اعلان
اعلان

من فيروس كورونا إلى الكويكب العملاق.. كيف ستتعامل الأرض مع الكارثة الجديدة؟

كويكب الأرض
كويكب الأرض
كتب : سها صلاح

لم يلبث كوكب الأرض أن يتخلص من فيروس كورونا الذي مازال يحصد الأرواح واصاب 3 مليون شخص، حتى يهاجمه "كويكب عملاق" يندفع نحو الأرض، وسيكون مرئيًا من كوكب الأرض عندما يقترب منا بشكل مروع، ووُصفت صخرة الفضاء 1998 OR2 رسميًا، بأنها "نصف حجم جبل إيفرست"، وسوف يطير بسرعة 19500 ميل تقريبًا في الساعة يوم الأربعاء 29 أبريل،إليك كل ما تحتاج إلى معرفته:

كم حجم الكويكب 1998 OR2؟

يعتقد أن حجم الكويكب 1998 OR2 يتراوح بين 1.8 و 4.1 كيلومترات في القطر،تشير وكالة ناسا إلى أن صخرة الفضاء يمكن أن تكون حوالي نصف حجم جبل إيفرست ، وأطول من جبل فوجي الياباني.

ما مدى قرب الكويكب من الأرض؟

الكويكب 1998 OR2 سيضرب كوكب الأرض على بعد 3.9 مليون ميل فقط من سطحه، قد يبدو هذا بعيدًا ، ولكن من الناحية الفضائية ، فهو قريب نسبيًا ، قريب بما يكفي ليتم اعتباره "كائن قريب من الأرض".

حيث تعتبر وكالة الفضاء أي شيء يمر في حدود 120 مليون ميل من الأرض، أنه خطر يهاجمنا.

اقرأ أيضاً: انخفاض تلوث الهواء في أمريكا بسبب فيروس كورونا

كيف يمكنني رؤية الكويكب؟

لسوء الحظ ، لن تكون مرئية بالعين المجردة،ولكن إذا كان لديك تلسكوب في المنزل ، فيجب أن تكون قادرًا على رؤية 1998 OR2 وهو يمر عبر الأرض.

بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم، يمكنك بالفعل مشاهدة الكويكب يمر بنا عبر الإنترنت، حيث سيستضيف مشروع التلسكوب الافتراضي في روما عرضًا عامًا مجانيًا للكويكب.

هل الكويكب خطير؟

على الرغم من اعتباره "كائنًا قريبًا من الأرض و خطرًا محتملاً" نتيجة لحجمه وقربه من الأرض ، إلا أن فرص اصطدام OR2 1998 مع الأرض ضئيلة جدًا بالفعل، وتكتشف وكالة ناسا ما يقرب من 30 الأجسام القريبة من الأرض كل أسبوع.

وأوضحت وكالة الفضاء، "يقدر الخبراء أن تأثير جسم بحجم الجسم الذي انفجر فوق تشيليابينسك، روسيا، في عام 2013 - يبلغ حجمه حوالي 55 قدمًا (17 مترًا) - يحدث مرة أو مرتين في القرن.

اقرأ أيضاً: نهاية إبريل.. كويكب ضخم يقترب من الأرض ويهدد بخسائر كبيرة

ولم يضرب شئ الأرض وأحدث أضراراً منذ 66 مليون في عصر الديناصورات، والكويكبات هي صخور كبيرة تدور حول الشمس، وهي تختلف عن النيازك، وهي صخور أصغر تطير حول نظامنا الشمسي،عندما يتحطم الغلاف الجوي للأرض، وتحترق وتبخر، مما يسبب ما نعرفه باسم "نجم الرماية".

ماذا لو ضرب كويكب الأرض؟

أي كويكب يسقط من السماء سيكون لديه كمية هائلة من الطاقة، وإليك مثال، في عام 2028، سيكون الكويكب 1997XF11 قريبًا جدًا من الأرض ولكنه سيغيب عن الكوكب، من الصعب تخيل مليون ميغا طن ، لذا دعنا نجرب بعض الأحجام الأصغر، لنفترض أن كويكبًا بحجم منزل تحطم على الأرض بسرعة 30000 ميل في الساعة، سيكون بمثابة القنبلة التي سقطت على هيروشيما - ربما 20 كيلوطن.

اقرأ ايضاً: إصابة أحد مهندسي "ناسا" بفيروس كورونا.. والوكالة تغلق موقعين

وبعبارة أخرى ، إذا ضرب كويكب الأرض، فسيكون نهاية العالم بغض النظر عن حجمه. إذا كان قطر الكويكب ميلًا ، فمن المحتمل أن يمحو الحياة على هذا الكوكب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً