اعلان

"بلد التوت" تحت حصار "كورونا".. أهالي قرية "صرد" بالغربية يستغيثون: رزقنا اتقطع بسبب الحظر

صرد سوق التوت
صرد سوق التوت

قرية "صرد" أو بلد التوت كما يطلق عليها البعض.. قرية نائية تابعة لمركز قطور بالغربية، تعد معقل زراعة وبيع التوت، إذ يعتمد 90% من أهالي قرية "صرد" على زراعته وتجارته، ويبدأ موسم التوت قبل الاحتفال بأعياد الربيع، وحتى بداية شهر مايو، ويقام له سوق مرتين فى الأسبوع، وذلك لأن التوت ثمرة سريعة التلف، وتنمو الثمار في غضون يومين إلى 3 أيام، فيما يعاني أهالي صرد حاليا من انقطاع مصدر رزقهم بسبب الحظر حيث اعتادوا تسويق حاصلاتهم في الأسواق القريبة، وهو ما توقف بسبب إجراءات مواجهة كورونا.

صرد سوق التوت

صرد سوق التوت

يقول"أيمن خليل" أحد أبناء قرية صرد: فى العادة كنا نورد المحصول لمصنع المعلبات، لصناعة المربى، وبعض المنتجات التي يدخل التوت فى صناعتها، وأحيانا أخرى كان بعض الموردين يجمعون الثمار ويغلفونها، لصالح بعض سلاسل السوبر ماركت الكبيرة فى القاهرة والإسكندرية وفروعها المنتشرة بالمحافظات، ولكن بعد انتشار فيروس كورونا، أغلقت كافة المنافذ فى وجوهنا بسبب الحظر، لا نستطيع سوى بيعه فى سوق الجمعية بصرد.

صرد سوق التوت

صرد سوق التوت

وقال"جابر صالح" أحد المزارعين: كانت السيدات يذهبن فى القطار بـ "طشت التوت" أمام المدارس والجامعات، وفي الأسواق لبيعه وتسويقه، وذلك لأن الثمار لا تتحمل الحرارة أو التخزين، وهو الأمر الذى أصبح مستحيلا فى ظل ظروف الحظر.

وتابع "صالح": بعد أن نصب سوق الجمعية، فوجئنا بالمرافق، ورجال الأمن يفضون الأسواق، بدعوى أن التجمعات تنقل الفيروس، وهم نظروا للفيرس ونقل العدوى، ولم ينظروا إلى انقطاع أرزاقنا وتقطع السبل بنا وتلف محصول العام، كل ما نريده مكان محدد لتسويق بضاعتنا، وبيع المحصى الذى ننتظره من العام للعام.

صرد سوق التوت

صرد سوق التوت

وكان مجلس مركز ومدينة قطور، بمحافظة الغربية، برئاسة المحاسب أحمد المغاوري، قد شن حملة مكبرة على سوق "التوت" بقرية صرد التابعة للمركز، والذي يعد أكبر سوق توت في المركز، وتم فض التجمعات وتطهير المكان.

كما تم التنبيه على التجار والمواطنين بتطهير وتعقيم الأواني الخاصة بهم والسيارات قبل وبعد الاستخدام، وتسويق وبيع منتجاتهم بعيدا عن التجمعات، وذلك لمنع انتشار الفيروسات والأمراض، وحفاظا على صحتهم وسلامة المواطنين.

صرد سوق التوت

يذكر أن محافظ الغربية طارق رحمى، كان قد أكد حظر إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية لمنع التجمعات، ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا، حرصا على صحة وسلامة المواطنين، موضحا أنه تم التنسيق مع اللواء محمود حمزة مدير أمن الغربية ، وتم وضع خطة عمل لإدارة مرور الغربية لتحقيق السيولة المرورية، مع التأكيد على تنفيذ إجراءات الحظر بكل حزم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً