اعلان

كوارث بمستشفى صدر المحلة الكبرى تهدد حياة مرضى «كورونا».. ومراقب صحي يُحذّر من تفشى عدوى الفيروس (صور)

كوارث بمستشفي صدر المحلة الكبري
كوارث بمستشفي صدر المحلة الكبري

على الرغم من جهود الدولة للنهوض بالمنظومة الصحية إلا أن البعض مازال يهدم تلك الجهود، وما يحدث داخل مستشفى صدر المحلة الكبرى بالغربية لخير مثالٍ علي ذلك، والذي يحوى بين جنباته مفارقات مضحكة مبكية، وينطبق عليه المثل القائل «شر البلية ما يُضحك»، حيث رصدت عدسة «أهل مصر» أخطاء قاتلة داخل ذلك المبنى الضخم، الذي خُصص لاستقبال مرضى أمراض الصدر والحساسية على مستوى وسط الدلتا بالكامل، حيث يستقبل الوافدين من مراكز المحافظة الثمانية، وأهالي محافظة كفر الشيخ والبحيرة والمنوفية، ذلك القصر الذى تجول بداخله منذ عقود الملك فاروق، ملك مصر والسودان، حتى حولته أيادي الروتين والبيروقراطية لمستشفى يستقبل المرضى وتدهس أقدام المهملين كل جميل.

كوارث بمستشفي صدر المحلة الكبري

"أ. ج"، أحد العاملين بمستشفي صدر المحلة الكبرى، يقول إنه بعد قرار تحويل مستشفى صدر المحلة لمستشفى عزل وإحالة، كان الخبر بمثابة الصاعقة، حيث أن هذا المستشفى غير مجهز بأىٍ من الاستعدادات الواجب توافرها لاستقبال مرضى فيروس كورونا المستجد، حيث يقوم التمريض بغسل أقنعة التنفس، التى تستخدم لمرة واحدة واستخدامها مرة أخرى، كما يستخدمون الخراطيم المطاطية، الموصولة بأنابيب التنفس أكثر من مرة والتى يتجمع بداخلها رذاذ التنفس، الكفيل بنقل عدوى من شخص لآخر بلمح البصر، ولم يكتفوا بفعل ذلك بل يقوموا بنشرها لتجف على مقاعد الانتظار بالعيادات الخارجية، بعد انتهاء يوم العمل.

كوارث بمستشفي صدر المحلة الكبري

ويُضيف، أنه على الرغم من تطوير هذا المستشفى بملايين الجنيهات إلا أن العاملين داخله لا يرتقون لكونهم عمال نظافة، وليسوا أطباء وممرضات ينقذون المرضى وخاصة مع انتشار وباء كورونا فى الفترة الأخيرة بالمحافظة وتحويل المستشفى إلي مستشفي عزل.

وفى ذات السياق قال مراقب صحى بمديرية الصحة بالغربية، فضّل عدم ذكر اسمه: «إذا لم تنتبه الدكتورة أمانى الحباك مدير الطب الوقائى، سندخل عصر تفشى كورونا بسرعة الصاروخ، حيث لم يتم تسليم الطب الوقائى سوي جزء بسيط جدًا من المستلزمات الوقائية حتى الآن، على الرغم من استلامها للعهدة ووضعها في المخازن، حيث يقوم أعضاء اللجنة بشراء ماسكات وكحوليات على نفقتهم الخاصة للقيام بعملهم»، مضيفًا أن المرض سيتفشى بين التمريض والتفتيش، لتقاعس الجهات المسؤولة، عن تسليم المستلزمات بدون وجه حق.

كوارث بمستشفي صدر المحلة الكبري

من جانبه قال الدكتور محمد حيدر، مدير مستشفى الصدر بالمحلة الكبرى، إنه تم الانتهاء من أعمال التطوير فى جزء كبير من المستشفى بتكلفة 14 مليون جنيه، واستلام القسم الداخلى الخاص بالنساء والرجال بالجناح الخلفي المكون من 20 غرفة درجة أولى ممتازة بسعة 140 سريرًا، بالإضافة إلى قسم المناظير والتعقيم المركزي وبنك الدم والمطبخ.

وأضاف «حيدر»، أنه تم شراء مولد كهربائى جديد، وتجديد وصيانة 40 دورة مياه استجابة لشكاوى المرضى فضلًا عن وضع منظومة مراقبة مكونة من 234 كاميرا مراقبة فى جميع أرجاء المستشفى وتركيب شبكة إنذار وإطفاء الحريق، كما أن الشركة المنفذة لأعمال التطوير والتجديد والترميم بدأت عملها فى الجناح الأمامى منذ 5 شهور.

كوارث بمستشفي صدر المحلة الكبري

وأكد مدير مستشفى الصدر، أن أعمال التطوير تهدف أولًا لصالح المرضى وتقديم خدمات طبية جيدة مع تطبيق شروط مكافحة العدوى والجودة وتوفير الأسرّة لعدد كبير من مرضى ٤ محافظات، وبالتالى سيتم التغلب على السلبيات الماضية من بينها.

وشهدت محافظة الغربية ارتفاعًا في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» خاصةً بقرية الهياتم مركز المحلة التي تم فرض الحجر الصحي عليها، كما يوجد عدد كبير من الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس تصل إلي 47 حالة لم تظهر نتيجة عيناتهم حتى الآن، وعليه أصدر الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، قرارًا بتحويل مستشفى صدر المحلة لمستشفى صدر وإحالة لمرضى فيروس كورونا، على مستوى الدلتا بالكامل.

كوارث بمستشفي صدر المحلة الكبري

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً