اعلان

فيروس كورونا ينتقل عن طريق الملابس.. كيف تتصرف النساء؟

تطهير الملابس في حرارة 60 درجة مئوية
تطهير الملابس في حرارة 60 درجة مئوية
كتب : سها صلاح

خلال السنوات من 2005 إلى2007، كان هناك تفشي كبير لفيروس "كلييسيلا" – بكتيريا تصيب الجهاز التنفسي أو البولي- في مستشفى جامعة أوبسالا بالسويد، وتزايدت الأعداد بشكل كبير، حتى أن الأطباء حينها عجزوا أمام معرفة ما ينشر الفيروس بشكل كبير، حتى وُجد السبب في داخل المغاسل الكبيرة بالمستشفى، الحقيقة أن مال النظافة كانوا يضعون الملايات و ملابس المرضى وغيرها من الاقمشة المستخدمة في التمريض داخل المغسلة على درجة حرارة 50 فقط، وبالتالي لم تقتل البكتريا.

ومع انتشار فيروس كورونا في العالم من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، لتعقيم الملابس وجميع الأقمشة المستخدمة في عادتنا اليومية، ورغم بعض الدارسات التي أكدت عدم أنتقال الفيروس عن طريق الملابس أو ثباته على الأقمشة إلا أن هناك رأي آخر لعلماء أكدوا أهمية تعقيم الملابس في درجة مئوية معينة.

اقرأ أيضاً: المتطوعة "صفر" تروي تجربتها مع أول لقاح ضد فيروس كورونا من داخل الحجر الصحي

وفي هذا السياق، يقول البروفيسور بريندان رين، أستاذ الأحياء الدقيقة في كلية الصحة العامة في جامعة لندن، وفقاً لتقرير مراسل صحيفة التايمز البريطانية "لريس بلاكلي" أن "الفيروس ليس كائنا حياً، إذن فهو لا ينمو من نفسه بل يحاول البقاء حياً حتى يصل إلى الأغشية المخاطية لجسم الإنسان، كالعينين والفم والأنف ومن ثم يبدأ أن يحيا بشكل أكثر فاعلية، لذا يجب قتله في مهده حيث يتحلل في حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية أو بالصابون والكحول، لذا يجب غسيل الملابس في درجة حرارة عالية لأن الفيروس يثبت عليها ولكن ليس لمدة طويلة".

غسيل الملابس عند درجة حرارة عالية

السر في الماء المغلى وليس المطهرات

وعلى صعيد آخر، نصح الدكتور "بيكمان" استاذ الطب الوبائي وفقاً لتقرير "جيسيكا كينيبس" في صحيفة "اكسبريس" البريطانية، المستشفيات بغسيل "ملايات" الأسرّة والمناشف والملابس الداخلية عند درجة حرارة 60 درجة مئوية للمساعدة في تقليل انتشار الجراثيم، وقتل فيروس كورونا.

وأضاف أن هناك اعتقاد شائع هذه الايام بعد انتشار الفيروس التاجي وهو الاستحمام في درجة 40 درجة مئوية وهذا خاطئ تماماً لأنه سيتسبب في حروق جسيمة للجسم، كما أن وضع كلور على الملابس خاطئ أيضاً يمكن فقط استخدام منظف جيد على الملابس وغسلها من 60 إلى 70 درجة مئوية ثم تعرضها للشمس في تلك الحالة ستقضى على الفيروس على ملابسك، وجيب استخدام ذلك داخل المستشفيات ودور الرعاية الصحية والحجر الصحي وداخل المنازل.

اقرأ ايضاً: عاجل| الممرضة رقم7 تروي لحظات الرعب من فيروس كورونا بعد عمل 86 يوماً

واشار "ليكمان" أن تعريض الملابس للشمس فقط دون غسلها لا يجدى نفعاً فالـ"سر" داخل اختلاط الماء بالصابون، كما أنه يجب تنظيم الجراثيم في المطابخ والمراحيض بماء ساخن ومطهر وليس مطهر فقط.

كما يجب أن تكون أدوات التنظيف، مثل الاقمشة أو المماسح، خالية من الجراثيم وإلا فإنها ستنشر الجراثيم على الأسطح الأخرى، لذا يجب وضعها في ماء ساخن أيضاً لتعقيمها.

تطهير الملابس في درجة حرارة 60 درجة مئوية

تجربة الصين مع الماء المغلى في التنظيف

في هذا السياق، كشف الدكتور لي لي، باحث الذكاء الإكلينيكي والطبيب العام، وفقاً لتقرير آخر في صحيفة "إكبريس" البريطانية عن تجربة الصين داخل مستشفيات "ووهان" في بداية تفشي فيروس كورونا حيث كانت توضع كل ماهو قماش داخل المغاسل في درجة حرارة 65 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، وهذا ماساعد في احتواء الفيروس بشكل كبير داخل المدينة الموبوءة.

اقرأ أيضاً: بعد وقف "ترامب" تمويلها.. كل ماتريد معرفته عن منظمة الصحة العالمية ومموليها والسبب الحقيقى وراء قطع المعونة الأمريكية

وقد أظهرت دراسة مشتركة نشرت في مجلة الأمريكية لمكافحة عدوى فيورس كورونا أن "كوفيد 19" يمكن أن يعيش على سطح القماش لمدة تصل إلى 8ساعات.

كيفية غسيل الملابس الملونة لقتل فيروس كورونا

في السطور السابقة تعلمنا غسيل الملابس وأقمشة المستشفيات وغيرها في درجة حرارة ما بين 50 إلى 70 درجة مئوية، لكن بعض النساء حول العالم يفصلن الملابس البيضاء التي يمكن أن تغلى في تلك الدرجة المئوية عن الملابس الملونة التي يمكن ان تمزق في تلك الدرجة،ووفقاً لإرشادات صحيفة الديلي ميل البريطانية يمكن للنساء اتباع تلك الخطوات في غسل الملابس الملونة للقضاء على فيروس كورونا:

1- ضعي ملابسك في الغسالة في حرارة 30 درجة مئوية للمياه،ثم ضعى المسحوق المناسب لكي.

2-بعد الانتهاء من الغسيل، يجب تشغيل المجفف على درجة حرارة ساخنة تقرب من الـ50 درجة إذا أمكن لمدة 35 دقيقة على الاقل.

3- وضع الملابس في الهواء والشمس لمدة لاتقل عن 4 ساعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً