اعلان

سيارات "الكبوت" تهدد بتفشي كورونا في أسوان.. والأهالي: "بنتحشر جواها زي المساجين"

سيارة الكبوت
سيارة الكبوت

تعد سيارات "الكبوت" إحدى أهم المشاكل التى يعانى منها أهالى محافظة أسوان لما تسببه حالة من الفوضى داخل السيارة، خاصة أنها تحمل الركاب داخل صندوق وتتداخل أنفاسهم مع بعضها البعض، ولا توجد مسافات بينهم ،ولم يقتصر الأمر على ذلك يتواجد ايضا ركاب بقفون على سلم السياره ، لتشدد ازدحاما وفى ظل القرارات التى اتخذتها الدوله لمنع التجمعات لعدم انتشار فيروس كورونا " كوفيد 19 " جعلت سيارات الكبوت إحدى أهم المخاطر التى تعانى منها المحافظة لانها تساعد على انتشار فيروس كورونا داخل المدينة .

سيارات الكبوت

وتسير سيارات "الكبوت" بالشوارع الجانبية أو توجد كخط سير رئيسى بالقرى، و تعد سيارات " الكبوت" هى وسيلة المواصلات الوحيدة فى بعض الطرق لتجعل الاهالى مجبرين على ركوبها على الرغم من خطورتها.

ويقول يوسف على احدى أهالى مدينة أسوان من ركاب سيارة "الكبوت" هي أخطر وسيلة مواصلات فى الوقت الحالى لأنها تساعد على انتشار فيروس كورونا لأنها تساعد على التجمعات بكثافة وعدم وجود مسافات فاصلة بين الركاب .

سيارة الكبوت

واضاف احمد فتحى من اهالى اسوان ان سيارات الكبوت تخفى المنظر الجمالى للمحافظة ، كما أنها عامل رئيسي في انتشار فيروس كورونا لانه احدى الاسباب فى التجمعات ، وتدخل انفاس الركاب مع بعضهم بعض لانهم يجلسون امام بعضهم فى مكان ضيقاً يجلس فى كل جانب 6 ركاب على الرغم ان كل جانب من السيارة هو يكفى 3 اماكن فقط لكن السائقون يركبون 6 ركاب من كل جانب غير الركاب على السلم ويتم" حشرنا فوق بعض وأعلى الكبوت وعلى الباب مثل المساجين".

واوضح موسى سالم ان سيارات الكبوت تجعلنا نرى الموت فى الطريق مع الذهاب والإياب مع كل مطب تنقلب فيه السيارة أو يسقط احدنا من أعلى الكبوت أو على الباب وهو ما حدث عشرات المرات قبل ذلك، ودفع شباب فى عمر الزهور حياتهم ما بين الموت والعجز بسبب هذه الحوادث.

واتخذ محافظ أسوان قراراً فى هذا السياق على الغاء سيارات الكبوت واعطى تعليمات مشددة لمسئولي المرور والمواقف، بالبدء في تنفيذ إلغاء حركة سير سيارات "الكبود" على طريق السادات كمرحلة أولى مع بداية شهر يوليو القادم، على أن يسبق ذلك إعطاء مهلة من الآن أمام السائقين وأصحاب هذه السيارات لتوفيق أوضاعهم، من خلال تحويل ترخيصها إلى سيارات الميكروباص السرفيس بنفس أرقام اللوحات المعدنية، وفقاً لقواعد قانون المرور ولائحته التنفيذية حيث سيكون لهذه السيارات الأولوية للعمل على نفس الخطوط والتى سيحدد لها لون موحد باستيكر طبقا لخط السير.

وكشف اللواء أشرف عطية، بأن المحافظة ستقوم بالتنسيق مع البنوك الوطنية وجهات التمويل المختلفة، بتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات البنكية وبأقل فائدة ممكنة لتخفيف الأعباء المعيشية على السائقين وأصحاب سيارات الكبود، وخاصة أنه ستتم عملية الإحلال والتجديد لكافة خطوط السير دون استثناء داخل مدينة أسوان وباقي المدن السياحية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كل يوم تسريب.. هل انتصر شاومينج على خطط "التعليم" لتأمين الامتحانات؟