اعلان

محافظ الشرقية يعقد اجتماعاً لمتابعة سير انتظام عملية توريد الأقماح

محافظ الشرقية
محافظ الشرقية

عقد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، اجتماعاً مع المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة، وفايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين، وممثلين عن البنك الزراعي ومطاحن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لمتابعة سير انتظام توريد محصول القمح، مشيراً إلى أنه تم تجهيز 52 موقع لتخزين القمح بواقع 8 صوامع، بمراكز "الزقازيق، أبو حماد، والقرين، وههيا، وأبو حماد، والحسينية، وصان الحجر"، بالإضافة إلى 37 شونة تخزين، و7 بانكر بطاقة استيعابية تصل إلى 750 ألف طن.

وأكد محافظ الشرقية على تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي تشارك لأول مرة في الإشراف على أعمال توريد القمح، مؤكداً على الجهات المعنية بتكثيف المرور على جميع مواقع التخزين، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المحصول، والاطمئنان على مراعاة كافة الاشتراطات الصحية والفنية لأعمال التخزين.

وخلال الاجتماع أعلن المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة، عن الانتهاء من حصاد 22 ألف فدان وتوريد 4767 طن، مشيراً إلى أن المساحة الإجمالية المزروعة هذا العام 417 ألف و 822 فدان بزيادة 27 ألف فدان عن العام الماضي، مشيراً إلى استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية، وأضاف أنه تم التنبيه على الموردين من تجار ومزارعين، أنه سيتم استلام المحاصيل التي لا تزيد نسبة الرطوبة بها عن 13 %.

وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أن هذا الأسبوع سيشهد توريد كميات كبيرة من القمح، نظراً لارتفاع درجة حرارة الجو، مضيفًا أنه من المتوقع أن تصل إنتاجية القمح هذا العام إلى مليون وربع طن، مما سيؤثر وبشكل كبير في تقليل كمية الأقماح المستوردة من الخارج.

وأكدت الأستاذة فايزة عبدالرحمن، وكيلة وزارة التموين، على جاهزية عدد 8 صوامع تخزين و 37 شونة و 7 بانكر، ليصل إجمالي عدد المواقع المجهزة لاستقبال أعمال توريد القمح إلى 52 موقع، وذلك بعد إجراء أعمال التطهير والتعقيم، وأضافت أنه تم تشكيل لجان من التموين والزراعة والمطاحن، للمرور على جميع مواقع التخزين، للاطمئنان على الالتزام التام بكافة الاشتراطات الصحية والتخزينية والبيئية.

وأكد علي حامد ممثل البنك الزراعي، على جاهزية 17 موقع لاستلام محصول القمح، بعد إجراء أعمال التطهير والتعقيم بهم، مشيراً إلى حصول الموردين على مستحقاتهم، من خلال أفرع بنوك الأهلي المصري الزراعي خلال 48 ساعة.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد عبد المعطي، والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ ، واللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام، واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ومستشار المحافظ للمشروعات، ومديري إدارات التنسيق الزراعي والشئون الاقتصادية والأزمات والكوارث والعمليات بالديوان العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»