اعلان
اعلان

كورونا يحصد أرواح العالم.. ماهي الدروس المستفادة من تجربة تايوان في مواجهة الوباء؟

تجربة تايوان في مواجهة كورونا
تجربة تايوان في مواجهة كورونا
كتب : سها صلاح

بينما تكافح الحكومات والمواطنون في الولايات المتحدة وحول العالم للتعامل مع وباء فيروس كورونا الجديد (COVID-19)، يمكن أن تساعد تجربة تايوان على توضيح بعض المسارات المحتملة إلى الأمام لمكافحة انتشار المرض.

ساعدت تجربة تايوان مع مرض السارس في عام 2003 في دفع الحكومة للاستجابة الفورية للأزمة الناشئة بسبب فيروس كورونا، وتصنيف المرض المجهول على أنه "التهاب رئوي شديد معدي" في وقت مبكر من 15 يناير ، قبل اعتماد اسم COVID-19 في وقت لاحق.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع تايوان بنسبة 99.9٪ من معدل تغطية التأمين الصحي الوطني وقد تم تقييمها على أنها أفضل نظام في العالم من خلال مؤشر الرعاية الصحية العالمية.

وقد سمح التدخل المبكر وعمل استراتيجية شاملة للوقاية من الوباء، والبيانات الطبية الكبيرة المتكاملة، والكشف الاستباقي عن المعلومات بتايوان - التي تقع في أقرب نقطة على بعد 81 ميلاً (130 كيلومترًا) فقط من الصين ويبلغ عدد سكانها مرتفعًا الكثافة - لتسجيل بعض الحالات المؤكدة فقط في الأشهر الأخيرة.

ارشادات لمكافحة كورونا

الدرس 1: تعاون فعال بين القطاعين العام والخاص بقيادة الحكومة

في جميع أنحاء العالم ، لا تملك البلدان سوى موارد محدودة للوقاية من الأوبئة ، وعدم كفاية الإمدادات الطبية، وبالنظر إلى النقص النسبي في المعرفة العلمية حول الفيروس ، يجب أن يكون التعليم النشط والرسائل العامة أولوية قصوى بالنسبة لمعظم الناس في الصحة العامة لوقف انتشار الفيروس.

اقرأ أيضاً: "تشارلز ليبر" صانع كورونا.. اكتشفه في أمريكا وصنعه في "الصين".. التفاصيل الكاملة لـ"كارثة" نشر الوباء العالمي

في تايوان، ووفقًا لـ "قانون مكافحة الأمراض المعدية"، تم إنشاء منصة معلومات شفافة ووبائية من خلال "مركز قيادة الوضع الوبائي المركزي"، وابتداء من 23 يناير ، تم عقد مؤتمر صحفي يومي لشرح الوضع الوبائي.

جاءت التحديثات في وقت واحد من الإدارات الحكومية ذات الصلة والمؤسسات الطبية وحسابات وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة،بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تركز حكومة تايوان على "الوقاية من الأوبئة للدمى" لتبادل المعرفة حول الوقاية من الأوبئة عبر الشبكات الكبيرة، من أجل النشر التدريجي للتوجيه الصحيح بشأن الوقاية والسيطرة بين الجمهور .

غالبًا ما تؤثر الأزمات على الفئات المحرومة اجتماعيًا واقتصاديًا بشكل أكثر جدية ، وتحتاج الحكومات إلى التنسيق مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لبناء "شبكة أمان اجتماعي" كثيفة ، لضمان وصول كل فرد إلى الاحتياجات اليومية.

الدرس 2: تكامل وسائل الإعلام

تتمتع تايوان ببنية تحتية قوية للمعلومات والاتصالات، وعندما بدأ الوباء ، تعاونت الحكومة التايوانية بنشاط مع شركات الإعلام الخاصة لبث المعرفة الوقائية الأساسية بانتظام مثل "غسل اليدين وارتداء الأقنعة" على محطات التلفزيون والإذاعة.

بدأت مراكز تايوان لمكافحة الأمراض (CDC) في إرسال رسالة إخبارية في يناير من خلال "نظام البث الخلوي للوقاية من الكوارث" لتزويد الجمهور بمعلومات وبائية دقيقة وفي الوقت المناسب.

كما عملت الحكومة مع القطاع المدني لإطلاق العديد من "خرائط الأقنعة" و "خرائط الوقاية من الأوبئة" التي تتيح للجمهور أن يعرف على الفور مواقع وكميات لوازم الوقاية من الأوبئة في أكثر من 6000 صيدلية في تايوان، هذه كلها قنوات مهمة لنقل المعلومات لزيادة وعي الناس بالوقاية من الأوبئة وتقليل الذعر.

