اعلان

لمرضى الصدر .. أعراض مرض الكورونا تظهر أثناء الصيام إليك هذه النصائح

مرضى الربو والكورونا
مرضى الربو والكورونا

أعراض مرض الكورونا تتجدد كل يوم ويتم أكتشاف المرض الجديد من قبل الأطباء حيث الانتشار السريع ومعدل الوفيات في تزايد، حيث في ظل انتشار فيروس كورونا الجديد والبحث المستمر حول أعراض مرض الكورونا على جسم الإنسان حيث يتم اكتشاف العديد من أعراض المرض المستجد، ومع أقتراب شهر رمضان 2020 يجعل التساؤل هنا هل الصيام له تأثير على الجهاز التنفسي؟، الصيام له تأثير على جسم الإنسان حيث يجف الجهاز التنفسي بسبب قلة شرب الماء وغيره من التأثيرات، كما يتشارك مرضى الصدر مع مرض الكورونا في ضيق التنفس أثناء النوبات، لذا نقدم لكم كيف يؤثر الصيام على مرضى الربو ليظهر أعراض تشبه فيروس كورونا، إليكم التفاصيل.

نصائح لمرضى الربو في ظل الكورونا أثناء الصيام

مجموعة من النصائح قدمها الأستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني بجامعة القاهرة أيمن السيد سالم لمصابي الأمراض الصدرية وبشكل أخص لمرضى الربو أثناء صيام شهر رمضان وتفشي فيروس كورونا الجديد، حيث نصح بما يلي:

- ضرورة المداومة على العلاج الدوائي والبخاخات بفترة كبيرة قبل شهر رمضان.

وذلك لأن مختلف أجهزة الجسم تتأثر بالصيام وبشكل أخص الجهاز التنفسي وذلك بسبب الصيام لمدة طويلة تصل لعدة أسابيع، حيث يمكن للفرد العادي أن يتحمل صيام يوم أو يومين ولكنه سيشعر بتأثير الصيام التراكمي عند الإحساس بالإرهاق والتعب، وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.

بالإضافة إلى مريض حساسية الشعب الهوائية المزمنة مهما كانت حالته إن كانت خفيفة أو متوسطة أو شديدة أن يلتزم بالعلاج الدوائي والبخاخات في مواعيدها.

ما هو تأثير الصيام على الجهاز التنفسي في شهر رمضان؟

حيث أشار الدكتور أيمن سالم أن تأثير الصيام على الجهاز التنفسي يظهر بشكل أكبر على مريض الحساسية الصدر(الربو) وذلك بسبب حرمانه من الماء لفترة طويلة لذا تتعرض أجهزة الجسم إلى الجفاف كما تتأثر الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي، لذا يحدث لها جفاف كما يشعر المريض بالاستفزاز في الأعصاب الموجودة بها.

درجة تحمل مرضى الربو للصيام

كما بالنسبة لتحمل مرضى الربو أثناء الصيام حيث قسم الدكتور أيمن سالم مرضى الربو إلى ثلاث مراحل وهي:

- الحالات الخفيفة المصابة بحساسية الصدر التي يمكن أن تتحمل شدة الصيام لفترات مختلفة.

- الحالات المتوسطة حيث يحدث تدهور في حالاتها الصحية ومن الضروري لأجل صيام أفضل هو الإلتزام بتناول العلاج الدوائي والبخاخات الموصوفه لهم من قبل فترة كبيرة من شهر رمضان، وبرغم العلاج قد يشعر بتدهور حالته لفترة أيام وربما تصل لأسابيع.

- الحالات الشديدة التي أيضا تعاني بشدة مع الصيام مثل الحالات المتوسطة أيضا وينصحها الدكتور أيمن بالإلتزام بالدواء.

نوبات الربو تشبه أعراض مرض الكورونا

حيث أن مريض الحساسية الصدرية قد يعاني في الصيام بزيادة ملحوظة في نوبات حادة من ضيق التنفس الشديد ويستمر هذه الحالة إلى فترة ساعات وهذا العرض يشب كثيرا أعراض مرض كورنا الجديد، كما قد يصل الأمر إلى أزمة ربوية حادة مما يكون من الضروري إنقاذه بالأكسوجين وجلسة استنشاق موسعة للشعب الهوائية، وفي هذه الحالة يجب أن يتوقف عن الصيام في تدهورها الشديد.

هل البخاخات مفطرة؟

منذ عدة سنوات صدرت فتوى من الأزهر الشريف حول العلاج بالبخاخات في الصيام وكان مضمونها لا يفطر الصائم حيث يمكن أن يقوم مريض الربو باستعمالها بدون حرج، ولكن الكبسولات تفطر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أبومازن: اجتياح رفح الفلسطينية سيمثل أكبر كارثة بتاريخ الفلسطينيين