اعلان

خميس العهد في زمن الكورونا.. طقوس بلا جماهير

خميس العهد
خميس العهد

خميس العهد أو خميس الأسرار بمسمى أخر أحد الأعياد المسيحية كما يسمى بالخميس المقدس حيث يسبق عيد الفصح، ووفقا للأنجيل فهو يوم للاحتفال بالعشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلاميزه وله طقوس مختلفة تطلب وجود جمهور للمشاركة في هذه الطقوس، ما هي طقوس خميس العهد؟ وكيف ستقام طقوس خميس العهد في ظل الكورونا؟ هذا ما حدث مع قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، تعرف على طقوس خميس العهد في زمن الكورونا فيروس في السطور التالية.

طقوس خميس العهد في زمن الكورونا

انتشر فيروس كورونا بشكل واسع وكبير وأصبح من الممنوع أن يحدث أي تجمعات لأجل الحماية والوقاية من كورونا فيروس أصبح من الصعب ممارسة طقوس خميس العهد بشكل طبيعي، لذا في ظل الظروف الحالية ترأس اليوم الخميس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس خميس العهد أو كما يقال عنه خميس الأسرار وذلك في دير الانبا بيشوي الموجود في وادي النطرون بلا حضور جماهيري، حيث يشارك في الصلاة البابا مع عدد من رهبان الدير والآباء الأساقفة.

مسميات خميس العهد

يعرف خميس العهد بعدد من المسميات وهي خميس المقدس وخميس الأسرار بينما كان للاحتفال بالعشاء الأخير ليسوع مع تلاميزه.

طقوس خميس العهد

في هذا اليوم تقام طقوس خميس العهد في الأيام العادية يقوم فيها الكاهن بغسل أرجل المصلين ورشمهم بالزيت تقليدا ليسوع كما فعل منذ زمن بعيد.

قصة خميس العهد

في العشاء الاخير ليسوع مع تلاميذه وذلك كما قال الإنجيل، حيث قام يسوع بغسل أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبو بعضهم البعض كما أحبهم وترك فيهم وصية.

حيث في خميس العهد تم القبض على يسوع ليلا بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف وفقا لما روي في المسيحية.

متى موعد خميس العهد؟

خميس العهد يحدد بعد خمس أيام من أسبوع الألام ويسبقه الأربعاء البصخة ويتلوه الجمعة العظيمة.

حيث يقع خميس العهد بين التواريخ ١٩ مارس و ٢٢ أبريل، ويختل التواريخ على حسب التقويم المستخدم في كل كنيسة.

بينما تستخدم الكنائس الشرقية التقويم البولياني لذا يكون العيد والاحتفال به على مدى ٢١ قرن بين التواريخ ١ أبريل و ٥ مايو.

ماذا فعلت الكورونا بالصلاوات في الكنائس؟

بسبب انتشار فيروس كورونا والمخاطر التي يتسببها التجمعات كان من الضروري على الكنيسة القبطية أن تستمر في تعليق الصلاوات بالكنائس جميعها بما فيها الأسبوع المقدس كما يؤجل طقس زيت الميرون المقدس الذي يعتبر من أحد أسرار الكنيسة السبع برغم أهميته، كما أن الجنازات تقتصر على أسرة المنتقل فقط.

كما توقفت صلاوات الأكليل بقرار من الكنيسة الى أن تستقر أوضاع الكورونا وتنتهي حيث يستمر العمل ورعاية الكنيسة للأسر وخصوصا الحالات الخاصة من خلال وسائل التواصل الإجتماعي مع ضرورة اتباع اجراءات الأمن والسلامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو 2024.. عيار 24 بـ 3634 جنيهًا