مواجهة كورونا في تايوان

وفقًا لتقرير We Are Social's Digital 2020 ، هناك 277.6 مليون شخص (84 بالمائة من إجمالي السكان) يستخدمون الهواتف المحمولة والإنترنت في الولايات المتحدة. من أجل تحسين المعرفة والوعي العام للوقاية من الوباء ، يجب على الإدارات الحكومية الأمريكية استخدام العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي (مثل Facebook و Twitter و Instagram) وقنوات الوسائط الإلكترونية (مثل مواقع التجارة الإلكترونية مثل Amazon و Ebay) ، ووسائل الإعلام المطبوعة ، ووسائل البث الإذاعي لنشر معلومات الوقاية من الأوبئة بانتظام.

إذا تمكنت الحكومة من دمج هذه القنوات مع برامج الإنذار في حالات الطوارئ الموجودة لديها ونقل معلومات الوقاية من الأوبئة بشكل فعال في الوقت المناسب ، فسوف تعمل على تحسين وعي الجمهور وتقليل الذعر.

الدرس 3: الآداب الاجتماعية البديلة

لم تتعرض المجتمعات في أوروبا وأمريكا الشمالية لوباء السارس الحاد في عام 2003 ، وبالتالي ما زالت تتعلم كيفية الاستجابة لأزمة الصحة العامة الحادة. للبدء ، يجب على الجمهور أولاً التغلب على سوء فهمهم لـ COVID-19 كنسخة أكثر خطورة من الإنفلونزا الموسمية.

يعتقد الخبراء الطبيون في تايوان أن معدل الإصابة والمرض الشديد ووفيات COVID-19 مرتفع جدًا. أهم إجراء للوقاية من الوباء هو تأسيس الإدراك الصحيح وضبط آداب السلوك الاجتماعي وأسلوب الحياة في الوقت المناسب. هذا هو أفضل "إجراء للتخفيف" لتقليل فرصة الإصابة.

اقرأ أيضاً: إجراءات الدول للسيطرة على كورونا.. حظر تجول وغلق مطاعم وبناء مدافن جماعية

في المجتمع التايواني ، يعد ارتداء القناع جزءًا من نمط الحياة الطبيعي،من الشائع أكثر أن يرتدي القناع المرضى،ومع ذلك ، خلال هذه الفترة من الأزمة ، ازداد الطلب على الأقنعة والمطهرات وغيرها من الإمدادات المضادة للوباء بشكل كبير.

بالإضافة إلى الترويج للمفاهيم الجديدة لـ "الإبعاد الاجتماعي" و "الحجر الذاتي"، فإن عادة المجتمعات الغربية المتمثلة في مصافحة الأيدي والمعانقة وتقبيل الخدين أثناء التواصل بين الأشخاص قد تغيرت تدريجيًا وتم استبدالها بأساليب بديلة أخرى ، مثل لمس الكوع أو الإيماء.

ومع ذلك ، لا يزال من الضروري أن تصدر الحكومة المزيد من الإعلانات العامة التي تتجاوز الطلبات لتجنب التجمعات غير الضرورية أو السفر.

الدرس 4: تحديد المعلومات الخاطئة

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، يجب على الحكومة كسب ثقة الجمهور بمعلومات شفافة والاستمرار في تقديم إرشادات واضحة وحاسمة.

ومع ذلك ، قد يساعد الخوف والقلق المحيطين بـ COVID-19 أيضًا على تداول المعلومات الخاطئة والتضليل، مما يخلق حالة من الذعر غير الضروري في المجتمع. أصبحت هذه القضية تحديات خطيرة لجميع البلدان، لذلك، فإن قدرة الحكومة على الاستجابة السريعة للمعلومات الخاطئة والتضليل لا تقل أهمية عن نشر المعلومات بشكل استباقي.

كيفية مواجهة كورونا

الدرس 5: التفاهم والمساعدة المتبادلة

تتطلب السيطرة على COVID-19 جهودًا مشتركة من قبل الحكومات والمواطنين، توضح هذه الأزمة أن الأوبئة لا تهتم بالعرق أو الحدود الوطنية.

إذا استطاع بلد ما تجاوز الحواجز بين الأحزاب السياسية والجماعات العرقية ونشر معلومات الوقاية من الأوبئة بتدابير فعالة وفي الوقت المناسب ومتكاملة ، فستكون قد اتخذت خطوة حاسمة نحو الحكم الرشيد - أكثر إجراءات التخفيف فعالية للوقاية من الأوبئة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء