اعلان

على غرار "الدندو".. هل يتم وقف إعلان بوكسر ابن الجيران لقطونيل؟

وقف إعلان قطونيل ابن الجيران
وقف إعلان قطونيل ابن الجيران
كتب : أهل مصر

فوجئ المشاهدون للمسلسلات والبرامج الرمضانية والإعلانات التي تتخللها والتي تبقى في ذاكرة المتفرج بشكل يربطها بالشهر الفضيل، بإذاعة مادة إعلانية عبر شاشات التلفزيون اعتبرها الكثيرون خادشة للحياء لا تتوافق مع تقاليد وروحانيات شهر الصوم، حيث يعرض إعلان لشركة قطونيل للملابس الداخلية وترقص الفنانة ميس حمدان وسط مجموعة من الفتيات بشكل رأه البعض يحمل إيحاءات جنسية صريحة، بالإضافة إلى أن العبارات به غير لائقة ويظهر رجال يرتدون ملابس داخلية؛ مما حمله إلي أن الإعلان به تشجيع على الفجور وحركات تومئ بإشارات جنسية فاضحة، الأمر الذي جعل هناك عدة مطالبات برلمانية وللنشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر باعتبار الإعلان خادش للحياء ويحق معه المنع من الإذاعة في الشهر الفضيل وذلك علي غرار منع إعلانات قبل ذلك مثل إعلان جهينة ودايس؛ بسبب عدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية وخروجها على الآداب العامة وزاد البعض أن تخضع الفنانة ميس حمدان نفسها للتحقيق.

وقف إعلان قطونيل ابن الجيران

من ناحيتها، أكدت مصادر خاصة لـ"أهل مصر"، أن الساعات القليلة المقبلة سوف تشهد وقف إعلان قطونيل ابن الجيران، الذي بدأ عرضه مع بداية شهر رمضان الكريم.

وأضافت المصادر، أن هذا القرار جاء بعد ما تقدم عدد من نواب البرلمان بطلبات إحاطة لوقف الإعلان، معللين ذلك بأنه يخدش الحياء العام للمواطنين بما يحمله من عبرات خادشة.

المجلس الأعلى للإعلام يناقش وقف إعلان قطونيل

وتناقش لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى للإعلام، اتخاذ إجراء تجاه إعلان "ابن الجيران" الخاص بالترويج للملابس الداخلية لشركة قطونيل، وذلك بسبب احتواء الإعلان عن مواد مسيئة، أغضبت المشاهد المصري.

ومن المقرر أن يتخذ المجلس الأعلى للإعلام، إجراءًا حاسمًا تجاه إعلان قطونيل، خلال اجتماعه الأول في شهر رمضان، بعد وضع الإعلان على قائمة الموضوعات محل المناقشة من جانب لجان الرصد.

من جانبه قال صالح الصالحي، مقرر لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في تصريحات لأهل مصر، إن اللجنة ستفحص إعلان شركة قطونيل الجديد لشهر رمضان على أن يبدي كل عضو باللجنة رأيه، وستعلن توصيتها إذا تأكدت من وجود مخالفة بالإعلان، للمعايير والأكواد التي تضمن احترام المشاهد وعدم بث أو نشر أي مواد مسيئة.

برلمانيون يطالبون بوقف إعلان قطونيل

وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب، وقف إعلان "قطونيل" المذاع على بعض الشاشات بداية من أول أيام شهر رمضان الكريم، وذلك لخدشه الحياء العام. حيث تقدم جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة الدولة لشئون الإعلام بشأن إذاعة مواد إعلانية خادشة للحياء عبر شاشات التلفزيون مع بداية شهر رمضان.

وأشار النائب إلى أن هناك حالة من الغضب سيطرت على عدد كبير من المواطنين بسبب إعلان شركة ملابس "قطونيل" والذى ظهرت فيه أحد الممثلات تغنى بعبارات غير لائقة فضلا عن بعض الحركات المستفزة للمشاهدين.

فيما تقدمت المهندسة مى محمود نائبة شباب الإسكندرية بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشئون الإعلام بشأن عرض إعلانات قطونيل عبر شاشات التلفزيون مع بداية شهر رمضان الكريم.

وطالبت وقف عرض إعلانات قطونيل وسرعة تدخل الجهات المعنية لأنها لا تتناسب مع تقاليد وأخلاقيات الشعب المصرى وتستفز مشاعر المواطنين خاصة فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد وتطبيق عقوبة قانونية على الشركة لخدش الحياء لأهالينا فى البيوت المصرية.

وأكدت مى محمود أن إعلانات الملابس الداخلية التى تزايدت وتظهر فى رمضان أصبحت متجاوزة ولا يجب استمرارها حيث لابد من وقفها فورا، وأنه مستفز لأهالينا إلا أنه هذا العام تجاوزت الإعلانات كل الخطوط لذا لابد من وقفه مع جميع الإعلانات المسيئة للذوق العام عبر شاشات التلفزيون.

وأشارت إلى أنه يوجد حالة من الغضب لكثير من المواطنين من إعلان شركة ملابس قطونيل والذى ظهرت فيه أحد الممثلات تغنى بعبارات غير لائقة فضلا عن بعض الحركات المستفزة لأهالينا فى البيوت المصرية، مؤكدة أن ما جاء فى الإعلان يتنافى مع الآداب والأخلاق العامة للشعب المصرى ويندرج تحت جريمة خدش الحياء والتى جرمها القانون المصرى وحدد عقوبة لها.

وطلبت النائبة مى محمود، اتخاذ قرار عاجل بوقف إذاعة الإعلان فورا على جميع القنوات الفضائية وكذلك تطبيق القانون بتهمة خدش الحياء ضد الإعلان والمسئولين عنه.

وقف إعلان الدندو لخدشه الحياء

وفي واقعة مشابهة كان جهاز حماية المستهلك قد منع بث إعلان لشركة جهينة في عام سابق لانتهاك مضمونه للكرامة الشخصية وخروجه على الآداب العامة، واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005، و5008 لسنة 2005.

وأوضحت حماية المستهلك أن إعلان شركة "جهينة" متضمنًا إيحاءات جنسية مفهومة من سياق الكلام باستخدام "لفظ" - الدندو -، بالإضافة إلى استخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تدرس وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024