اعلان

وفاة عزة العشماوي.. العمل المجتمعي يفقد قامة كبيرة وهكذا وصفتها وزيرة التضامن

جنازة عزة العشماوي
جنازة عزة العشماوي

بعد خبر وفاة عزة العشماوي، سادت حالة من الحزن على ساحة العمل المجتمعى لما قدمته من مشوار طويل في خدمة المجتمع، ونعى العديد من المسؤولين في المجتمع الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وعلى رأسهم نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، التى وافتها المنية أمس الخميس، وكانت جنازة عزة العشاوي اليوم الجمعة في مقابر كلية البنات.

من هي عزة العشماوي؟

عرفت الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بعملها الجاد ودفاعها عن حقوق الطفل ورفاهيته.

واحتلت الدكتورة عزة العشماوي، منصب عضو فى لجنة الخبراء الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته منذ عام 2013، ولجنة الخبراء الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته تنبثق من المواد من 32 إلى 46 من الميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته، الذي اعتمده رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية في 11 يوليو 1990 ودخل حيز التنفيذ في 29 نوفمبر 1999.

وفاة عزة العشماوي

نعى عدد من المشاهير في المجتمع الدكتورة عزة العشماوي اليوم، وكذلك المؤسسات المجتمعية، حيث قال محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، في نعيه، "الدكتورة عزة العشماوي، كان لها دور متميز في تعزيز حقوق الطفل المصري، والتعاون البناء والمثمر مع المجلس القومي لحقوق الإنسان بما يخدم قضايا حقوق الطفل، وأنها كانت مثالا للمرأة المصرية المتفانية في أداء عملها".

وفاة عزة العشماوي

وقال عمرو موسي، الأمين العام لجامعة الدول العربية سابقًا، في نعيه، عبر حسابه على تويتر اليوم الجمعة: "أنعى لعموم المصريين رحيل مواطنة مصرية عظيمة هي الدكتورة عزة العشماوي الأمين العامة للمجلس القومي للأمومة والطفولة، وعضو لجنة الخمسين والمتبوئة لمنصب عالٍ في الاتحاد الأفريقي في هذا المجال".

وأضاف موسى: "كانت السيدة عزة مثالاً للرقة والأدب، كما كانت تتمتع بحس وطني عالٍ، وكفاءة متميزة في تخصصها. أسهمت بنشاط كبير في صياغة الدستور، وبخاصة ما تعلق بالطفل والمرأة والأسرة. كذلك أسهمت في الأنشطة الأفريقية لحماية الأطفال ومساعدة المرأة وبناء الأسرة.. رحمها الله وأسكنها فسيح جنانه، والعزاء لأسرتها الكريمة".

جنازة عزة العشماوي

وزيرة التضامن تنعى عزة العشماوي

ونعت نيفين القباج وزيرة التضامن الدكتورة عزة عشماوي مشيرة إلى تاريخها الطويل في العمل المجتمعي، وتقلدت عدة مناصب قبل تقلدها مسؤولية المجلس القومى الأمومة والطفولة فى أكتوبر 2017، وكان لها بصمة واضحة ودور كبير فى كل المناصب التى تقلدتها.

جدير بالذكر أن خبر وفاة عزة العشماوي، مثل صدمة لكل المهتمين بحقوق الطفل، وتولت "العشماوي" قبل رئاستها للمجلس القومى للأمومة والطفولة، الأمين العام الأسبق للمجلس وكانت عضوًا فى لجنة الخمسين لإعداد الدستور المصرى، ورئيس وحدة مكافحة الإتجار بالأطفال، ونائب رئيس اللجنة الإفريقية لخبراء حقوق الطفل بالاتحاد الإفريقى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | أستراحة