المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

مصر تتقدم 18 مركزا عالميا في تصنيف سرعة الإنترنت

أهل مصر
سرعة الإنترنت
سرعة الإنترنت
اعلان

قفزت مصر 18 مركزا دفعة واحدة، بتصنيف متوسط سرعة الإنترنت الأرضي، على مستوى العالم، خلال شهر مارس الماضي، لتحتل المرتبة الـ81 من أصل 176 دولة، بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ99، خلال فبراير 2020.

_ سرعة الإنترنت في مصر:

وحسب مؤشر "Speed Test" لقياس أداء الشبكات، ارتفع متوسط سرعة الإنترنت الأرضي، في مصر خلال مارس الماضي، لنحو 30.91 ميجابايتس، بعد أن سجلت 27.09 ميجابايتس، خلال فبراير الماضي.

_ ترتيب مصر في سرعة الإنترنت في العالم:

وأوضح المؤشر أن مصر احتلت المركز الثاني بقارة أفريقيا بعد غانا، كما جاءت مصر في المركز السادس عربيا، بعد كل من الإمارات وقطر والكويت والسعودية والأردن.

_ الدول الأكثر سرعة إنترنت في العالم:

ولم تتغير قائمة الـ 10 دول الأعلى سرعة بالقائمة، مع تداعيات كورونا، وتأثيرها على معدل الاستخدام، حيث حافظت سنغافورة على صدارة القائمة، وبلغ متوسط سرعة الانترنت بها 197.26 ميجابايتس، وتلتها كل من هونج كونج، ورومانيا، وتايلاند، وسويسرا ،وموناكو، وفرنسا، وماكاو، والسويد، والدنمارك.

واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الـ11، حيث سجل بها متوسط سرعة الانترنت 132.55 ميجابايتس، فيما احتلت الصين المرتبة الـ21، بمتوسط 111.96 ميجابايتس، بينما جاءت ألمانيا في المركز الـ31، بمتوسط 94.73 ميجابايتس، واحتلت انجلترا المركز الـ44 ،بمتوسط 66.99 ميجابايتس.

_ وزير الاتصالات: تطوير البنية التحتية لرفع سرعة الإنترنت في مصر

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه تم رفع كفاءة البنية التحتية لخدمات الإنترنت، لمواجهة زيادة الأحمال على الشبكات، موضحا أنه تم تطوير شبكات الانترنت بدءا من يوليو 2018، باستثمارات تجاوزت 1.6 مليار دولار لزيادة سرعة وجودة الخدمة.

وقال الوزير في تصريحات سابقة أنه تم زيادة سرعة خدمة الانترنت بنحو 6 أضعاف لتسجل سرعاتها 30 ميجابايت في الثانية، حيث تم رفع كفاءة الانترنت على مدار العامين الماضيين، من خلال الشركة المصرية للاتصالات، التي التزمت بتطوير البنية التحتية، لشبكات الاتصالات في مصر.

_ دور "المصرية للاتصالات" في تطوير شبكة الإنترنت في مصر:

ووضعت الشركة «المصرية للاتصالات» خطة عمل متكاملة، لتطوير البنية التحتية، على مستوى جميع محافظات الجمهورية، من خلال تطوير وتوسيع كلا من الشبكة الدولية والشبكة الرئيسية وشبكات التراسل وكذلك الشبكة الفقرية، كما ارتكزت الخطة، على التوسع بقوة في نشر وحدات التجميع الذكية MSAN، وكابلات الألياف الضوئية، وذلك بالتوازي مع رفع كفاءة الشبكة الأرضية لجميع العملاء الحاليين تدريجيا.

_ استثمارت "المصرية للاتصالات" في كابلات الألياف الضوئية لزيادة سرعة الإنترنت :

وأطلقت الشركة "المصرية للاتصالات" خطة عمل مكثفة لضغط زمن تنفيذ مشروع تطوير كفاءة البنية التحتية، وتحسين الشبكات لعامين بدلاَ من أربعة أعوام، للانتهاء منه في 2020، حيث رصدت الشركة استثمارات بنحو 17 مليار جنيه لعامي 2019 و2020، بالإضافة إلى الاستثمارات التي تم ضخها بالفعل والمقدرة بقيمة 26 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، ليبلغ إجمالي الاستثمارات 43 مليار جنيه منذ عام 2014.

_ عدد مستخدمي الإنترنت الأرضي في مصر:

وحسب وزارة الاتصالات يبلغ عدد مشتركي الإنترنت الأرضي فائق السرعة "ADSL" في مصر نحو 7.3 مليون مشترك بنهاية العام الماضي.

وتستحوذ الشركة المصرية للاتصالات على حوالي 79.5% من إجمالي مشتركي الإنترنت الأرضي في مصر حيث يبلغ عدد المشتركين بالخدمة لديها نحو 5.8 مليون مشتركا بنهاية العام الماضي فيما يتوزع باقي المشتركين (1.5 مليون مشتركا) بين باقي الشركات.

وتختلف معدلات توزيع هؤلاء المشتركين بالمناطق والاقاليم الجغرافية حيث بلغت نسبتهم بالقاهرة الكبرى 38% من إجمالي عدد المشتركين كما تصل نسبتهم بمنطقة الدلتا إلى 32% وسجلت نسبتهم بكل من الإسكندرية ومطروح بنسبة 10% وفي الوجه القبلي بلغت نسبتهم 14% بينما وصلت نسبتهم بمدن القناة وسيناء والبحر الأحمر إلى حوالي 6%.

وتختلف آليات اشتراكات خدمة الانترنت الأرضي بين الاشتركات المنزلية والأعمال الحكومية والتجارية بنسب متفاوتة.

وكشف مصدر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن اشتراكات الانترنت الأرضي يستفاد منها المواطنين بنحو يتراوح (3_5) أفراد لكل اشتراك واحد مشيرا إلى أن متوسط عدد المواطنين المستفيدين من خدمات الإنترنت الأرضي لايقل عن 25 مليون فرد شهريا من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في مصر الذي تجاوز عددهم 46 مليون فرد.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
مصادر حكومية: مد فتح المحلات والكافيهات ساعة إضافية أيام الإجازات والأعياد