اعلان

وزير التعليم في رسالة مصارحة: "اتركوا البحث لأولادكم.. بتتجمعوا في الشواطئ وعند الامتحان تقولوا خايفين من كورونا"

وزير التعليم فى رسالة صوتية يكشف أهم التساؤلات على الأبحاث وامتحانات الثانوية العامة
وزير التعليم فى رسالة صوتية يكشف أهم التساؤلات على الأبحاث وامتحانات الثانوية العامة

بث وزير التعليم فجر اليوم رسالة صوتية عبر صفحته الشخصية على "الفيس بوك، أوضح خلالها العديد من الأمور الهامة المتعلقة بالامتحانات، ورد علي الكثير من الأسئلة والشائعات المنتشرة في الفترة الأخيرة.

وقال شوقي: "أود أن أشارككم رسالة صوتية لشرح العديد من الأمور الهامة والرد على الكثير من الأسئلة والشائعات المنتشرة هذه الأيام، ولقد قررت استخدام وسيلة جديدة مباشرة للحوار وأتمني ألا يجتزئ البعض كلماتي ليصنع عناوين مضللة وهي عادة انتشرت في الآونة الأخيرة للأسف".

وتابع: "لقد تطرقت إلى فلسفة تطوير التعليم المصري حتى يتبين لنا جميعًا الهدف من قرارات كثيرة، وتحدثت عن المفاهيم الخاطئة المرتبطة بالمشروعات البحثية والامتحانات الإلكترونية والثانوية العامة.

متدفعوش فلوس لا فى بحث ولا درس

ورد الدكتور طارق شوقى من خلال هذه الرسالة على أسئلة بعض أولياء الأمور على طرق عمل الأبحاث أو شرائها قائلا: "متدفعوش فلوس لا فى درس ولا مشروع، الطفل قادر على كتابة البحث، وإذا كان الطفل لديه مشكلة نحن سوف نقوم بمساعدته ولكن اتركوا له المجال لكتابة البحث بمفرده، حتى نكتشف نقاط ضعفه".

وأكد : "البحث ما هو إلا موضوع تعبير طوله صفحتين وليس مشروع تخرج ولا دكتوراه، وعدد كلمات البحث مش قرآن أنزل، وكل سنة عمرية وضعنا لها ما يتناسب مع عمرها ومشروع البحث لا يستدعى كل هذا الجدل على الإطلاق".

البحث مش محتاج أكتر من ورقة وقلم رصاص

وأوضح " شوقي" أن وجود الإنترنت والتكنولوجيا ليس شرطا فى كتابة البحث، فقد أتاحت الوزارة أن يكتب البحث بأقل الإمكانيات، ويمكن للطالب أن يكتب مشروع البحث بورقة وقلم رصاص بالاستعانة بكتاب المدرسة فقط دون أن يحتاج إلى أى شيء آخر.

واضاف: "لا يمكن إرضاء جميع الأشخاص، حيث إن بعض الطلاب يريدون أن يتعلموا والبعض الآخر لا يريدون التعلم لذلك يجب على من لا يريد أن يتعلم أن لا يضر بزميل له، وليس من العدالة أن تعطى كل المقومات لشخص ليس لديه الرغبة فى التعلم ، لذلك يجب أن نولد الرغبة لديه فى التعلم".

الناس بتخرج وتروح الشواطئ وعند الامتحان يقولوا خايفين

وعلق وزير التعليم فى ذات الرسالة على مطالبات أولياء الأمور بعدم إجراء امتحانات لطلاب الثانوية العامة داخل اللجان خوفا من فيروس كورونا، قائلا: "بنشوف الناس بتخرج وتروح الشواطئ وعند امتحان الثانوية يقولوا لأ خايفين".

و أكد: "امتحانات الثانوية العامة تتم وفقا لقانون معين ولا تستطيع الوزارة الإخلال بهذا القانون، ولا تستطيع أن تحذف المواد غير المضافة للمجموع من جدول الامتحانات، معلقا: "إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع".

وأوضح شوقي، أن قرار وجود الطلبة فى اللجان هو قرار الدولة وليس قرارا وزاريا، وخصوصا فى الظروف الاستثنائية التى نمر بها حاليا".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً