اعلان

أسباب نزول دم بعد الرياضة عند النساء.. تعرفي على السبب

نزول دم بعد الرياضة عند النساء
نزول دم بعد الرياضة عند النساء

نزول دم بعد الرياضة من الأمور الشائع أن تحدث لدى كثير من النساء، والكثير من الفتيات والسيدات يشعرن بالخوف من سقوط دم بعد ممارسة بعض الرياضات، حيث تقلق من أن يكون هناك ضرر ما في رحمها أو غشاء البكارة، ومن الضروري معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى نزول دم بعد الرياضة.

أسباب نزول دم بعد الرياضة

هناك إفرازات متعددة بعد الرياضة منها الإفرازات البيضاء، ومنها الدم والإفرازات البنية، لذا إليك أسباب كل منها:

أسباب الإفرازات البيضاء بعد الرياضة

الإفرازات أمر طبيعي جدا في فترة التبويض، وعندما تبدأ عملية التبويض يبدأ الرحم في إبراز بعض أنواع الإفرازات وهذا لا يشكل مجالا للقلق.

كما يمكن أن تظهر على شكل مخاطي شفاف ويعتبر من المؤشرات أيضا على فترة التبويض ولا يصطحبها أي ألم ويعتبر من الأمور الطبيعية ولا داعي للقلق عند وجودها.

متى أقلق من الإفرازات البيضاء؟

عندما يصطحب هذه الإفرازات رائحة غريبة أو احتكاك أو تكون الإفرازات سميكة، حيث في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب لأن هذه أعراض تدل على وجود مشكلة مثل عدوى فطرية أو الإصابة بداء المبيضات.

أسباب الإفرازات البنية بعد الرياضة

عندما تنزل بعض الإفرازات البنية عليك أن تنتبهي جيدا، وهناك العديد من الأسباب لنزول هذه الإفرازات:

إن كنت أمرأة متزوجة فماذا تعني الإفرازات البنية لديك؟

مؤشر على الحمل، في خلال ال 6 شهور الأولى من الحمل يحدث تضخم في الرحم وبطانته ويحدث احتكاك مما يؤدي إلى نزول الإفرازات الكثيرة بمختلف ألوانها، ولكن عليك الإنتباه من كمية ولون الإفرازات حتى لا يشكل مشكلة جديدة.

يمكن أن يحدث نزيف دموي مصاحب للإفرازات البنية، ولو كان بسيطا فلا يوجد خطر على الجنين، أما إذا كانت بكمية كبيرة فعليك الذهاب إلى الطبيب الخاص لمتابعتها.

ماذا يعني نزول الإفرازات البنية لدى البنات؟

تسبب الإفرازات البنية قلقا كبيرا عند البنات، وإليك أسباب نزول الإفرازات البنية لدى البنات:

- السبب الأساسي في هذه الإفرازات هو خلل في الهرمونات واضطرابات هرمونية شديدة، فانتبهي لأجل حلها.

- الإضطرابات الهرمونية تدل على وجود خلل ما في الرحم أو في مستويات الهرمونات في الجسم ومن الممكن أن تكون الإفرازات البنية دليلا على وجود تكيس في المبايض أو فشل المبكر للمبيض.

- حبوب منع الحمل من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل في الرحم وذلك بسبب ارتفاع هرمون الذكورة مما يؤدي إلى التهابات عنق الرحم ونزول إفرازات بنية كثيرة.

أسباب نزول الدم بعد الرياضة

لا تقلقي بمجرد نزول دم بعد ممارستك للرياضة:

- إن كنت امراءة فتعني نزول الدم أو الإفرازات البنية فهذا يدل على سن اليأس لدى المرأة وذلك يعني انتهاء فترة التبويض للأبد.

- كما يدل هذا على أن هناك ارتفاع في هرمون الذكورة بشكل أكثر من الطبيعي مما يسبب في اضطرابات في الرحم وبعد القلق فيه.

- حيث أيضا يعتبر سن اليأس يتسبب في تكاسل الأعضاء التناسلية مما يسبب بعض المشاكل مثل الشعور بحكة متواصلة وجفاف المهبل وزيادة التوتر والقل لدى النساء.

هل يجب علي القلق من نزول دم بعد الرياضة؟

لا عليك أن تقلقي من ممارسة الرياضة ونزول الدم بعدها لأن هذا يدل على المجهود الشاق الذي قمتي به، حيث يقوم الرحم بطرد بقية دماء الدورة الشهرية أو الأنسجة الميتة في بطانة الرحم التي تبقى عالقة بها.

ولكن إن استمر لفترة طويلة وإذا كانت كمية الدم كبيرة لذا عليك أن تذهبي للطبيب حيث يعطيك الدواء المناسب الذي يقوم برفع هذا النزيف والتخلص منه بشكل فوري، حيث قد يتسبب هذا في فقر دم اذا استمر لمدة طويلة.

لذا عليك أن تتابعي وتراقبي الإفرازات البنية أو الحمراء لكي تعرفي سبب هذا العرض ولكن إن نزلت بعض الإفرازات الصفراء أو الشفاف أو الأبيض لا عليك من القلق حولها، هذا يدل على المجهود، بينما لو شعرتي ببعض الألم عليك أن تذهبي للطبيب وسيساعدك في معرفة السبب والتخلص منه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً