اعلان

جديد كورونا . الأطباء الإنجليز يعيدون استخدام معدات الوقاية ودول تستأنف العمل

ازمة الواقيات الطبية
ازمة الواقيات الطبية
كتب : سها صلاح

مازال فيروس كورونا يحصد الكثير من الضحايا في جميع أنحاء العالم، ولكن من هم الأكثر تضرراً من تلك الكارثة التي تحل على الدول، بسبب كوفيد19 اضطرت بعض الدول على رأسهم بريطانيا إلى أتباع بعض الإجراءات داخل المستشفيات في محاولات لأحتواء الفيروس قدر المستطاع.

وفي هذا السياق، يضطر الأطباء إلى غسل معدات الحماية الشخصية -المصممة لحمايتهم من فيروس كورونا- لإعادة استخدامها، كما أن يضطرون لوضع في دلو به الكحول للتعقيم بسبب نفاد جل اليد.

Find out more about the situation on the #COVID19 frontline: https://t.co/25m3t6H3Jq pic.twitter.com/kfB8CI2pex

— The BMA (@TheBMA) April 13, 2020

وتكشف الجمعية الطبية البريطانية (BMA)، أنه تم إجبار الأطباء على العمل بدون معدات الوقاية الشخصية المناسبة، حيث تم إخبار بعض بإعادة استخدام ملابسهم وكمامتهم مرة أخرى وبعضهم تبرعوا بنصيبهم من معدات الوقاية الشخصية للممرضات ومساعدي الرعاية الصحية بسبب النقص.

اقرأ أيضاً: دول تستأنف العمل رغم خطر جائحة كورونا.. ماهي ردود الأفعال حول ذلك؟

قال متدرب في أمراض النساء والتوليد في الجنوب الشرقي أنه لم تكن هناك حماية للعين خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ولا توجد مرافق لتنظيف الأحذية، فمعدات الوقاية الشخصية قليلة العدد،وغالبًا ما تكون مغلقة، لقد اشترينا أكثر من 4000 جنيه إسترليني من معدات الوقاية الشخصية خلال الأسابيع الأربعة الماضية كمجموعة من المتدربين.

في نفس اليوم، اشتكى طبيب تخدير في اسكتلندا: "يجب علينا غسل أقنعتنا بالمطهرات لأنه ليس لدينا ما يكفي، ووليس هذا فقط بل أيضاً نرتدى نفس الملابس بين فترات الراحة، وهذا أسفر عن وفاة أثنين من زملاءنا في التمريض بسبب عدوتهم بالفيروس لقلة النظافة الكافية".

ازمة المعدات الطبية

واضاف: " قررنا السماح للممرضات ومساعدي الرعاية الصحية لدينا بالأولوية في تغيير الملابس، حيث لديهم المزيد من وقت الاتصال بالمريض، ومع نفاذ الملابس تماماً سنضطر لاستخدام بعض الموظفين أكياس القمامة".

وعلى جانب آخر، قال طبيب آخر أنه: "لا يمكن الحصول على معدات الوقاية الشخصية الأساسية باستثناء القفازات، وبعض الأقنعة، ولا نظارات للعين، وكان لدينا ستة أزواج من النظارات الواقية من وباء إنفلونزا الخنازير، والتي تستخدمها الممرضات لأنها أقرب اتصال مع المرضى، ويغسلونها لإعادة استخدامها بعد كل جلسة.

اقرأ أيضاً: "بيرة كورونا" تثير الجدل في أوروبا.. هل تُقضي على فيروس كوفيد 19؟

فيما قالت رئيسة الرعاية الصحية "هيلين واتليلي" في إحدى المستشفيات البريطانية أنه كان هناك "تدافع عالمي على معدات الوقاية الشخصية، مضيفة إنه مورد ثمين، لذا علينا أن نتأكد من استخدامه عند الحاجة إليه إما لحماية عضو من القوى العاملة أو لحماية مريض ، لأن الناس يريدون استخدام معدات الوقاية الشخصية طوال الوقت لكل شيء وفي الواقع ليست هذه هي أفضل طريقة.

وفي الولايات المتحدة، وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام بيروكسيد الهيدروجين المتبخر لتطهير أقنعة وأجهزة تنفس معينة لاستخدامها من قبل الموظفين.

اقرأ أيضاً: منع معدات طبية وغلق حدود.. هل سقطت "أقنعة" الدول العظمى؟

قال الدكتور تشاند ناجبول ، رئيس الجمعية الطبية البريطانية (BMA): "يجب أن تكون الحكومة صادقة بشأن إمدادات معدات الوقاية الشخصية، وتقترح إعادة استخدام المعدات ، فيجب أن تكون مدفوعة بشكل واضح بالعلم وأفضل دليل يتماشى مع المعايير الدولية.

قال متحدث باسم الصحة والسلامة والبيئة: "تماشيا مع استراتيجية الحكومة لمعدات الحماية الشخصية، من الصحيح أنه ينبغي، حيثما أمكن، استكشاف استراتيجيات لتحسين إمدادات معدات الحماية الشخصية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً