اعلان

"خطوة مهمة في سبيل التقدم".. وزير التعليم: كورونا أسرعت من تطبيق الأبحاث.. وبرلمانية تصقل الطلاب بمهارات جديدة

خطة التعليم الموضوعة للسنوات القادمة
خطة التعليم الموضوعة للسنوات القادمة

أجبرت الظروف التي تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وتعليق الدراسة في مصر على صدور قرار من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإلغاء الامتحانات من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي، واستبدالها بعمل مشروع بحثي يقدم عبر المنصة التعليمية للطلاب.

وكان قد أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة مصورة اليوم، عن جدول المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل والذي يعد شرطًا لانتقال الطلاب (في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي) إلى السنة التعليمية التالية، موضحا أن الهدف من المشروع البحثي هو تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي بين الطلاب، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب.

ولكن السؤال الذى يدور فى كثير من أذهان أولياء الأمور والطلبة هل ستستمر تجربة مشاريع الأبحاث فى السنوات القادمة وتدخل فى أعمال السنة وتعتبر جزء من تقيم الطالب و ستكون بديلة عن امتحانات نهاية العام، أم أنها تجربة فْرضت بسبب الظروف التى نمر بها الآن من أنتشار فيروس كورونا اللعين.

مصدر بالتعليم: فكرة الأبحاث من ضمن خطط التعليم ولكن كورونا أسرعت الأحداث

وفى هذا السياق قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فى تصريح ل " أهل مصر " إن الوضع الحالي لا يمكن أن يتم استكمال الدراسة خوفًا على صحة الطلاب، وهذا ما جعل الوزارة تسرع فى تنفيذ الخطط الموضوعة لنظام التعليم الجديد، حيث إن الأبحاث موضوعة بشكل تدريجي للطلاب، ولكن كورونا سرعت من الأحداث ورب ضارة نافعة وهذه فرصة جيدة لتعلم الأبحاث، وأنها ستصبح جزء من التقييم في الأعوام القادمة.

عضو لجنة بالتعليم: يجب التصدي لكل من يستغل أولياء الأمور

وعلقت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان فى تصريح ل أهل مصر، أن تجربة الأبحاث هي تجربة مفيدة للطلاب ويجب التصدي لكل من يستغل أولياء الأمور من معلمين أو أصحاب مكتبات لبيع الأبحاث، وهي تجربة لتدريب الطلاب وتطبق فى الأعوام القادمة فى تطبيق النظام التعليمى الجديد.

وزير التعليم: الأبحاث فى خطة التعليم الموضوعة للسنوات المقبلة

بينما قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن فكرة المشروعات البحثية وتقيم الطلاب عن طريقها هذه فكرة ليست بجديدة وغير مرتبطة بأزمة انتشار فيروس كورونا، ولكنها فى خطة التعليم الموضوعة للسنوات المقبلة، وهذا يكون في مصلحة الطالب قائلا "أحنا ناويين نعمل كدة في السنوات الجاية بعد كورونا".

وأكد " شوقي" أن أسلوب المشروعات البحثية هو أسلوب تعليم مختلف جدا ومبتكر جدا يجعل الطلاب يعلمون أنفسهم بأنفسهم عن طريق البحث بإرشاد أولياء الأمور والمعلمين، و أن المشروع البحثي الهدف منه تنمية مهارات معينة لدى الطلاب، من خلال كتابة البحث وتنمية مهارات العمل الجماعى، حتى يخرج الطالب من نهاية الترم وهو مكتسب خبرة ومهارة معينة تساعده فيما بعد .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً