اعلان

قصة رجل خمسيني نشر فيروس كورونا في مومباي.. من هو الحالة "صفر" في الهند؟

فيروس كورونا في الهند
فيروس كورونا في الهند
كتب : سها صلاح

في 23 مارس، ذهب رجل يبلغ من العمر 56 عامًا يعيش في حي فقير بمدينة مومباي بغرب الهند لزيارة الطبيب، كان يشعر بالحمى ويعاني من سعال شديد.

قام الطبيب بفحص الرجل ثم غادر مع وصفة طبية لعلاج السعال والباراسيتامول، بعد ثلاثة أيام ، ذهب الرجل في مستشفى سيون الخاص وقد ارتفعت درج حرارته بشكل أكبر وازداد السعال بشكل سئ، وبالتحرى عنه أكد لهم الرجل أنه لم يزور أي شخص خارج البلاد ولم يستضيف أحد من الخارج، لذلك أعطاه الأطباء المزيد من دواء السعال، وتركوه يذهب للمستشفي.

في 29 مارس عاد الرجل إلى المستشفى بعلامات ضيق التنفس، حينها شك الأطباء بأن لديه فيروس كورونا، وأرسلوه لإجراء تحليل فيروس كورونا،بعد ثلاثة أيام، وصلت النتائج، كان اختباره إيجابيًا، تدهورت حالته بشكل حاد وحاول الأطباء نقله إلى مستشفى أكبر ليعالج لكن قد فات الأوان مات في نفس اليوم.

اقرأ أيضاً: طفل هندي يتنبأ بمصير العالم في 2020 و2021.. عودة كورونا وحشرات خارقة

كان تاجر الملابس هذا هو المريض صفر في الهند، وتعاني مدينة مومباي ذات الكثافة السكانية الكبيرة من أمراض كثيرة غير فيروس كورونا مثل الإسهال والملاريا.

انتشار فيروس كورونا في الهند

من هو المريض "صفر" في الهند؟

كان المريض يعيش مع عائلته المكونة من 8 أفراد، زوجته وأربع بنات وابنيه، في شقة بغرفة نوم واحدة مساحتها 420 قدمًا مربعة في منزل فقير، ولم يكن يذهب سوى على المسجد داخل المدينة، فعمله كان متوقف، ولكن هل هناك شئ ما وراء هذا الرجل؟!

نعم، لم تكن تلك الشقة الوحيدة للرجل، حيث امتلك المريض "صفر" شقة أخرى في نفس المجمع، هناك استضاف 5 أشخاص قيل أنهم وصلوا من دلهي، بعض حضور مؤتمر في أوائل مارس نظمته جماعة التبليغ وهي حركة دينية لديها أتباع في أكثر من ثماني دول بما في ذلك إندونيسيا وماليزيا وامريكا.

اقرأ أيضاً: خوفا من كورونا.. الشرطة الهندية تغلق البلاد وتضرب المواطنين بالعصا (صور)

وقالت عائلة الحالة "صفر" أن الرجال الخمسة عاشوا في في شقته لمدة يومين قبل مغادارتهم إلى كيرالا.

بعد اكتشاف ذلك الأمر بحثت الحكومة الهندية على هؤلاء الخمسة وبالكشف عليهم تم معرفة أن حالتهم إيجابية وبالبحث أكثر فقد تم عدوى 650 حالة في 14 ولاية هندية.

تفشي كورونا في الهند

في الوقت الحالي، السباق هو التأكد من احتواء العدوى، لذلك تم إغلاق 308 شقة و80 متجرًا في 9 مبانٍ من 6 طوابق في المجمع الذي عاش فيه التاجر بالكامل، وقد تم وضع حوالي 2500 شخص تحت الحجر الصحي المنزلي. يتم توفير الحصص الغذائية، وتم اكتشاف أكثر من 130 من السكان فوق سن 60 و 35 آخرين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي غير ذات الصلة تتم متابعتهم عن كثب لأعراض كوفيد 19.

فيروس كورونا في الهند

وقال فيندرا موهيتي، المسؤول الطبي ، المسئول عن الفرق الصحية في الأحياء الفقيرة: "نحن نفقد الوقت بسبب تأخر النتائج، كما أنها تؤخر تحويل الأشخاص الذين لديهم نتائج إيجابية إلى العزلة".

واضاف أن هذه هي بعض التحديات الحقيقية لاحتواء تفشي مرض ضخم في حي فقير فريد من نوعه ومكتفي بذاته ، وهو موطن للصيادين والخزّافين وصانعي الأثاث وصانعي الملابس والخياطين والمحاسبين ومعيد تدوير النفايات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً