اعلان

عاجل| عدد ساعات الحظر في رمضان .. مجلس الوزراء يحسم الجدل

عدد ساعات الحظر في رمضان
عدد ساعات الحظر في رمضان
كتب : نهى نجم

يتساءل العديد من المواطنين عن عدد ساعات الحظر في رمضان، تزامنًا مع بداية الشهر الكريم، في الوقت التي تتزايد التكهنات بتخفيف عدد ساعات الحظر التجوال في رمضان، ليحسم اجتماع مجلس الوزراء الجدل في اجتماع خلال الساعات القليلة المقبلة .

ومن المقرر أن يعقد مجلس الوزراء اليوم اجتماعه الأسبوعي للإعلان عن مواعيد الحظر في رمضان وخريطة الدولة لمواجهة كورونا.

عدد ساعات الحظر في رمضان

وكشفت مصادر مسئولة داخل مجلس الوزراء، أن من بين السيناريوهات المتوقعة اليوم خلال الإجتماع أن يتم تقليص عدد ساعات الحظر في رمضان، ليبدأ التاسعة مساءًا بدلاً من الثامنة في الوقت الحالي، مؤكدًا أن الأمر متوقف على دراسة أبعاد القرار وأعداد إصابات حالات فيروس كورونا في مصر، وزيادتها من عدمه، خاصة مع اعتياد المواطنين عدم الخروج في الصيام، بالإضافة إلى أن كل دولة تتخذ قراراتها وفق الوضع المناسب لها.

سيناريوهات الحظر في رمضان

وكشفت مصادر من داخل مجلس الوزراء، أنه سيتم حسم قرار عدد ساعات الحظر في رمضان بشكل نهائي اليوم الأربعاء، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء وإعلانه للمواطنين، مؤكدًا أن هناك عدد من السيناريوهات المطروحة لمواجهة فيروس كورونا في رمضان، حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف المسؤول بالمجلس، أنه لا مجال لإلغاء حظر التجوال، طالما يوجد إصابات جديدة بفيروس كورونا ووجود تزايد في أعداد المصابين، مشيرًا إلى بقاء كافة الإجراءات الأخرى من تعليق الطيران وتعليق الجامعات والمدراس، ولكن ما يتم دراسته في معطيات علمية هو تقليل ساعات الحظر أو زيادتها فقط.

قرارات عاجلة من الحكومة في رمضان لمواجهة كورونا

وكانت الحكومة قد اتخذت عدة إجراءات صارمة لمواجهة فيروس كورونا خلال شهر رمضان ومنع التجمعات، وأبرزهم حظر إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية والشوادر ليحل محلها منافذ رسمية تابعة للدولة.

غلق المساجد ومنع صلاة التراويح بسبب كورونا

أعلنت وزارة الأوقاف، أن المسموح به في المساجد خلال شهر رمضان المبارك في ظل الظروف الراهنة هو رفع أذان النوازل دون سواه ، وذلك في المساجد دون الزوايا والإصابات، مؤكدة أنه سيستمر غلق الزوايا غلقًا تامًا، مع النشديد على ضرورة الالتزام برفع أذان النوازل بجميع المساجد دون تقصير في ذلك.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن جميع الإجراءات التي اتخذتها وتتخذها وزارة الأوقاف المصرية في تعليق الجمع والجماعات والتراويح بالمساجد منطلقات شرعية بحتة، هدفها تقديم ما يجب تقديمه وهو الحفاظ على النفس ، والانتقال من المتعذر إلى بديله المتيسر وهو الصلاة في المنزل.

ومن يخالف أمر غلق المساجد ستتخذ الدولة ضده الإجراءات القانونية اللازمة.

واتخذت الحكومة عدة قرارات عاجلة لمواجة كورونا خلال الفترة الماضية، من بينها حظر التجوال من الثامنة مساءًا وحتى السادسة صباحًا، وغلق كافة المقاهي والكافيهات والمطاعم، والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من المحال والمنشآت والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه وإلغاء الامتحانات للمراحل المدرسية والجامعية واستبدالها بمشروعات بحثية، كما تم تعليق الطيران الدولي، وتعليق كافة المصالح الحكومية الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور وتصاريح العمل والجوازات بالإضافة إلى توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من السابعة مساءًا وحتى السادسة صباحًا.

كما قررت الحكومة غلق كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية "المولات التجارية" خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومي الجمعة والسبت فيكون الغلق على مدار الـ 24 ساعة،

تستمر المستشفيات والمراكز الطبية والعاملين بها في تقديم الخدمات العلاجية وكذا صرف الرواتب والمعاشات من مكاتب البريد دون التقيد بأي من المواعيد المقررة بهذا القرار.

وتُعاقب الحكومة، كل من يخالف أحكام هذه القرارات بالسجن وبغرامة مالية لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن تخطط لتسليم إسرائيل أسلحة جديدة بمليار دولار رغم التحركات في رفح