اعلان

حفيد مخترع الحباش يكشف سر الوجبة الأساسية لأهالي البحيرة خلال الإفطار برمضان (فيديو وصور)

طريقة عمل وجبة الحباش
طريقة عمل وجبة الحباش

ساعات قليلة تفصلنا عن إستقبال شهر رمضان الكريم، حيث تختلف كل محافظة عن الأخرى في مراسم استقبال هذا الشهر الكريم، و من ضمن المراسم الأساسية في شهر رمضان في محافظة البحيرة " الحباش" عندما يذكر هذه الكلمة لا يستطيع أحد فهمها غير المواطن الدمنهوري، حيث يعتبر الحباش رمز من رموز مدينة دمنهور و يطلق عليها الهرم الرابع في الأكلات الشعبية و عادة من عادات وتقاليد المواطن البحراوي في شهر رمضان الكريم.

ورصدت كاميرا "أهل مصر"، استعدادات التجار لاستقبال شهر رمضان و تحضير ياميش رمضان المبارك و الأكلات الشهيرة المستخدمة في الإفطار و السحور في المحلات داخل الأسواق.

وأوضح أبو حسن حفيد مخترع الحباش وصاحب أشهر محل حباش بمدينة دمنهور، سر الأكلات الشهيرة في مدينة دمنهور في شهر رمضان وما هي خلطة الحباش و كيف تم اخترعها؟، قائلاً :" تشتهر وجبة الحباش بلقب هرم مصر الرابع في الأكلات الشعبية، و تعود فكرة عمل الحباش إلى أجدادنا عندما قام جدي أحمد الجمل بعمل أول طبق حباش منذ ما يقرب من ٥١ سنة وأصبح بعد ذلك جزء لا يتجزأ من وجبات الإفطار خصوصاً في شهر رمضان الكريم مع أم الخلول و السمك المشوي ".

طرق عمل الحباش حباش

وأشار إلى طريقة عمل الحباش: " دي خلطة سرية مش أي حد يقدر يعمله بنفس الطعم و زمان محدش كان يعرف يعمله من أساس غير جدي الجمل و تم تسميت الحباش بهذا الاسم بسبب أن مكوناته كثيرة تحتوي علي جميع أنواع البهارات بالإضافة إلى بدرة الحباش و الطماطم و الطحينة والزيت الحار والثوم والخل والليمون والبقدونس و الشبت، يتم خلط جميع المكونات مع بعض بطريقة معينة وضعه في الثلاجة قبل الأكل بربع ساعة "، مؤكدا:" لدي زبائن منذ ٣١ سنة دائمين على شراء الحباش يوميا سواء في وجبة الإفطار أو الغداء".

حفيد مخترع الهرم الرابع في الأكلات الشعبية بالبحيرة

و أوضح :" الطحينة هي كلمة السر في أكلة الحباش كلما زادت الطحينة زاد جمال الطعم، بالإضافة إلي الليمون مع بلح جوز الطبيب معانا أثناء تحضير الحباش يعطي مذاق أكثر".

ولفت إلى أن الحباش أكلة تأتي في المقام الأول في وجبة الإفطار في شهر رمضان مع الفول و الفلافل و الباذنجان و أم الخلول، موضحًا : " ريحة الحباش هي المصدر الأساس لكي تشعر بحلول شهر رمضان مثل ياميش رمضان".

طريقة عمل الحباش

من جانبه قال محمد السيد، مقيم في مدينة دمنهور، إنه يذهب كل عام إلى هذا المحل لشراء الحباش قبل شهر رمضان مع ياميش رمضان، لأنه وجبة أساسية لا يمكن الاستغناء عن في وجبة الإفطار، لافتاً إلى أن هذه الأكلة لا يعرفها غير أهالي مدينة دمنهور و تعد من الأكلات الغريبة لدى باقي المحافظات و المراكز الأخرى في محافظة البحيرة، قائلا : " شهر رمضان مرتبط عندنا بالحباش بيفرحنا في شهر رمضان و لا يمكن الاستغناء عنه، يفرح لما أصحابي من المحافظات الأخر تطلب مني شراء الحباش من دمنهور".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصرع 3 ركاب وإصابة 8 آخرين إثر انقلاب ميكروباص في ترعة بأسيوط