اعلان

كنيسة نوتردام بفرنسا تتحدى كورونا وتحتفل بالجمعة العظيمة (فيديو)

كنيسة نوتردام
كنيسة نوتردام
كتب : سها صلاح

رغم آثار للدمار على كاتدرائية نوتردام بسبب حريق تعرضت له قبل نحو عام، ووجود فجوة في السقف، وكون باريس في حالة إغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد، إلا أن الكاتدرائية احتفلت بالجمعة العظيمة.

وسار رئيس الأساقفة ميشيل أوبيتي، بصحبة ثلاثة فقط من رفاقه، إلى الكاتدرائية التي تم تشييدها قبل 800 عام واضعا خوذة البناء ولكنه خلعها لينحني أمام تاج الشوك.

ويُعتقد أن تاج الشوك، الذي يعد أحد أقدس الآثار في المسيحية، تم وضعه على رأس المسيح من قبل جنود رومان كانوا يسخرون منه قبل الصلب، وفق الاعتقاد المسيحي.

وأنقذ رجال الإطفاء هذا الأثر خلال الحريق الذى دمر الكاتدرائية قبل نحو عام،ويعد احتفال الجمعة العظيمة ثاني احتفال يقام في كاتدرائية نوتردام منذ ذلك الحين، بعد قداس أقيم العام الماضي في كنيسة خلفية.

يحضر القداس سبعة أشخاص فقط وطاقم تلفزيوني وسيعقد في حنية الكاتدرائية ، التي استقرت بعد حريق 15 أبريل 2019 الذي دمر سقف الهيكل القوطي ومبزله.

في الفاتيكان ، شكر البابا فرانسيس يوم الجمعة السجناء والضحايا والحراس وغيرهم من المرتبطين بسجن في شمال إيطاليا لتأليفهم التأملات التي سيتم قراءتها خلال محطات الصليب مساء الجمعة العظيمة في ساحة القديس بطرس.

دعا فرانسيس ، الذي وصفهم بأصدقائه ، أعضاء سجن دو بالاززي الإصلاحي في بادوا لمشاركتهم قصصهم ، قائلاً في بث إذاعي ، "يخبرنا الله عن نفسه ويتحدث إلينا في قصة ، ويدعونا للاستماع بانتباه ورحمة".

وسيحمل السجناء الصليب أثناء الاحتفال ، إلى جانب أطباء وممرضات من إدارة الرعاية الصحية بالفاتيكان الذين يحاربون الوباء.

الخميس المقدس ، الجمعة العظيمة ، عيد الفصح وقداس عيد الفصح يتم الاحتفال بهما جميعاً في الفاتيكان دون الحضور المادي للمصلين بسبب قيود الإغلاق في إيطاليا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد