اعلان

"أباطرة البحث العلمي".. التعليم تلاحق مستغلي أزمة كورونا لمص دماء أولياء الأمور

أباطرة بيع الأبحاث
أباطرة بيع الأبحاث

تحول أصحاب السناتر ومعلمين الدروس الخصوصية إلى أباطرة في المتاجرة بالمشروعات البحثية والتى أعلن عنها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم كبديلة لامتحانات نهاية العام للطلاب من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادى، بعد قرار تعليق الدراسة بسبب أنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حيث استغل بعض مديرين ومعلمين المدارس والمكتبات الظروف التى تمر بها البلاد، وضعف أولياء الأمور والطلبة فى استخدام التكنولوجيا فى بيبع الأبحاث لهم، وبدأت الأسعار تتراوح من 45جنية إلى 200 جنية للبحث الواحد، والعجيب أن أولياء الأمور رضخوا للأستغلال، وبدوا فى الإقبال على شراء الأبحاث .

ورصدت " أهل مصر "، أبرز الوقائع التى رصدتها الوزارة لبعض المديرين الذين يتاجرون فى الأبحاث.

استبعاد مدير المدرسة و معلم بسبب بيعهم أبحاث مقابل 45ج بشبرا الخيمة

وقال محمد مهدى،مدير عام إدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية،إنه تم فتح تحقيق فى واقعة جمع مبالغ مالية 45 جنيه مقابل بيع الأبحاث للطلبة والطالبات وهم "ر٠ ع٠ أ" مدير مدرسة منطى الابتدائية المشتركة، و "ا ٠س ٠م" أحد معلمين المدرسة بعد التواصل مع عدد من أولياء الأمور.

واضاف انه تقرر استبعاد مدير المدرسة واستدعائه إلى الإدارة والتحقيق مع بعض المعلمين لاتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذه الواقعة، إلى جانب انتظار قرار الوزارة والذى من المؤكد أن يتضمن النقل خارج المحافظة إلى إحدى المحافظات النائية، إلى جانب خصم من الراتب.

مدير مدرسة يبيع الابحاث لطلاب ب٥٠جنية بالإسماعيلية

وفى ذات السياق أصدر محافظ الإسماعلية اللواء أركان حرب شريف فهمى بشارة،قرارا بإحالةمدير مدرسة"عثمان أحمد عثمان"الاعدادية،بمدينة فايد إلى النيابةالعامة،لقيامه بالمشاركة مع 2من المعلمين بالمدرسة،بالتنبيه على الطلاب بالحضور إلي المدرسةومع كل طالب منهم مبلغ ٥٠ج لعمل البحث الخاص بامتحانات نهايةالعام الدراسى.

وتم تشكيل لجنة من مديرية التربية والتعليم برئاسة الدكتور خالد خلف قبيصي وكيل وزارةالتعليم بالمحافظة وبحث الوضع تفصيليا وتم إثبات الواقعة، وحضر إلي المدرسة بالفعل حوالي ١٠٠طالب،ومعهم المبلغ المالي وتم تحرير المحضراللازم باثبات الواقعة. واتخاذ قرار باحالته للنيابة.

إحالة مدير مدرسة ومعلم للنيابة الإدارية لبيع الأبحاث

كما قرر اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، إيقاف كل من مدير مدرسة عبدربه للتعليم الأساسى بإدارة أبو المطامير التعليمية ومعلم اللغة العربية بمدرسة الغابة الإعدادية بإدارة أبو حمص التعليمية ثلاثة أشهر عن العمل مع إحالتهم للنيابة الإدارية لاستغلالهم الطلاب وجمعهم مبالغ مالية منهم لعمل المشاريع البحثية واستخراج الأكواد لهم.

الوزارة: "امتحان شفوي للطلاب فى البحث المقدم"

وبعد أن رصدت الوزارة هذه الوقائع بدأت فى التواصل مع الجهات المختصة لأتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو هؤلاء الأشخاص؛ بينما قرر الدكتور طارق وزير التعليم أنه سوف يتم اختبار الطلاب شفويا اول سبتمبر فى البحث المقدم ، وذلك حتى يقوم الطالب بإعداد البحث بمفرده دون اللجوء إلى شراءه.

عضو لجنة التعليم بالبرلمان: "يجب على أولياء الأمور عدم شراء الأبحاث "

وعلقت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان على تجارة الأبحاث والأستغلال الواضح للطلبة وأولياء الأمور أن الوزارة حظرت للمعلمين من تقيم ابحاث الطلبة، ضمانا للشفافية ولكن أصحاب الدروس الخصوصية والسناتر هم الذين استغلوا الظروف وفكرة الأبحاث وقاموا ببيعها دون النظر إلى الظروف التى تحيط بالمجتمع.

وتابعت نصر فى تصريح خاص ل أهل مصر:" أن الوزارة لابد أن تتصدى لكل المستغلين، وأيضا يجب أن يقف أولياء الأمور ضدهم، وأطالب أى شخص أو ولى امر يري معلم او مدير أو صاحب مكتبة يقوموا ببيع الأبحاث أن يخبروا الوزارة على الفور أو يتقدم إلى انا شخصيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-2) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ضغط هجومي للأبيض