اعلان

في أول أيام صرف معاش "تكافل وكرامة".. استغاثات لإعادة تفعيل بطاقات الفيزا الموقوفة

معاش "تكافل وكرامة"
معاش "تكافل وكرامة"

تُعد معاشات تكافل وكرامة، من أبرز أوجه الدعم للأسرة، وذوي الإعاقة، واليتامى، والمرأة الأرملة، والمطلقات، ويستفيد منها حوالي 3 ملايين أسرة، بما يعادل 12 مليون مواطن، وسادت حالة من الحزن بين بعض أصحاب المعاشات، بسبب وقف بطاقات الفيزا الخاصة بهم، وقطع المعاشات بعد مدة من الصرف.

وشكلت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد المصري لمتابعة سير عملية صرف المساعدات الخاصة ببرنامج "تكافل وكرامة"، اليوم السبت، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وتقدم عدد من المتضررين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومستفيدي الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، تظلمات وشكاوى بسبب وقف الفيزات الخاصة بهم، وقطع المعاشات بعد مدة زمنية من الصرف.

وقال ناصر ياسر، إن والدته أرملة مريضة تعاني من السكري، وتم وقف الفيزا الخاصة بها منذ 6 أشهر، دون معرفة السبب، مشيرًا إلى أنه كلما ذهب إلى مكتب الشؤون الاجتماعية أخبروه أنه ليس هناك قبض لها، مناشدا وزيرة التضامن بالنظر إلى التظلمات والعمل على حل مشكلات أصحاب المعاشات.

وقال كمال سليمان: "والله حرام عليكم احنا عمال ولا نملك أي شيء، واستلمنا الفيزات، لكن لا يوجد بها رصيد منذ الاستلام حتى الآن، وأشار ممدوح عبد العظيم، إلى أن لديه أربعة أبناء، وزوجته مريضة، وتم وقف معاش تكافل الخاص به، بسبب التأمينات، وقامت الشؤون بعمل البحث الاجتماعي، وقدم جميع الأوراق التي تثبت أنه يستحق، وعشرات الشكاوى والتظلمات، دون جدوى.

وتابع مهران أبو خيرة، أحد مستفيدي تكافل وكرامة، أنه تم وقف الفيزا الخاصة به منذ عام، وقدم تظلما به كل الأوراق التي تثبت أنه يستحق الدعم النقدي، ولكن لم يتم الرد على الشكوى الخاصة به، وذهب للمكتب عددا من المرات وكان الرد "انتظر للشهر القادم"، لافتًا إلى أنه تقدم بشكوى إلى مكتب الشكاوى الخاص بمجلس الوزراء.

ويناشد أصحاب معاشات تكافل وكرامة، الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بالنظر إلى تظلماتهم المقدمة، وإعادة تفعيل الفيزات الموقوفة، في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

يذكر أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، شكلت غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد المصري لمتابعة سير عملية صرف المساعدات الخاصة ببرنامج "كرامة" والتي من المقرر أن يبدأ صرفها اليوم، وغدًا، ويبلغ عددهم أكثر من مليون مستفيد من كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة بقيمة إجمالية حوالي 482 مليون جنيه على أن يبدأ صرف مساعدات برنامج تكافل مع أول يوم عمل بالبريد بعد يوم 19 إبريل ويبلغ عددهم نحو 2 مليون أسرة بإجمالي قيمة نحو 903 مليون جنيه من خلال 4000 مكتب للبريد على مستوى محافظات الجمهورية.

كانت وزيرة التضامن الاجتماعي قد اعتمدت خطة الصرف لمستفيدي تكافل وكرامة لمواجهة التكدسات وتقليل فرص التزاحم التزاما بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا؛ وأكدت أن غرفة العمليات ستتواصل على مدار الساعة مع كافة المحافظات ومكاتب البريد وبالتنسيق مع السادة المحافطين ومديري مديريات التضامن الاجتماعي لمتابعة سير عملية الصرف والتدخل في حالة حدوث أي تكدس أو تزاحم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً