اعلان

لماذا هبطت أسعار النفط الأمريكي لمرحلة السالب؟.. خبراء يجيبون (خاص)

ماكينات النفط
ماكينات النفط

قال المهندس محمود نظيم وكيل أول وزارة البترول الأسبق، أن وصول العقود الآجلة للنفط الأميركي لخسائر قياسية غير مسبوقة، لتهوي إلى مستويات متدنية متعددة وصلت إلى سالب 35 دولاراً للبرميل، في سابقة تاريخية، ممما يقدر بنسبة تراجع 147 %، ذلك بسبب انخفاض الطلب على النفط عالميا، وملئ المخازن الأمريكية وكثرة المعروض.

وأضاف نظيم، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن نسبة المصابين بفيروس كورونا المستجد، بأمريكا التي وصلت لأكثر من 700 ألف مصاب، لها دور مباشر في تقليل القبول على برميل النفط، إضافة إلى وقف التنمية والأنشطة التجارية بالبلاد حيال تفشي الفيروس.

ولفت وكيل أول وزارة البترول الأسبق، أن انخفاض برميل النفط لـ 21 مليون دولار يوميا عالميا كان له تاثير، أيضا في تراجع العقود الأمريكي، وتعتبر دولة روسيا والسعودية أكثر الدول تأثراً بتلك النسبة، مشيرا إلى أن من الممكن مجموعة أوبك بلس تقرر أنخفاض أسعار النفط مرة أخرى نتيجة للهبوط الحاد للنفط وعدم القبول علىه.

فيما أشار الدكتور إبرايهم زهران، الخبير البترولي، أن مؤشر سعر برميل النفط هوى على ثلاث مراحل أولها كانت من 60 دولار الى 20 دولار وأما المرحجلة الثانية كانت من 20 دولار ل 7.3 دولار، فأما المرحلة الثالثة التي شهدها اليوم مرحلة قسوى وصلت الى 2.2 دولار للبرميل، ، وتعتبر هذه النسبة الأولى في ترايخها، وستظل أمريكا في معاناة حتى تعود تلك النسبة مرى أخرى لمقرها الأول ، موضحا ان ذلك لم يتم إلا بعد مرور أزمة كورونا.

وأكد زهران في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، انخفاض العقود الأجلة الأمريكية لبرميل النفط، لدرجة السالب لن تتأثر بها، وأنما التأثير عادة يكون على خام البرنت، وتعتبر نسبة رجوع خام البرنت لـ5 % ضئيلة هي التي ممكن ان تؤثر على الأسواق المحلية في مصر.

وأضاف أن حرب أسعار النفط ستظل في صراع لفترة معينة حتى تنتهي الحرب السياسية بين السعودية وروسيا، خاصة بعد إجتماع مجموعة أوبك بلس لطلب إنخفاض إنتاج النفط، في ظل تراجع الطلب على النفط عالميا عقب تفشّي فيروس كورونا. ولكن السعودية رفضت وقامت بزيادة إنتاج النفط إلى 10.6 ملايين برميل.

واستطرد الخبير البترولي، أن المخازن الأمريكية ممتلئة ببراميل النفط، مما يوضح الأمر إلى كثرة المعروض دون وجود أي نسبة طلب عليه، وعقب زهران، على حديث ترامب بأنه لم يسمح بإنهيار الاقتصاد الأمريكي حيال رجوع تلك النسبة في اسعر النفط، وبالتالي سيقوم بالتضحية بالمواطنين، عن طريق إجبارهم بالتقاعد في البلاد، وإجبارهم على العمل، دون النظر في أعتبار أزمة فيروس كورونا التي إجتاحت البلاد وحصدت أروح مكثفة من المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات