اعلان

"الذباب والناموس" يهدد حياة المواطنينن ببني سويف.. والأهالي: "خايفين ينقلنا كورونا"

رش شوارع بنى سويف
رش شوارع بنى سويف

يشكو أهالي محافظة بني سويف، بكافة المراكز المختلفة، من انتشار الذباب والناموس بشكل يهدد بكارثة صحية وشيكة، نظرا لقدرة الذباب على نقل الآمراض المعدية بين المواطنين فى ظل الظروف الوبائية التى تشهدها البلاد على كافة المحافظات تزامنا مع أعراض انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19".

ورصدت "أهل مصر"، شكاوى أهالي بني سويف واستغاثاتهم المتكررة.

قال "محمد الصباغ"، أحد الأهالي بمركز ومدينة الواسطى شمال بنى سويف، إنه من المتعارف عليه أن يكون في حركة طبيعية للذباب بين المواسم، لكن غير الطبيعي هو الكثافة التي يتواجد بها، وذلك نتيجة تغيير الجو، فضلا عن إنتشار الذباب فى الشوارع والمنازل، مما يهدد بكارثة صحية لأنه ناقل للمرض، مطالبين بضرورة العمل على توفير بيئة آمنة ومناسبة لحياة المواطنيين والأهالى وخاصة الأطفال.

وأضاف أن نشاط الذباب والناموس يشهد إنتشار ونشاط عالى جدا لدى الذباب بسبب طبيعي وغير طبيعي فالأول نتيجة الفصل بين المواسم، وغير طبيعي ده بيكون لأن هناك تقلبات زيادة في الفرق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة اللي حصلت، فضلا عن وجود الأمطار المبكرة في الخريف.

وأوضح أن زيادة انتشار الذباب حيث تتغذي الحشرات وتضع بيضها ورغم أنواع الذباب أكثر من 110 الف نوع منها الذباب الاسود والذباب الضارب والذباب الرافعه وذباب الروث وذبابة اللحم وذبابة الخل وذباب القرن وذباب الرمل وذباب الشاطئ وذياب النباتات ، إلا أن الذباب المنزلي وذبابة الفاكهه هم أكثر الأنواع إزعاجا للكثير من الفلاحين.

وطالب "محمد جمال"، أحد الآهالى بمركز ومدينة إهناسيا غرب المحافظة، بضرورة تكليف وحدات الملاريا بمديرية الصحة ببنى سويف، برش شوارع المدينة الرئيسية والفرعية على فترات مختلفة صباحًا ومساءً ، وكذلك القرى، مع التشديد على أهمية الرش بدقة وعدم ترك أي بؤر أو أماكن دون رش وتستمر يوميا بجميع الأنحاء.

وأشار إلى ضرورة عودة سيارات الرش بالمبيدات الطيارة الخاصة بالوحدات المحلية كما كان سابقاً، مع رش الترع والمصارف وسرعة رفع القمامة ، ورش مناطق ظهور المياة الجوفية الراكدة بالقرى ودورات مياه المدارس.

وأكد محمد خالد، أحد الآهالى بمركزومدينة الفشن جنوب المحافظة، أهالي المركز في القري والمدينة، يعانون من إنتشار الذباب والناموس بصورة كبيرة هذه الايام في المنازل والشوارع وأصبح يهدد بنقل العدوى والفيروسات بين المواطنين، مطالبا بإعادة تشغيل سيارة رش الدخان للقضاء علي الناموس والذباب المنتشر في شوارع مدينة الفشن وقراها حرصاً على حياة المواطنين.

ومن جانبة قال الدكتور محمد يوسف عبد الخالق، وكيل وزاره الصحة ببني سويف، إنه تم تكليف الدكتورة الزهراء محمد ، مديرة إدارة المتوطنة بالمديرية، بتشكيل فريق من رئيس قسم ناقالات الآمراض والطقم الفني لمكافحة البعوض البالغ والذباب بجهاز الضباب المحمل علي سيارة في جميع انحاء محافظة بني سويف وتم مكافحة الذباب البالغ اليوم بتجمعات القمامة للمنطقة الاولي والمنطقة الثانية والاسواق بماتور رش سعتة 300 لتر ماء لتقليل كثافة انتشار الذباب بالمحافظة و جاري العمل والمكافحة يوميا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي