اعلان

عاجل| خطر جديد قادم على العالم.. اكتشاف "خفافيش" في سوق بإندونيسيا تحمل سلالة حديثة من فيروس كورونا

الاسواق البرية
الاسواق البرية
كتب : سها صلاح

رغم تفشي وباء كورونا بعد أكل رجل صيني لخفاش حامل للفيروس التاجي، وتأكيد العلماء حول خطورة تناول بعض الحيوانات الحاملة لأمراض وأوبئة، إلا أن تستمر أسواق الحيوانات الحية وعملية الإتجار في الحيوانات البرية في بعض أجزاء الصين ومناطق جنوب شرق آسيا على الرغم من الدعوات الدولية المتزايدة لفرض قيود أكثر صرامة على تلك واستخدام عناصر الحياة البرية في الطب الصيني.

اقرأ أيضاً: بعد فشل العلم الحديث في علاج فيروس كورونا.. العلماء يلجأون إلى وصفات القدماء المصريين ووصايا الرسول

في حين تبدو أسواق اللحوم في بكين والمركز المالي شنغهاي نظيفة ومنظمة، لم تظهر "الأسواق الرطبة" في المدن النائية في جنوب وغرب الصين، التي تبعد أكثر من 100 ميل عن العاصمة، سوى علامات ضئيلة على أنها أخذت بعين الاعتبار تحذيرات علماء الأوبئة بشأن مخاطر انتقال الأمراض من الحيوانات.

حذر خبراء البيئة من أن الروابط التي لا يمكن الخلاص منها بين تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والأمراض حيوانية المصدر مثل فيروس كورونا، خشية أن جائحة كورونا لن تكون الأخيرة التي تلحق الدمار بالبشرية.

اقرأ أيضاً: لقاح فيروس كورونا في الأسواق قريباً.. حيوانات بحرية وبرية تقتل الوباء في أقل من نصف ساعة

خطر جديد من سوق إندونيسيا

وفي إندونيسيا، وعلى الرغم من تسجيل آلاف الإصابات ومئات الوفيات، استمر الأسبوع الماضي دون رادع بيع الحيوانات البرية بما في ذلك الخفافيش والجرذان والزواحف وسط إحباط كبير للجماعات المعنية برعاية الحيوانات الساعية إلى إيقاف هذه التجارة ولو مؤقتاً.

قال فرانك مانوس من منظمة "Animal Friends Manado Indonesia" الخيرية لصحيفة الاندبندنت البريطانية، إنه شارك مع مسؤولين حكومين في اجتماعين عُقدا مؤخراً تبين خلالهما أن الخطر الوشيك لانتقال مسببات الأمراض من الخفافيش في سوق توموهون الشهير في إندونيسيا كان معروفاً منذ عام 2018.

اقرأ أيضاً: داخل مختبر ووهان الصيني.. برقيات أمريكية سرية من 2018 تكشف صناعة فيروس كورونا

وأضاف: "في عام 2018، أُجريت اختبارات على عينات أخذت من 13 خفاش من سوق توموهون، وتبين أن أربعة منها كانت اختباراتها إيجابية لسلالة مختلفة من فيروس كورونا.

والخفافيش هي طبق شعبي في مقاطعة سولاوسي الشمالية في إندونيسيا، حيث تؤكل في شكل طبق كاري يمثل حليب جوز الهند أساسه، وقال مانوس: "إذا سألت الجزارين أو المستهلكين ما إن كانوا قلقين بشأن فيروس كورونا.

قال الدكتور ريتشارد وستفيلد المتخصص في علم بيئة الأمراض أن :"خطر انتقال فيروس كورونا مصدره حيواني حيث أنه مرتبط في أغلبه بإفرازات الحيوانات البرية المصابة بما في ذلك اللعاب والبول والفضلات".

بيع الخفافيش

ظهرت في الصين اللافتات المكتوبة باللغة الإنجليزية التي تحذر من أكل الحيوانات البرية في محطات القطار الطرق، فيما أُعيد فتح أسواق اللحوم في أنحاء البلد وتبدو ملتزمة بالحظر المؤقت لاستهلاك الحيوانات البرية الذي فرضته الدولة.

اقرأ أيضاً: صنع في معمل صيني بتمويل أمريكي.. علاقة DNA الشعوب بقدرة فيروس كورونا على الانتشار

غير أن معايير النظافة في أسواق اللحوم متباينة بوضوح في مختلف أنحاء البلد، حيث تتميز تلك الموجودة في بكين وشنغهاي والمدن الشرقية الكبرى بأنها نظيفة نسبياً، بينما يختلف الوضع كلياً في غرب الصين الذي تزداد فيه المناطق الريفية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً