اعلان

بعد ظهور الخفافيش في مصر.. الطب البيطري يكشف خطورتها وحقيقة نقلها كورونا (فيديو)

ظهور الخفافيش في مصر
ظهور الخفافيش في مصر

بعد ظهور الخفافيش في مصر بكثرة داخل بقرية الحزانية التابعة للوحدة المحلية بالقشيش مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، سادت حالة من الرعب بين المصريين وليس أهالي القرية فقط، وبات الجميع يتحدث على خفا فيش الحزانية، ومدى خطورتها ونقلها فيروس كورونا، لاسيما بعد التأكيد أن الخفاش هو السبب الرئيسي وراء انتشار فيروس كورونا المستجد منذ موطنه الأصلى في الصين، لذا نرصد كافة التفاصيل الذي أوضحها خبراء الزراعة والطب البيطري عن ظهور خفافيش الخزانية وكيفية التعامل معها.

مدير صحة الحيوان: لم يتضح حتى الآن أن هذه النوعية تنقل كورونا أم لا

أكد الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، أن ظهور الخفافيش في بعض القرى لا خوف منه إلا أمور معينة، ولم يتضح حتى الآن أن هذه النوعية تنقل كورونا أم لا.

وأضاف ممتاز شاهين في تصريحاته، أن الخفافيش ممكن أن تكون حاملة للفيروس وتنقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان لأنها تتحرك كثيرا وتقف على الأراضي الزراعية وتأكل ثمار الجوافة وغيرها مما يسبب الإصابة بالفيروسات.

وطالب المواطنين بضرورة غسل الفواكة والخضروات سواء بالماء الجاري أو بالماء والخل؛ مؤكدا أن الشمس قادرة على قتل الفيروسات.

البحوث الزراعية: أمراض خطيرة تنقلها الخفافيش.. وهكذا يتم التعامل معها

فيما قال الدكتور أحمد رزق أستاذ الحيوانات الضارة بمعهد البحوث الزراعية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" تقديم رامي رضوان المذاع على قناة "دي إم سي"، إن الخفافيش التي ظهرت بقرية الحزانية بشبين القناطر من ضمن الحيوانات الناقلة لعدد من الأمراض كثيرة وليس كورونا فقط ، مشيرًا إلى أن التعامل مع هذه الخفافيش لم يكن صحيحًا وما تم تطبيقه أثناء المكافحة كان خاطئًا.

وطالب المواطنون، حال مشاهدة أي مكان يتجمع في خفافيش يجب الإبلاغ فورًا والتوجه للوحدات المحلية ومديريات الزراعة والصحة، موضحًا أن هناك نوعين من الخفاش موجودة في مصر الأول اَكل الفاكهة المصري والثاني اَكل الحشرات ولا يوجد في مصر الخفاش مصاص الدماء لأنه موجود في جنوب أمريكا.

وطمأن الجميع بأن الخفافيش ليس مهاجمة للإنسان، مشيرًا إلى أن التعامل مع الخفافيش من قبل المختصيين حيبث يتم إغلاق المكان المهجور المتواجدة فيه بإحكام خلال فترة سكون الحيوان في وقت الظهيرة، حيث إنه من الحيوانات التي تنشط ليلاً، وبعدها يتم تطهير المكان من الفيروسات بالمبيدات حتى لا يتم التعرض من قبل القائمين بعمليات المكافحة لأي فيروسات قبل وبعد عملية المكافحة".

وأضاف " بعد ذلك يتم تبخير المكان بمادة الكبريت والشطة وتركه مغلقًا لـ72 ساعة، وهذه المادة كفيلة بقتل جميع الحيوانات، ثم فتح المكان وتطهيره بالكلور وجمع الخفافيش ودفنها، وليس المواطنون من يقومون بذلك لمنع انتشار الأمراض".

وفي السياق ذاته، قال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه لم يثب حتى الآن أن الخفافيش في مصر نقلت فيروس كورونا المستجد إلى الإنسان.

مدير الخدمات البيطرية: الجهات المعنية هي التي تستطيع التعامل مع الخفاش والأهالي دورهم الإبلاغ فقط

وكان قد أوضح عبد الحكيم محمود خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن الخفافيش أحد الحيوانات البرية التي تتواجد في الأماكن المهجورة ولها دور في إحداث التوازن البيئي ففي حال القضاء عليها تظهر مشاكل أخرى.

وأضاف الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن وزارة البيئة المختصة بالحفاظ على التوازن البيئي للحيوانات والكائنات، موضحا أن الخفافيش تتواجد في الأماكن المهجورة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى أن الجهات المعنية هي التي تستطيع التعامل مع الخفاش ويجب على الأهالي عدم التعامل مع الخفافيش في حال ظهورها وإبلاغ الجهات المعنية للتعامل مع الخفافيش.

نقيب الفلاحين: الخفافيش من الحيونات المفيدة والتي تعمل علي التوازن البيئي .. ولاداعي للخوف المصريين لايأكلوها

وعلق حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، على حالة الرعب الذي اصاب المواطنين بقرية الحزانية التابعة للوحدة المحلة بالقشيش مدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بأنه غير مبرر لان وجودها بهذه الأعداد في المنازل المهجورة أمر طبيعي ولا تسبب ضررا لأن المصريين لا ياكلوا الخفافيش، وهى تعيش في الأماكن الغير مسكونة

وأضاف أبوصدام أن الخفافيش من الحيونات المفيدة والتي تعمل علي التوازن البيئي والتخلص من الكثير من الحشرات الضاره ويوجد منها أكثر من1300نوع كخفاش الفاكهة المصري وخفاش الأنف والخفاش الأبيض وخفاش الثعلب الطيار الهندي والخفافيش البنية وخفافيش متلازمة الأنف الابيض(خفاش حدوة الحصان) والتي ارتبط اسمها بتفشي فيروس كورونا

وتابع "الخفاش هو الحيوان الثدي الوحيد الذي يستطيع الطيران والخفافيش تنشط ليلا وهي لها فوائد كبيرة لتلقيح بعض النباتات كالموز والنخيل والتين والمانجو"، مضيفًا أن الخفافيش تفضل العيش في الكهوف والأماكن المظلمة وأن وجود خفافيش في منزل مهجور أمر طبيعي لا يدعو للقلق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة