اعلان

مفسدات الصيام 7 أفعال.. أغربهم إخراج الدم بالحجامة

مفسدات الصيام
مفسدات الصيام

أوضحت دار الإفتاء المصرية مفسدات الصيام في 7 أفعال ينهى المسلم عن فعلها خلال ساعات صومه، ونحن على مشارق بداية شهر رمضان 1441 يواصل الكثير من المسلمين بحثهم عن مبطلات الصيام سواء لمعرفته بها أو توضيحها للآخرين والتذكير، وقد جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله ( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْل)، ويوضح مفسدات الصيام بأسلوب مبسط وفق ما أشارت به دار الإفتاء المصرية.

مفسدات الصيام 7 أفعال

حددت مفسدات الصيام (المفطرات) سبعة . وهي على النحو التالي :

1-الجماع

أعظم المفطرات وأكبرها إثما، وفق ماورد من السنة النبوية، فمن جامع في نهار رمضان عامدا، فقد أفسد صومه ولا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا الجماع .

ودليل ذلك حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ . قَالَ : هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ : لا

2-الاستمناء

حدد الاستمناء من المفطرات عن طريق إنزال المني باليد أو نحوها، لأنه من الشهوة، قول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي).

3-الأكل والشرب

وهنا يقصد بها إيصال الطعام والشراب إلى المعدة، وإذا دخل شئ معدته عن طريق الأنف.

4- ما كان بمعنى الأكل والشرب

- حقن الدم في الصائم ، فإذا أصيب بنزيف فحقن بالدم ، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب.

- حقن الفيتامين والتغذية لأنها مثل الطعام والشراب.

5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ)، ومثلها التبرع بالدم لمه له من تأُثير على الجسد.

6- القيء عمداً

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ).

7- خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة

إذا رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة، وإذا أحست المرأة بانتقال دم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح صومها ، وأجزأها يومها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر