ "تشرشل" الأطباء بالتعافي ليواصل مهامه ، وعاد إلى داونينج ستريت وادار الحكومة بعد شهرين.

وقال أحد المشرعين في حزب جونسون ، أنه تقدم مراراً بقانون لإضفاء الطابع الرسمي على من سيحل محل رئيس الوزراء في حالة العجز، ولم يتلقى رد واضح من مجلس العموم حتى الآن.

لماذا لا يوجد نائب لرئيس الوزراء البريطاني؟

توجد العديد من النظريات حول عدم وجود منصب رسمي لنائب رئيس الوزراء في الدستور البريطاني، فمن الناحية النظرية ، يمتلك السيادة الحق غير المقيد في اختيار شخص ما لتشكيل الحكومة بعد وفاة أو استقالة أو إقالة رئيس الوزراء.

ومع ذلك ، فقد استمر نائبان لرئيس الوزراء ليصبحا رئيسًا للوزراء، في وقت سابق حيث قاد "كليمنت أتلي" حزبه للفوز في الانتخابات العامة عام 1945 وخلف أول رئاسة ونستون تشرشل بعد تفكك ائتلافهم ، ولكن بعد فترة شهرين فقط عندما لم يكن أتلي عضوًا في الحكومة.

خلف أنتوني إيدن تشرشل بعد ولايته الثانية عام 1955 ، ليس لأنه كان نائبًا لرئيس الوزراء ، ولكن لأنه كان يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه وريث تشرشل وخليفة طبيعي.

كان الوجود المتقطع لنائب رئيس الوزراء في بعض الأحيان غير رسمي لدرجة أنه كان هناك عدد من المناسبات التي نشأ فيها نزاع حول ما إذا كان قد تم بالفعل منح العنوان أم لا.

اقرأ أيضاً: جونسون: كان يوما أسودًا على بريطانيا.. الزموا بيوتكم لتجنب كورونا

منصب نائب رئيس الوزراء غير معترف به في قانون المملكة المتحدة ، لذلك يجب منح أي صاحب وظيفة صفة إضافية من أجل الحصول على وضع قانوني والحصول على راتب إضافي على الراتب البرلماني.

تم تعيين النائب الأخير لرئيس الوزراء ، نيك كليج ، لوردًا رئيسًا للمجلس ، ووزيرًا يرأس اجتماعات مجلس الملكة الخاص الأكثر شرفًا ولديه القليل من المسؤوليات الرسمية الأخرى، لهذا السبب.

في بعض المناسبات، تم استخدام منصب وزير الخارجية الأول ؛ عندما فقد جون بريسكوت مسؤولياته الإدارية في تعديل وزاري في عام 2001 ، تم منحه المكتب لتمكينه من الاحتفاظ بمنصب وزاري ، ومايكل هيسلتين عين بالمثل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة منذ وفاتها.. أسرة مريم مجدي تلتقي بطفلتيها في سويسرا (صور)