اعلان
اعلان

هاني الناظر يوضح طرق تعقيم الخضروات والخبز للوقاية من كورونا

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر
كتب : أهل مصر

حذر الدكتور هاني الناظر، رئيس مركز البحوث سابقًا، من استخدام "غسيل المواعين" في تنظيف الفواكه والخضروات، حيث أن استخدام هذا المركب الكيميائي له الكثير من الأضرار.

وعبر صفحته الشخصية، على فيس بوك، قدم رئيس مركز البحوث السابق، عدة نصائج في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، مؤكدًا ضرورة غسل الفواكه والخضراوات جيدًا بالماء والصابون العادي "صابون المواعين".

وقال الناظر، "الخبز يجب تسخينه على النار مباشرة للتخلص تمامًا من أي جراثيم".

وفيما يتعلق بالخضروات الطازجة، قال الناظر، يجب أن يتم وضعها في وعاء، وتغطي بخليط من الماء والخل وتترك فترة، ثم تشطف جيدًا بالماء والصابون العادي، بينما الفاكهة يجب أن تشطف جيدًا بالماء والصابون العادي وليس صابون الأواني.

وعرض الناظر، طريقة تنظيف المعلبات المعدنية والكارتونية، قائلًا: "المعلبات الكارتونية أو الزجاجية أو المعدنية يتم مسحها جيدًا بالكامل بقطعة قطن مبللة بالكحول الايثيلي بتركيز 70%".

وحذر الناظر، من استخدام الصابون السائل المخصص لتنظيف الأواني في تنظيف وتطهير الخضراوات والفواكه نظرًا لأنه يحتوي على مواد كيميائية بنسب أكبر بكثير من الصابون العادي، كما أنه لا يعتبر مطهرا بل هو مذيب عضوي قوي، حتى يستطيع تنظيف الأواني والقضاء على الدهون اللاصقة على الأواني بسهولة، الأمر الذي يجعله غير صالح للاستخدام المباشر على الفواكه أو الخضراوات.

وقال رئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن منظمة الصحة العالمية أوصت باستخدام الصابون العادي لأنه يعتبر آمن ولا يحتوي على كم كبير من المواد الكيميائية لذلك هو صالح للاستخدام الشخصي وكذلك لغسل الفواكه أوالخضراوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً