اعلان

مطالب العاملين في قطاع السيارات بعودة استخراج التراخيص مجدداً داخل وحدات المرور (تقرير)

معارض السيارات
معارض السيارات
كتب : مي طارق

طالب العديد من أصحاب معارض السيارات بعودة العمل في وحدات المرور المختلفة، من أجل تجديد واستخراج تراخيص السيارات مرة أخرى، لما لها من تأثير سلبي على القطاع خلال الأزمة الراهنة، بالإضافة إلى وقوع بعض الخسائر الكبرى على غالبية التجار والدولة على حد سواء.

ومن جانبه، قال منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات، إن انتشار فيروس كورونا ساهم في اتخاذ الحكومة بعض القرارات و الإجراءات الاحترازية الوقائية لمواجهة تداعيات هذا الوباء، والتي كان لها مردود سلبي على قطاع السيارات ككل، خصوصًا عندما أصدرت وزارة الداخلية قرار بالتوقف التام عن استخراج وتجديد التراخيص السيارات في كافة وحدات المرور لمدة 30 يومًا، موضحًا أن عملية شراء أو بيع السيارات سواء كانت مستعملة أو زيرو تعتمد بشكل رئيسي على المرور، متسائلًا:" لماذا يشتري العميل سيارة دون الحصول على تراخيصها بالوقت الحالي؟".

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن مبيعات سوق السيارات ستشهد حالة من التراجع إلى حد كبير نتيجة تأجيل قرار الشراء السيارات من قبل المستهلكين بسبب انتشار فيروس كورونا، حيث لا تتعدى نسبة المبيعات 5% خلال المرحلة المقبلة.

وأشار عضو رابطة تجار السيارات، إلى تطبيق قرار حظر التجول على كافة محلات التجارية من 7 مساء حتى الـ6 صباحًا، أدي إلى حدوث شلل تام لحركة البيع والشراء السيارات بالشهر الجاري، موضحا أن هناك بعض التجار اضطرت إلى اغلاق المعارض الخاصة بها وتوقف النشاط نهائيًا لحين الانتهاء والخروج من تلك الأزمة الراهنة.

وقال ياسر حشيش، رئيس رابطة تجار السيارات بالبحيرة، إن سوق المصري تأثر بصورة واضحة في حركة البيع والشراء السيارات، منذ انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر، نتيجة عزوف العديد من المستهلكين عن اتخاذ قرار شراء سيارة جديدة خلال الوقت الحالي.

وأضاف "حشيش" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن توقف استخراج التراخيص وتجديدها بوحدات المرور المختلفة جاء للحفاظ على سلامة المواطنين والعاملين، والذي انعكس مردوده السلبي على القطاع منذ اندلاع الأزمة الراهنة، والتي تسبب في إغلاق بعض معارض، نظرًا لتوقف عمليات البيع والشراء داخل كافة المعارض السيارات نتيجة حالة الركود في الأسواق، مؤكدًا على التزام جميع أصحاب المعارض بدفع رواتب العاملين بها.

وطالب رئيس رابطة تجار البحيرة، القيام بعودة العمل وحدات المرور من أجل توقف الخسائر التي يتكبدها العديد من تجار السيارات منذ تطبيق تلك القرار، حيث يقترح تفعيل بعض خدمات الحصول على تجديد تراخيص السيارات عبر "الأون لاين" بشكل جزئي وليس كلي لحين الإنتهاء من هذه الأزمة.

وأوضح "حشيش"، أن الخطوة الأولى تتمحور في قيام العميل بتسجيل كافة البيانات والأوراق اللازمة ودفع المصاريف الإدارية للسيارة الجديدة سواء الخدمات الضريبية أو وثيقة التأمين الإجباري من خلال الموقع الرسمي الخاص بوحدات المرور إليكترونيًا، مشيرًا إلى أن الخطوة الثانية تكمن في الذهاب العميل إلى وحدة المرور التابعة له من أجل فحص السيارة بشكل نهائي وإصدار الرخصة له.

وتابع حديثه، أن مثل تلك الخطوات تساهم في مراعاه الهدف الرئيسي للحكومة من توقف وحدات المرور، التي يستهدف عدم وجود حالات التكدس من قبل العملاء والمواطنين أمام وحدات المرور منعًا للاختلاط ومواجهة انتشار فيروس كورونا في مصر.

وكانت وزارة الداخلية قد قررت وقف استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات بجميع وحدات المرور اعتبارًا من غدًا الخميس الموافق 19 مارس الجارى وحتى يوم الخميس 16 إبريل 2020 في كافة محافظات، وذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما قررت تعليق استخراج وتجديد رخص تسيير المركبات حتى ذات التاريخ على أن يكتفى لمن انتهت صلاحية رخصته بسداد الضريبة في المواعيد المقُررة قانوناً من خلال منافذ الدفع الإلكتروني (فوري) أو من خلال أحد مكاتب البريد.

طوط الانتاج بالوقت الحالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)