اعلان

"مقاهي الموت".. متى ظهرت وكيف تساعدك في أزمة فيروس كورونا وهل يمكن الانضمام لها؟

مقاهي الموت
مقاهي الموت
كتب : سها صلاح

"مقاهي الموت" أسم برز مؤخراً بعد تفشي فيروس كورونا في العالم، ظهرت تلك الظاهرة في عام 2010 ، حيث أنشأها جون أندروود كمشروع لزيادة المحادثة حول الموت للحد من حوادث معرفة الحقيقة وراء الموت ، وهي عبارة عن ملتقيات كل حسب منطقته تسعى للتحدث عن الموت ونقاشه بصورة ودية تسعى للتخفيف من وطأته على من فقدوا عزيزا أو على من يريدون الدخول في نقاش فلسفي عن الموت، وعقب انتشار فيروس كورونا أصبحت الاجتماعات "أون لاين"

منذ نشأة "مقاهي الموت"، أنضم لها أكثر من 9.298 شخصاً في 65 دولة مختلفة، ويتم عقد اللقاء "اون لاين" أو في أماكن معينة والمطلوب في ذلك الأمر فقط المكان، والدليل المقترح.

مقاهي الموت

ماذا يحدث في مقهى الموت؟

مقهى الموت هو مكان يتجمع فيه الأشخاص حول مائدة من المخبوزات وكوب من القهوة، الإعداد غير رسمي وليس هناك هدف أو جدول أعمال. بعد لقاء قصير وتحية ، يوجه القائد المختار في هذا اليوم المجموعة لمحادثة حول الموت، على الرغم من التردد الذي قد يشعر به بعض الحاضرين، لكن ما إذا تتم مجارة المحادثة حتى يبدأ الجميع النقاش.

اقرأ أيضاً: ماتوا وحيدين دون "قبلة" أو وداع أخير .. قصص ضحايا فيروس كورونا داخل غرف الحجر الصحي

لمدة ساعة أو ساعتين ، لا يوجد حكم أو خجل حول التأمل والمشاركة في الموت، قد تتضمن المحادثة التخطيط المسبق للموت أو الخوف من الموت.

مقاهي الموت في زمن الكورونا

تقول نيكول ستانفيلد، طبيبة نفسية في مقاهي الموت وفقاً لتقرير لليبي بروكس في صحيفة الجارديان البريطانية،وتقول الكاتبة أن ما يعرف باسم "مقاهي الموت" شهدت انتشارا ورواجا مع تفشي فيروس كورونا.

ومع بداية تفشي "كورونا" بدا الاجتماع على "مقاهي الموت" أون لاين مرة واحدة كل نهاية أسبوع، ويكون المضيف من بريطانيا أو فرنسا، وقد زادت أعداد الانضمام لتلك المقاهي بشكل كبير في الثلاثة أشهر الماضية خاصة بعد مواجهة الكثيرون حول العالم الموت من كل جانب بسبب "كوفيد 19"

اقرأ أيضاً: فيروس الانتحار.. هل يقود كورونا الشباب للتخلص من حياتهم؟.. خبراء يُجيبون

وتقول "نيكول" مازال الكعك والقهوة موجودين رغم الاجتماعات الافتراضية على الانترنت كلاً في منزله، وتضيف أنه قبل تفشي وباء كورونا كانت هذه المقاهي حقيقية تحدث على أرض الواقع، يلتقي فيها الناس ويحتسون القهوة ويتناولون الحلوى في الوقت الذي يناقشون فيه الموت وبعده النفسي بهدوء وود وأجواء متفهمة، ولكنها تحولت لمنتديات على الإنترنت بعد تفشي الوباء.

القهوة حاضرة في مقاهي الموت

ماهي المواضيع التي تناقش في مقاهي الموت؟

فيما يلي بعض الأسئلة التي قد تجد نفسك تسألها في مقهى الموت:

ماذا لو كنت أخشى أن أموت؟

ماذا يحدث عند الموت؟

ما هو موت جيد الآية موت سيئ؟

ما التخطيط المسبق اللوجستي الذي يمكنني القيام به قبل وفاتي؟

هل أريد أن أحرق أو أدفن؟

كيف أتحدث مع عائلتي وأصدقائي عن الموت؟

هل هناك موت جيد؟

هل عشت حياة مقصودة؟

ما نوع الاحتفال أو الخدمة التي أريدها عندما أموت؟

كيف أشعر حيال موت أحبائي؟

ما هو التوجيه المتقدم؟

هل أريد أن أكون على دعم الحياة الاصطناعية؟

ما الإرث الذي أريد تركه وراءك؟

ماذا نتعلم من الموت؟

ما هي الأغاني التي أريد أن أعزفها في جنازتي؟

ماذا أود أن أفعل قبل أن أموت؟

كيف ترى عائلتي وأصدقائي الموت؟

كم مرة يجب أن أفكر في الموت؟

هل يجوز الخوف من المجهول؟

كيف تجد مقهى الموت بالقرب منك

موقع مقاهي الموت

اقرأ أيضاً: بعد وقف "ترامب" تمويلها.. كل ماتريد معرفته عن منظمة الصحة العالمية ومموليها والسبب الحقيقى وراء قطع المعونة الأمريكية

كيف يمكنني الانضمام لمقاهي الموت؟

ويمكنك العثور على مقاهي الموت القريبة على هذا الموقع يمكنك الانضمام له أون لاين الآن أو من خلال منطقتك المجاورة Deathcafe.com إذا لم تتمكن من العثور على مقهى الموت في منطقتك ، فقد تفكر في بدء إنشاء مقهى خاص بك، على نفس الموقع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً