اعلان

تفاصيل استعدادات الزراعة للموسم الصيفي في ظل كورونا

الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية

كثر الحديث عن استعدادات وزارة الزراعة للموسم الصيفي في ظل كورونا وكيفية دعم المزارعين نظرًا الظروف العصيبة التى تشهدها البلاد هذه الأيام، وسط حالة قلق من المواطنين بشأن غياب محاصيل معينة أو ارتفاع أسعارها، لذلك توضح "أهل مصر" كافة التفاصيل عن الموسم الصيفي وأبرز المحاصيل المتاحة.

"الشناوي": توقيت حظر التجول لن يضر المزارع المصري إطلاقًا

قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن العالم يمر بظروف استثنائية نتيجة فيروس كورونا المستجد وليس مصر فقط، ولكن التوقيت الحالي يعنى الفترة المتاحة بين العروات الشتوية والصيفية وحصاد المحاصيل وليست زراعتها وبالتالي يكون الضرر أقل.

وأكد "الشناوي" في تصريحاته لـ "أهل مصر" على استعدادات الوزارة بكافة تقاوي المحاصيل لمنع حدوث أي عجز في زراعة المحاصيل الأساسية للمجتمع، مشيرًا إلى أن توقيت الحظر يتناسب مع أعمال المزارع المصري، ولديه وقت كافي لانجاز كافة أعماله.

وأشار إلى انتشار الوعي الثقافي بين الفلاحين للوقاية من فيروس كورونا المستجد، على أرض الواقع، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية فيما بينهم واستخدام مختلف أدوات التعقيم والتطهير.

وأفاد أن أهم مايجرى في الفترة الحالية هو حصاد القمح والذي يبدأ في شهر مايو المقبل، ويتم توريده حيث تبلغ المساحة المنزرعة من القمح حوالى 3 ملايين و402 ألف فدان.

رئيس جهار تحسين الأراضي: نستهدف 180 ألف فدان

أوضح الدكتور السعيد عمر، رئيس جهار تحسين الأراضي، أنه تم التنسيق بين مديريات الزراعة، وجهاز التحسين من أجل دراسة الأراضى ومعالجتها وتقوية الأراضي الضعيفة لكى تتحمل الري والمبيدات، بالإضافة إلى تجهيز المعدات والماكينات الزراعية.

وأشار إلى أن جهاز تحسين الأراضي يستهدف في 2020 حوالى 180 ألف فدان، وتم تنفيذ حرث الأراضي بحوالى 94 ألف فدان أي 52 % وتم الاعتماد على التسوية بالليزر للحد من استهلاك المياه بشراسة، مؤكدًا أن الوزارة تتحمل نقل المعدات والتقاوي للمزارعين مجانًا من أجل دعمهم وتفرغهم للزراعة فقط.

وتابع "عمر": "يتفق جهاز التحسين مع الجميعات الزراعية لجمع الفلاحين وتوجيه لهم الإرشادات اللازمة والخطة المقبلة للتحسين لمنع حدوث أي ضرر بالتربة الزراعية، وزيادة الإنتاجية.

مدير معهد المحاصيل الحقلية: نواصل تقديم التقاوي ومستلزمات الإنتاج للمزارعين

وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أنه تم تقديم كافة التسهيل للمزارعين بشأن النقل وتقديم التقاوي للمحاصيل الصيفية والتى من أبرزها "الملوخية، الفاصولياء الخضراء،الطماطم، الكوسا، الباذنجان، الفلفل، البطيخ، القرع، الذرة، الحبة السوداء، الشوفان، عباد الشمس".

وأشار إلى أن مركز البحوث الزراعية بالتنسيق مع إدارة الإرشاد والخدمات بوزارة الزراعية يواصل تقديم حملات للمزارعين على الإرشادات اللازمة للمحاصيل وتقديم كافة المستلزمات الزراعية واليات استخدام المبيدات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العدل الدولية تعلن عقد جلسات طوارئ ضد إسرائيل يومي 16 و17 مايو