اعلان

امتحان أولى ثانوي ومعضلة الغش.. وزير التعليم: "من رضي ذلك هو الخاسر الأول والأكبر"

طارق شوقي " بعض الطلاب يتحاورون كيف نغش الامتحان فى رمضان على موقع الوزارة "
طارق شوقي " بعض الطلاب يتحاورون كيف نغش الامتحان فى رمضان على موقع الوزارة "

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه من المهم أن نقول أن إجراء الامتحان في المنزل وبلا رقابة يفترض أن الطالب حريص على أن يتعلم وأن يستفيد من كل الفرص لصقل مهاراته والتدريب الحقيقي على نوعية الأسئلة الجديدة قبل الوصول إلى الصف الثاني عشر.

وتابع " شوقي" في منشور عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "من يختار أن يكتب اسمه على إجابات ليست إجابته وأن يرتضي نجاحًا ليس من حقه، وأن يضيع فرص التعلم وفرصة أن يعلم مستواه الحقيقي فهذا قراره وهو الخاسر الأول والخاسر الأكبر في نفس الوقت.

وأضاف وزير التعليم: "نحن نقدم أقصى ما نستطيع في هذه الظروف لمساعدة من هو جاد في رحلة التعلم ولكن على البعض أن يتفكر لماذا نهدر فرص التعلم ونلجأ لمساعدة الآخرين؟، ولماذا يفرح البعض بما لم يستحقه ويحققه بالعلم والعمل والمنافسة الشريفة؟.

وتنطلق الساعة التاسعة صباحا امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي، نهاية العام ، بإجمالي ٥٨٩ ألف طالب وطالبة، اليوم الأربعاء ، بامتحان اللغة العربية على فترتين من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الثالثة عصرًا بحسب الجدول المحدد لكل محافظة، وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه يمكن للطالب الدخول على الامتحان من التابلت أو الكمبيوتر أو الموبايل في أي وقت خلال الفترة المخصصة للمحافظة التابع لها على أن يحتسب وقت الامتحان من بداية دخوله.

ويؤدي الامتحانات في الفترة ما بين الساعة ٩ صباحا حتى ١٢ ظهراً طلاب محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وأسيوط، وكفر الشيخ، وقنا، والفيوم، ودمياط، والإسماعيلية، وأسوان، وبورسعيد، وشمال سيناء، والوادي الجديد، وجنوب سيناء.

أما في الفترة ما بين الساعة ١٢ ظهراً حتى ٣ عصراً، يؤدي الامتحان طلاب محافظات الشرقية، والدقهلية، والقليوبية، والغربية، والمنوفية، والبحيرة، والمنيا، وسوهاج، وبني سويف، والأقصر، والسويس، والبحر الأحمر، ومطروح.

ويجري الامتحان بنظام التقييم الجديد الذي يعتمد على الأسئلة الـ open book حيث تكون من المنهج وليست من الكتاب لقياس مهارات التفكير والفهم وليس الحفظ والتلقين، بينما غدا الخميس يبدأ طلاب الصف الثانى الثانوى أولى امتحاناتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً